ما هو مصدر العسل؟
ما هو مصدر العسل؟

ما هو مصدر العسل؟

Rayan
منوعات
Rayan30 أبريل 2022

ما هو مصدر العسل؟ يصنع العسل بسبب العلاقة التكافلية المذهلة بين النحل والنباتات. بينما يعزى إنتاج العسل غالبًا إلى عمل مستعمرة نحل العسل، فمن الجيد أن نتذكر أن المادة الخام، الرحيق، تأتي من النباتات. يتم إنتاج الرحيق بواسطة غدد تسمى الرحيق. يمكن العثور عليها في أي جزء من النبات ولكنها توجد بشكل شائع في الزهور وتعرف باسم رحيق الأزهار. يمكن أن توجد على البتلات، والسبال، والأنثرات  في أي مكان على الزهرة.

يبحث النحل العامل دائمًا عن هذا السائل اللزج. يريدون جمع الرحيق وتحويله إلى عسل واستخدامه كمصدر غذاء للمستعمرة. هذا هو المكان الذي تساعد فيه النباتات والنحل بعضهما البعض. تعتمد النباتات اعتمادًا كبيرًا على النحل في التلقيح وبالتالي الإخصاب. إنهم بحاجة إلى الملقحات لزيارة أزهارهم حيث أنه من خلال هذه العملية تقوم الملقحات بالفرشاة ضد حبوب اللقاح وتوزيعها. فكيف يمكنهم إغراء هؤلاء النحل بزهورهم؟

لقد خمنت ذلك وهو الرحيق. يعد عرض هذا العلاج السائل الحلو أكثر من كافٍ لجذب تدفق صحي لحركة مرور الملقحات. غالبًا ما يتم إنتاج الرحيق عند قاعدة البتلات في الرسغ وهذه خطوة ذكية حيث يتعين على عامل نحل العسل أن يطير إلى أسفل إلى الزهرة ويستخدم خرطومه (لسانه) لاسترداد الرحيق. وأثناء قيامها بذلك، فإنها تنظف حبوب اللقاح. هاهو! تترك الزهرة ببطن ممتلئ بالرحيق وجسم مغطى بحبوب اللقاح.

ما هو مصدر العسل؟

الإجابة هي: رحيق الأزهار وحبوب اللقاح

فكيف يصبح الرحيق عسلًا؟ حسنًا، تبدأ العملية في اللحظة التي تتناول فيها نحلة العسل الرحيق وتبدأ رحلتها إلى الخلية. ووهو محلول من السكر والماء، ينتقل إلى الخلية في عسل النحل عسل المعدة. لا تهضم هذه المعدة الرحيق ويمكنها استيعاب ما يصل إلى 70 مجم، تزن ما يقرب من وزن النحلة نفسها.

بمجرد دخول الرحيق إلى معدة العسل، تبدأ الإنزيمات في تكسير السكريات المعقدة إلى سكريات بسيطة (الجلوكوز والفركتوز). هذه السكريات البسيطة أقل عرضة للتبلور وهذه العملية تسمى الانقلاب. بمجرد وصول نحلة العلف إلى الخلية، تقوم بتفريغ الرحيق الذي تم جمعه إلى نحلة المنزل من خلال ملامسة الفم للفم (التروبالكسيس).

تبتلع نحلة المنزل الرحيق وتقوم إنزيماتها بتفكيك السكريات. ينتقل الرحيق بين عدة نحل منزلي ويقل محتوى الماء إلى حوالي 20%. ثم يتم إيداع الرحيق في خلية للتخزين. يقوم النحل بتهوية الرحيق وهذا الإجراء جنبًا إلى جنب مع درجة الحرارة الطبيعية للخلية يساعد على تبخير محتوى الماء المتبقي. عندما يحدث هذا ، تتكاثف السكريات إلى مادة تعرف باسم العسل.

أجزاء وقطع

من الجدير بالذكر أن نحل العسل وأنواع أخرى من النحل تتغذى بنشاط على حبوب اللقاح وكذلك الرحيق لأنها غذاء مهم لنمو الحضنة. في الواقع، يتمتع نحل العسل بكفاءة عالية في جمع حبوب اللقاح لدرجة أنه كأفراد لا يصنعون دائمًا الملقحات الأكثر فاعلية. تحقق من مدونتنا الأخرى “هل نحل العسل ملقحات جيدة”. هذا هو السبب في أن جميع الملقحات لدينا حيوية للغاية، من النحل إلى الفراشات إلى الخفافيش.

لم يتم إنشاء كل الرحيق على قدم المساواة. يمكن أن يختلف محتوى السكر في الرحيق بشكل كبير من نبات لآخر. لن تكون شجرة التفاح التي تنتج رحيقًا يحتوي على 25% من السكر مغرية إذا كان هناك رحيق قريب يفرز اللفت مع 50 % من السكر.

ليس كل عسل نأكله زهري. أحد الأمثلة المثيرة للاهتمام هو العسل الندى. يتم إنتاج المن عن طريق حشرات المن بعد أن تتغذى على نسغ لحاء شجرة الزان. ينتجون سائلًا لزجًا معلقًا على الأشجار ويجمع النحل هذا. يمكنك قراءة المزيد عن المن في مدونتي النيوزيلندية الثانية .

سواء كان العسل الذي نستهلكه زهريًا أم لا، فإن كل هذا يأتي من جهد جماعي هائل من جانب الطبيعة. تعد عملية إنتاج النحل للعسل جزءًا من دورة تتضمن أيضًا تلقيح الأزهار البرية والمحاصيل. بدون هذا الجهد من جانب الملقحات، ستكون مناظرنا الطبيعية أقل ملونًا، والموائل أقل ثراءً.

بدون جهد النباتات لإنتاج رحيق النحل، لن يكون لدينا مصدر حيوي للغذاء ولن نكون قادرين على تناول عسل لذيذ. لذا استمر في زرع بذور الأزهار البرية أو بناء فنادق النحل هذه. دع العشب الخاص بك ينمو لفترة أطول قليلاً وشاهد الزهور المنبثقة. هناك فرصة جيدة لأن الملقحات ستحبهم. امنح الطبيعة فرصة لتزدهر.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.