متى اول ايام عيد الفطر 2022 في الجزائر ؟
متى اول ايام عيد الفطر 2022 في الجزائر ؟

متى اول ايام عيد الفطر 2022 في الجزائر ؟

Rayan
2022-04-30T05:38:46+03:00
منوعات
Rayan29 أبريل 2022

يعد اول ايام عيد الفطر 2022 في الجزائر أحد الأسئلة التي يطرحها جميع المسلمين في مختلف المناطق والولايات الجزائرية، من أجل استقبال العيد المبارك، وهو أحد الأعياد الإسلامية المهمة، وهو من أبرز الشعائر التي يقيمها المسلمون في جميع أنحاء العالم. والذي يصادف قدوم شهر شوال المبارك ويحتفل به في الأول من الشهر بعد انتهاء شهر رمضان المبارك. والعيد يحمل فرحة كبيرة للمسلمات والمسلمات حيث احتفالات كبيرة في جميع البلدان الإسلامية.

اول ايام عيد الفطر 2022 في الجزائر

سيكون أول أيام عيد الفطر في الجزائر يوم الاثنين 2 مايو 2022م، ويستمر حتى الأربعاء 4 مايو 2022م، بحسب حسابات فلكية داخل دولة الجزائر. ومع ذلك، سيتم العمل على تحديد الموعد الرسمي لعيد الفطر في 29 رمضان 1443، من خلال تحري هلال شهر شوال المبارك في مختلف المراصد الرسمية المعتمدة في الجزائر.

حددت الحكومة الجزائرية موعد إجازة عيد الفطر المبارك في الجزائر، والتي تبدأ يوم الأحد 1 مايو 2022م ، والتي تتزامن مع الاحتفال بعيد العمال، وتستمر العطلة حتى الأربعاء 4 مايو 2022.م، بحسب مصادر إعلامية جزائرية. وخلال أيام عيد الفطر، تحافظ العائلات الجزائرية على عادة ربط الحناء بالأطفال الصغار.

مظاهر العيد

وذلك تعبيرًا عن نهاية شهر رمضان وحلول العيد. استمرت هذه العادة وغيرها رغم الظروف الاستثنائية هذا العام، من العزلة التي حدثت في أيام حجر المنزل، وهي عادات تؤكد على الفرح، وتتطلع إليه. في الليلة الأخيرة من شهر رمضان، وغالبًا ليلة التحري في هلال شهر شوال، وفي الليلة التي تسبق أول يوم عيد الفطر، تتزين أيدي الأطفال في الجزائر بالحناء، وتشاهد النساء تسهر على إعداداها قبل اعلان نبأ العيد.

في البيوت، تقوم النساء عادة بإعداد ملابس العيد وتحميم الأطفال بالماء والصابون، ثم ربط الحناء على اليدين للذكور، واليدين والأقدام للإناث قبل النوم. إنها عادة يراها الجزائريون علامة على حلول العيد وتعبيرًا عن الفرح الذي يصنعه الأطفال الصغار هذه الأيام.

ومن أجمل مظاهر ليلة العيد، بجانب ربط الحناء، شراء ملابس جديدة للأطفال، بالإضافة إلى الألعاب والحلويات. لكن عيد هذا العام في الجزائر، ودول إسلامية أخرى، جاء في ظروف صحية صعبة وخطيرة ، مع إجراءات وقائية واسعة اتخذتها الحكومة، بسبب انتشار وباء كورونا.

عيد الفطر 2022 في الجزائر

على الرغم من ذلك، فإن للأطفال عاداتهم الخاصة جدًا والتي لا غنى عنها قبل العيد، حيث يصنعون من هذه العادات متعة خاصة بهم من خلال غناء الأغاني بمناسبة عيد الفطر. عادات أخرى لم تتخلى عنها العائلات الجزائرية، وأهمها تنظيف المنازل وتزيينها بمفارش جديدة، أو تلك الأفرشة التي يتم الاحتفاظ بها للمناسبات الخاصة جدًا وخاصة أيام الزفاف، وكذلك ترتيب ديكورات غرف الضيوف، وتحضير طاولة القهوة ليلة العيد.

كما تحضر النساء حلويات العيد المصنوعة من دقيق القمح والسكر والعسل، كحلويات فرح ذات مذاق حلو للغاية. تنظيف المنازل عادة أخرى لم تتركها الكثير من العائلات الجزائرية، فهي فأل سعيد، وتبشر بفرحة نهاية الصيام والقيام بشهر رمضان ، وتجلب الفرح والسرور للأطفال في العيد.

بالإضافة إلى العادات التي تشمل الجميع، الكبار والصغار، في عيد الفطر، تحرص العائلات الجزائرية على تكريم الأطفال الذين صاموا لأول مرة. من خلال تقديم هدايا خاصة لهم على وجه الخصوص، وليس لغيرهم، في أول أيام عيد الفطر السعيد، وذلك لتحفيزهم على صيام السنوات التالية، وتشجيعهم على قراءة القرآن وحفظه. بالإضافة إلى تهنئتهم بالصبر الذي عاشوه في أيام رمضان، مع حثهم على المثابرة في الصلاة والتلاوة في الأيام العادية.




كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.