تحميل لوائح الشطب في لبنان 2022 pdf قبيل الانتخابات
تحميل لوائح الشطب في لبنان 2022 pdf قبيل الانتخابات

تحميل لوائح الشطب في لبنان 2022 pdf قبيل الانتخابات

Rayan
بانوراما
Rayan15 مايو 2022

تحميل لوائح الشطب في لبنان 2022 pdf قبيل الانتخابات لكل لبناني أكمل إحدى وعشرين سنة حق التصويت في الانتخابات النيابية، سواء أكان مقيمًا أو غير مقيم على الأراضي اللبنانية، ويتمتع بحقوقه المدنية والسياسية، ولم يكن موجودًا في إحدى حالات عدم الأهلية المنصوص عليها في هذا القانون، لممارسة حقه في التصويت.

يصوت جميع الناخبين في دائرة انتخابية من طوائف مختلفة لمرشحين من تلك الدائرة، ويتم انتخاب كل فرد حسب المنطقة المسجلة فيها بيان قيده. يجب أن تتضمن القوائم الانتخابية: الأسماء الثلاثة لكل ناخب، واسم والدته، ورقم سجله كما هو وارد في سجلات الأحوال الشخصية، وجنسه، وتاريخ ميلاده ، ومذهبه، في أماكن تسمى مراكز الاقتراع التي تحددها وزارة الداخلية بشكل مسبق، وموزعة على جميع الأراضي اللبنانية.

تحميل لوائح الشطب في لبنان 2022 pdf قبيل الانتخابات اضغط هنا

تقسم الدائرة الانتخابية بقرار من الوزير إلى عدد من أقلام الاقتراع تضم عددًا من أقلام الاقتراع. لكل قرية لا يقل عدد الناخبين فيها عن مائة وأربعمائة ناخب قلم اقتراع واحد. ويمكن زيادة هذا العدد إلى أكثر من أربعمائة ناخب في قلم اقتراع واحد إذا اقتضت نزاهة العملية الانتخابية ذلك، بشرط ألا يتجاوز العدد ستمائة ، ولا يجوز أن يزيد عدد أقلام الاقتراع في كل قلم عن عشرين.

ينشر قرار الوزير بتوزيع الأقلام في الجريدة الرسمية وعلى موقع الوزارة الإلكتروني قبل عشرين يوماً على الأقل من الموعد المقرر للانتخابات. لا يجوز تعديل هذا التوزيع في الأسبوع الذي يسبق تاريخ الانتخابات إلا لأسباب جدية وبقرار مسبب.

كيف تصوت؟

تزود وزارة الداخلية مراكز الاقتراع في المركز بعدد من أوراق الاقتراع الرسمية المطبوعة عليها مسبقًا ومغلفاتها المختومة تمامًا مثل عدد الناخبين المسجلين. كما سلمتهم عددًا إضافيًا من أوراق الاقتراع الرسمية والمغلفات غير المختومة لـ 20% من عدد الناخبين المسجلين.

يتم الاقتراع باستخدام أوراق الاقتراع الرسمية التي تحددها الوزارة مسبقًا لكل دائرة انتخابية صغيرة. تتضمن أوراق الاقتراع الرسمية أسماء جميع القوائم وأعضائها. وتشمل أيضًا المواصفات المحددة، لا سيما: لون القائمة واسمها، ومربع فارغ مخصص لكل واحد، والأسماء الثلاثة لكل مرشح، وطائفته، والدائرة الصغيرة التي يترشح عنها. بجانب اسم كل مرشح صورة شخصية له، وبجانبها صندوق فارغ مخصص للناخب لممارسة حقه في الإدلاء بصوته التفضيلي من داخل القائمة.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.