هل غدا موعد عيد الفطر 2022 في السودان ؟
هل غدا موعد عيد الفطر 2022 في السودان ؟

هل غدا موعد عيد الفطر 2022 في السودان ؟

Rayan
منوعات
Rayan30 أبريل 2022

موعد عيد الفطر 2022 في السودان يصادف يوم الإثنين الثاني من مايو 2022م، حيث بدأت المراكز الشرعية في مختلف الدول العربية والإسلامية بتحري هلال شهر شوال المبارك في 29 من شهر رمضان المبارك 1443هـ، وأعلنت غرة شهر شوال المبارك والذي يبدأ يوم الاثنين القادم.

في آخر أيام رمضان، بدأت مظاهر العيد في السودان، وفي مقدمتها مشهد نساء وأطفال يحملون صواني الخبز وكعكات العيد إلى الأفران، حتى فرضت الرائحة اللذيذة كلمتها السامية في كل مكان. العيد الصغير هكذا يميز السودانيون عيد الفطر عن عيد الأضحى الذي يعرف بالعيد الكبير، وهم يشاركون هذه التسمية مع عدد من الإخوة في الدول الإسلامية.

هل غدا موعد عيد الفطر 2022 في السودان ؟

والعيد الصغير هو مناسبة خاصة بالمسلمين السودانيين، ويحتفلون به على طريقتهم الخاصة، “الجلابية البيضاء”. يتميز السودانيون بزيهم الذي يتكون من الجلابية أو الجلباب الأبيض والعمامة البيضاء. عيد الفطر مناسبة مهمة يتزين الرجال برداء أبيض جديد ، وعادة ما يدخل الفستان الجديد من قبل البعض لدرجة الطيران والتشاؤم للقادرين الذين لا يرتدونها.

لا تقتصر الكسوة في عيد الفطر على الرجال وأثوابهم البيضاء، بل تمتد إلى جميع أفراد الأسرة، لذا تشهد الأسواق حركة غير عادية. فطور العيد والكركديه من العادات المميزة في صباح العيد بالسودان، حيث يجتمع الآباء والجيران في منزل واحد، ويحضر كل واحد منهم ما في وسعه من طعام، وغالبًا ما يكون من بين مكوناته العصيدة ولحم الضأن والحلويات.

العيد في معظم البلدان الإسلامية فرصة للتصالح والتسامح، ولكن من بين العبارات السودانية عند تهنئة البعض منهم بالعيد، ستسمع عبارة “العفو” ، فيجيب الآخر: “العفو لله والرسول”. بمعنى العفو في الله ثم يبدأون بسلام لقاء الحبيب وعناق السودانيين.

لا تنتهي قضية التوفيق والتسامح عند مرحلة العبارات والكلام بين السودانيين، بل إن الوسطاء والمبشرين يسعون لتقريب الخلاف والتوفيق بين الخلاف باستخدام عبارة “العفو”. العيد يوم فرح، العيد للجميع يوم فرح الأولاد وهم يتجولون بين البيوت يطلبون التحية والرجال في ثيابهم البيضاء يدخلون البيوت ويفتحون الأبواب دون إذن غير التصفيق.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.