دعاء في الجمعة اليتيمة من رمضان
دعاء في الجمعة اليتيمة من رمضان

دعاء في الجمعة اليتيمة من رمضان

Rayan
منوعات
Rayan29 أبريل 2022

يبحث عنه عدد كبير من أبناء أمة الإسلام عن دعاء في الجمعة اليتيمة من رمضان، بالتزامن مع تلك النفحات المؤثرة الآتية من شهر رمضان المبارك، حيث تحرص القلوب على تحري الخير. يتم تحري الطاعة إلى أقصى حد، حيث أن للجمعة قيمة دينية سامية ورمزية، وتزداد هذه القيمة مع تزامنها بالعشر الأواخر من رمضان.

ويطلق على آخر جمعة من شهر رمضان اسم الجمعة اليتيمة، ولكن ليس لها صلاة خاصة ولا عبادة معينة، ومن خصها بأي نوع من العبادة فقد ارتكب بدعة. ما يعرف أنها آخر جمعة من رمضان، ومن يعتقد أن لها عبادات أو طاعة خاصة لا أصل شرعًا، فلا فرق بين الجمعة الأولى والجمعة الثانية والجمعة الثالثة والأخيرة من رمضان.

لم ير أهل العلم الأدلة الصحيحة التي تثبت وجود عبادة خاصة في يوم الجمعة الأخير من رمضان، ولم يروا أهل العلم من الأدلة التي تثبت أن علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – أنه صلى صلاة مخصوصة في يوم الجمعة. وإذا علمنا أنه لا خصوصية ليوم الجمعة الأخير عن غيرها من الأيام في بقية أيام الشهر الكريم، فإن اختصاصها في العبادة أو التجمع أو الصلاة الخاصة يعد بدعة.

دعاء في الجمعة اليتيمة من رمضان

هناك أحاديث كثيرة عن تحرير الله لعباده من النار في آخر ساعة من رمضان، بعضها صحيح، وبعضها غير صحيح ولم يؤخذ بعين الاعتبار. ليس في السنة النبوية الشريفة ما يدل على أن الله تعالى يعتق في آخر ليلة أو آخر ساعة من رمضان، والأحاديث الواردة في هذا الأمر كلها ضعيفة ومكروهة، ولم تصح عن النبي صلى الله عليه وسلم. ما ورد في الحديث من أن الله تعالى يعتق عباده في آخر ساعة من رمضان بقدر يعتق في الشهر كله لا يصح، وكلها أحاديث مكروهة وضعيفة، ولا يصح نشرها أو تداولها فيما بين الناس عبر منصات السوشيال ميديا.

 

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.