“خوارزمية” جديدة تقدم حلولًا سريعة لمواجهة الاختناقات المرورية
"خوارزمية" جديدة تقدم حلولًا سريعة لمواجهة الاختناقات المرورية

“خوارزمية” جديدة تقدم حلولًا سريعة لمواجهة الاختناقات المرورية

Rayan
أخبار الساعةمنوعات
Rayan7 مايو 2022

طور باحثون في الولايات المتحدة “خوارزمية” جديدة يمكنها حل الاختناقات المرورية الخانقة على الطرق بسرعة. هذه الخطوة تقلل من التعقيد الحسابي لنماذج الكمبيوتر المستخدمة بشكل شائع للتنبؤ بظروف حركة المرور. مما يجعلها تعمل بكفاءة أكبر، كما أفاد الباحثون في دراستهم.

تستخدم النماذج الشائعة الاستخدام للتنبؤ بحجم حركة المرور، عن طريق تطبيق في الهواتف الذكية. لتزويد المستخدمين بحالة المرور وكيفية التنقل في الطرق في أماكن وأوقات محددة.

وفقًا لموقع جامعة ولاية كارولينا الشمالية، حيث طور باحثون من قسم الهندسة المدنية والبيئية الخوارزمية الجديدة. فإن “النماذج التقليدية للتنبؤ بحجم حركة المرور على امتداد معين من الطريق وفي نقطة زمنية محددة تعمل بشكل جيد”.

ولكن عندما تكون أسئلة التنبؤ التي يطرحها المستخدم حول حالة المرور معقدة للغاية من الناحية الحسابية، فإن النماذج تستغرق وقتًا طويلاً لحلها، وقد يصبح الحل متاحًا فقط عندما لا يكون مفيدًا.

الاختناقات المرورية

من جهته، أوضح المؤلف المشارك للدراسة، علي حاجباي، أن “الهدف من تطوير الخوارزمية الجديدة يأتي للمساعدة في تبسيط تحديات الحوسبة المعقدة في نماذج التنبؤ بحركة المرور، لتحسين عملها”.

وأوضح حجابي أن “الخوارزمية الجديدة تقسم نموذج التنبؤ بحركة المرور إلى مجموعة من النماذج الصغيرة التي يمكنها حل مشاكل الازدحام المروري بالتوازي مع بعضها البعض”.

وأشار إلى أن “كفاءة النموذج المحسن تختلف باختلاف مدى تعقيد أسئلة التنبؤ، فكلما كان السؤال أكثر تعقيدًا، زادت الكفاءة المحسنة.”

الطريقة المعدلة أيضًا “تقلل من وقت تشغيل النموذج في إيجاد حل جيد لازدحام المرور”، وفقًا للمتحدث نفسه.

وقال الباحثون: “النماذج التقليدية تستمر في العمل حتى تجد حلًا جيدًا لمشكلة الازدحام المروري، وستكون النتيجة في نطاق 5% – 10% من الحل الأمثل، تعمل بشكل جيد”.

وكشفوا أن “نهج الخوارزمية الجديد يسمح للنموذج بالتوقف عن العمل والإبلاغ عن نتيجة عندما يكون قريبًا بدرجة كافية من حل مشكلة الازدحام المروري. وكذلك تحديد معلمات الخطأ حول الحل الذي يقدمه”.

اختبر الباحثون الخوارزمية الجديدة مقابل النماذج التقليدية، والتي تستخدم في برنامج كمبيوتر للمستهلك لمعالجة أسئلة حول التنبؤ بحركة المرور. أظهرت النتائج أن “الخوارزمية المعدلة استهلكت نسبة صغيرة من ذاكرة الكمبيوتر. وكان وقت تشغيلها أسرع بكثير، مقارنةً بالنظير الشائع الاستخدام”.

قال فريق البحث: “في هذه المرحلة نحن منفتحون على العمل مع مهندسي المرور المهتمين باستكشاف كيف يمكننا استخدام هذه الخوارزمية المعدلة لمعالجة مشاكل حركة المرور في العالم الحقيقي”.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.