موعد عيد الفطر ٢٠٢٢ في الاردن
موعد عيد الفطر ٢٠٢٢ في الاردن

موعد عيد الفطر ٢٠٢٢ في الاردن

Rayan
2022-05-01T19:02:07+03:00
منوعات
Rayan1 مايو 2022

موعد عيد الفطر ٢٠٢٢ في الاردن يحتفل جميع المسلمين في مختلف محافظات البلاد بحلول العيد بعد انتهاء شهر رمضان المبارك. وذلك بإطلاق احتفالات كبيرة في مختلف المناطق، وتبادل التهاني والتبريكات وتزيين الشوارع والمساجد والمنازل.

حددت الحسابات الفلكية موعد عيد الفطر المبارك في الأردن، والذي سيكون يوم الثلاثاء 3 مايو 2022، ولكن من المتوقع أن يتم تحديد الموعد الرسمي لعيد الفطر من خلال مسح هلال شهر رمضان المبارك من خلال وزارة الاوقاف الاردنية.

كشفت مصادر إعلامية أردنية، في بيان رسمي، أن عطلة عيد الفطر 2022 ستبدأ اعتباراً من يوم الأحد الأول من أيار 2022، الذي يتزامن مع عطلة عيد العمال، وهي عطلة رسمية. وتستمر حتى الأربعاء 4 أيار. والمتوقع أن يكون اليوم الثالث من شهر شوال، حيث تتم الموافقة على العطلة في القطاعين العام والخاص.

عيد الفطر ٢٠٢٢ في الاردن

وتشهد الأسواق التجارية سواء قبل العيد أو خلاله ازدهارًا واقبالًا كبيرًا حيث تزدحم بالعائلات والمتسوقين الذين يقبلون على شراء جميع مستلزمات الملابس والمواد الغذائية والحلويات والألعاب والهدايا ليبتهجوا بها.

على الرغم من تنوع جوانب الاحتفال بالعيد بين المواطنين، إلا أن الزيارات الاجتماعية والتواصل بين الأقارب والأصدقاء تظل السمة الغالبة على طقوس العيد، وغالبًا ما تشهد أيام العيد تزاحمًا وتداخلًا في مواعيد الزيارات بين الأقارب والأصدقاء.

والعيد هو فرحة يشعر بها الجميع بغض النظر عن أعمارهم وفئاتهم، حيث تعيش العائلات العمانية في حالة من الفرح، يقضون خلالها ساعات في العمل لتجهيز متطلبات العيد التي تنيرها بفرح.

العيد يحمل معاني مختلطة بالحزن عند البعض، بسبب فقدان الأحباء، بينما تحضر الفرح وتغطي تفاصيل ومشهد هذا اليوم ، والذي يتجلى في الاستعدادات الخاصة التي تسبقه، مثل تحضير الكعك وما يتم عمله للعيد وشراء الحلويات ومستلزمات ضيافة العيد.

تبقى فرحة العيد للأطفال التعبير الأسمى عن براءتهم، من خلال ارتداء ملابسهم الجديدة. وانتظار أن يمنحهم الأقارب العيديات لشراء الألعاب والحلويات والحلويات، وأحيانًا بشكل مفرط، تعبيرًا عن مشاعر الفرح لديهم. هذا اليوم.

تبدأ مراسم العيد بصلاة العيد في معظم مساجد المملكة في صباح أول يوم من أيام العيد، حيث تشق مجموعات كبيرة من المصلين طريقهم إلى بيوت الله. يرفعون أصواتهم بالتكبير والتسبيح والبهجة لأداء صلاة العيد في الساحات المخصصة لها، وفي المواكب الاحتفالية الرائعة التي تضم الشباب والنساء وكبار السن والأطفال. لإحياء ذكرى سنة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم. عليه الصلاة والسلام.

مظاهر عيد الفطر في الاردن

تحتل طقوس تحضير حلويات العيد من الكعك والمعمول مكانة مهمة بين جميع شرائح المجتمع الأردني، ولا تزال بعض العائلات تتجمع حتى يومنا هذا قبل العيد بالتناوب مع كل واحدة لمساعدة بعضها البعض. من أجل تحضير أنواع المعمول والكيك، فهي من أشهر أنواع الحلويات التي تقدم في العيد، وغالبًا ما يحضر أطفال الأسرة هذه الجلسا ، ويشاركوا في بعض الأعمال التحضيرية، مثل عجن التمر.

لا تزال مظاهر العيد والاحتفال بوصوله تمتلك بعض العادات الموروثة، مثل صناعة الحلويات وتوزيع أطباقها على أفراد الأسرة والزوار، واندفاع الأطفال إلى الشوارع مرتدين ملابسهم الجديدة، والذهاب إلى الحدائق العامة والمتنزهات الترفيهية، لركوب المراجيح واللعب والاستمتاع حتى غروب الشمس.

وللمفارقة، فعلى الرغم من تراجع مستويات المعيشة وتدهور الأوضاع الاقتصادية، لا يزال الأردنيون يجدون فضاءات للبهجة والبهجة في عطلاتهم، حيث تتزين الشوارع والأزقة بضحكات الأطفال وصخبهم. فيما تعزز الزيارات العائلية أواصر التواصل الاجتماعي والتضامن الإنساني بين أفراد المجتمع. وكذلك خلق جو حميمي ومبهج على الأجواء العامة طوال فترة الإجازات.




كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.