تجنيس الحضارم 2022 في السعودية
تجنيس الحضارم 2022 في السعودية

تجنيس الحضارم 2022 في السعودية

Rayan
منوعات
Rayan9 مايو 2022

تجنيس الحضارم 2022 في السعودية حيث أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أمرًا ملكيًا بـ “فتح باب التجنس” لبعض الكفاءات العلمية. وتضمن رفع جميع الأسماء المرشحة للحصول على الجنسية السعودية من جميع أنحاء العالم، بمن فيهم “المتميزون والمبدعون الذين يستوفون المعايير من أبناء القبائل المهجرة، وأبناء القبائل النازحة ومن ولدوا في السعودية”.

وبهذه الخطوة، تهدف المملكة إلى استقطاب “علماء ومفكرين ومبدعين من جميع أنحاء العالم، لتمكين المملكة من أن تصبح مركزًا متنوعًا يفخر به العالم العربي”، بحسب ما أورده موقع مشروع الحكومة السعودية على الإنترنت. وجاء في بيان حكومي أن الخطوة اقترحت قبل فترة لأن المملكة “تشعر بضرورة استقطاب علماء ومفكرين ومتخصصين متميزين تماشيا مع رؤية المملكة 2030”.

تجنيس الحضارم 2022 في السعودية اضغط هنا

تأتي هذه التغييرات كجزء من خطط الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي لولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتوجيه الاقتصاد بعيدًا عن اعتماده على النفط. في الآونة الأخيرة، أصدرت المملكة الدفعة الأولى من تأشيرات الإقامة “المميزة” للمستثمرين أو الأطباء أو المهندسين أو الممولين الذين يرغبون في العيش في المملكة. يقدم هذا البرنامج للأجانب وعائلاتهم تأشيرات طويلة الأمد وامتيازات لم تكن متاحة في السابق لغير السعوديين.

التجنس في المملكة العربية السعودية هو اكتساب الجنسية السعودية وفق الأحكام الخاصة المطلوبة للحصول عليها. يحق للمقيمين في التقدم بطلب للحصول على الجنسية السعودية. بناءً على الشروط التي يحددها نظام التجنس في المملكة. وهو من الأنظمة المهمة الصادرة عن مجلس الوزراء السعودي بقراره.

هناك مجموعة من الشروط التي يجب توافرها للحصول على الجنسية السعودية. وهي كالتالي: يجب أن يكون المتقدم للحصول على الجنسية السعودية قد بلغ سن الرشد. يشترط في طالب التجنس أن يكون عاقلاً وجسمًا سليمًا، ولا يعاني من مشاكل عقلية أو مجنون أو مجنون. يجب أن يكون قد حصل على الإقامة لمدة عشر سنوات متتالية على الأقل.

شروط الحصول على الجنسية السعودية

أن يكون حسن السيرة والسلوك، ألا يكون محكومًا عليه بالسجن لجريمة أخلاقية. يشترط في طالب التجنس أن يكون من المهن التي تحتاجها الدولة. ويستثنى من ذلك من ولد في السعودية لأم أجنبية وأب مجهول. يجب أن يكون لدى طالب التجنس مصدر رزق مشروع في المملكة العربية السعودية.

أن يكون مقيمًا في المملكة العربية السعودية بشكل قانوني. ولا يوجد شرط لفترة محددة بعد الحصول على الإقامة المميزة. أن يكون المتقدم قد أثبت رزقه بطريقة مشروعة. هناك الكثير ممن يتساءلون عن الموعد المقرر لفتح باب التقدم للحصول على الجنسية السعودية.

وأصدر الملك السعودي قرارًا بفتح باب التجنس للمتقدمين. ويستهدف هذا القرار كل من له خبرة في القانون والطب والرياضة وغيرها من العلوم التي لها فائدة واهتمام في المملكة. بهدف استقطاب المبدعين والمتميزين وتزويد المملكة بكوكبة من المتميزين تماشياً مع رؤية 2030.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.