سبب وفاة رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان
سبب وفاة رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

سبب وفاة رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

Rayan
2022-05-14T04:06:02+03:00
بانوراما
Rayan13 مايو 2022

سبب وفاة رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان. حيث أعلنت وزارة شؤون الرئاسة الإماراتية وفاته اليوم الجمعة 13 مايو 2022. مشيرة إلى بدء الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام لمدة 40 يومًا. وتعليق العمل في الوزارات والدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص لمدة 3 أيام.

بعد آخر ظهور للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، بدا خلاله أنه يعاني من مشكلة صحية، وظهرت علامات التعب على وجهه، انتشرت أنباء كثيرة عن إصابة الحاكم بالسرطان. الحقيقة أن كل هذه الأنباء ما هي إلا إشاعات، حيث أفادت مصادر رسمية من رئاسة الإمارات العربية المتحدة بأن الشيخ أصيب بجلطة في وقت سابق. وأن صحته تتدهور رغم محاولات كثير من الأطباء معالجته.

وفاة رئيس دولة الإمارات

الشيخ خليفة هو الابن الأكبر لمؤسس الإمارات العربية المتحدة زايد بن سلطان آل نهيان. ولد في منطقة العين بإمارة أبوظبي في 7 سبتمبر 1948 أي حوالي 74 سنة. وهو ثاني رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تولى السلطة في 3 نوفمبر 2004 ، خلفًا لوالده ، مما جعله ثاني حاكم للإمارات.

تزوج الشيخ خليفة بن زايد من شمسة بنت سهيل المزروعي، وأنجب منها سلطان ومحمد بن خليفة آل نهيان. ودرس في أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية، وتقلد العديد من المناصب في الإمارات قبل تعيينه حاكمًا. حصل على منصب حاكم إمارة أبوظبي الكبرى باعتباره الحاكم السادس عشر الذي مر بها. بالإضافة إلى حصوله على العديد من الجوائز خلال حياته.

شغل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان العديد من المناصب الهامة في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تم تعيينه: ممثلاً عن المنطقة الشرقية ورئيس محاكمها في آب سنة 1996. ولي عهد الإمارات اعتباراً من 1 فبراير 1969. حاكم إمارة أبوظبي في 1 يوليو 1971، بالإضافة إلى تعيينه وزيراً محلياً لوزارة الدفاع والمالية.

نائب رئيس مجلس الوزراء في مجلس الوزراء الثاني بتاريخ 23 ديسمر 1973. نائب القائد الرسمي للقوات المسلحة العليا لدولة الإمارات العربية المتحدة مايو 1976. رئيس الدولة منذ 3 نوفمبر 2004.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.