مع حلول العيد الصغير.. 10 نصائح غذائية للصائمين
مع حلول العيد الصغير.. 10 نصائح غذائية للصائمين

مع حلول العيد الصغير.. 10 نصائح غذائية للصائمين

Rayan
2022-05-04T13:11:10+03:00
صحة
Rayan1 مايو 2022

يعود الصائمون إلى نظامهم الغذائي اليومي مع حلول عيد الفطر ونهاية شهر الصيام، وهو ما يحتاج إلى مرحلة انتقالية تساعد الجهاز الهضمي على العودة بأمان وسليمة دون عسر هضم خلال أيام العيد.

قدم الدكتور مختار فاتح بك ديلي، طبيب الأطفال في مستشفى ميديكال بارك – جامعة إزمير للاقتصاد، نصائح غذائية تفيد صحة الجهاز الهضمي للمسلمين في عيد الفطر المبارك.

استهل الطبيب حديثه بقوله: “مع نهاية شهر رمضان المبارك وقدوم عيد الفطر يتغير غذاء الصائم، ويعود الصائم إلى نظامه اليومي المعتاد، وهذا يحتاج لعودة مرحلة انتقالية تساعد الجهاز الهضمي على العودة بشكل آمن وسليم إلى الوضع السابق”.

وأضاف: “في المجتمعات الشرقية، يشهد أول أيام العيد زيادة في أنواع المأكولات المقدمة في الدعاء والمآدب، بالإضافة إلى الكعك والبسكويت وأنواع أخرى من الحلويات الشرقية، وكلها غنية بالدهون والسكريات وسعرات حرارية عالية”.

وأوضح أن هذه الأصناف عادة ما تصيب المسلمين في العيد باضطرابات في الجهاز الهضمي، بسبب التغير المفاجئ في مواعيد ونوعية الطعام الذي يتم تناوله، الأمر الذي يؤدي إلى ارتباك معوي وعسر هضم وانتفاخ البطن، وقد يصل أحيانًا إلى حالات تسمم غذائي.

فيما يلي 10 نصائح غذائية للصائمين:

1- تناول التمر مع الحليب في صباح أول يوم من العيد، ثم تناول الجبن والفاصوليا والبيض وغيرها تدريجياً، بعيداً عن الأطعمة المقلية والسكريات والوجبات الدهنية.

2- تناول قطعة أو قطعتين على الأكثر من الحلويات المميزة في العيد (كعك، بسكويت، بيتي فور) بين الإفطار والغداء، وينصح بتناول الحلويات التي تحتوي على مكسرات.

3- البدء في تناول كميات قليلة من الطعام وتقليل حجم الوجبات وذلك لتجنب إرباك الجهاز الهضمي وإتاحة الفرصة لعملية هضم مريحة وكاملة.

4- تجنب تناول الأطعمة الدسمة المقلية على مدار اليوم أو على العشاء على وجه الخصوص، وفي حال اضطررت إلى تناولها، يجب مضغها جيدًا أو شرب كميات كبيرة من السوائل.

5- تجنب المشروبات الغازية، وفي حال تناولها يجب أن تكون بكميات قليلة في وجبتي الصباح والغداء، ويوصى باستبدالها بالفواكه أو بكوب من العصير.

6- تناول العشاء مبكرًا ويفضل أن يكون خاليًا من الدهون والسكريات والنشويات، واستبداله بالأطعمة الخفيفة وغير الدهنية.

7- الإكثار من شرب الماء لتليين المعدة، وعدم استبدالها بالمشروبات الغازية أو السكرية التي قد تؤدي إلى انتفاخ المعدة.

8- شرب الشاي الأخضر وعصير الليمون والزنجبيل والكمون والنعناع والبرتقال أثناء تناول حلويات العيد لتقليل امتصاص الدهون والسكريات وتهدئة المعدة.

9- الامتناع عن التدخين أو شرب الشاي والقهوة على معدة فارغة لما لها من تأثير ضار على سلامة المعدة والقولون والقلب.

10- تجنب تناول الأطعمة المملحة مثل الجبن والمخللات واللحوم المدخنة والتوابل الغنية، لأنها تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.