ما هي الحاسة التي لا تنام؟
ما هي الحاسة التي لا تنام؟

ما هي الحاسة التي لا تنام؟

Rayan
منوعات
Rayan29 أبريل 2022

ما هي الحاسة التي لا تنام؟ وجدت دراسة حديثة أن الأذنين تظل نشطة حتى عندما تغفو. السبب الوحيد الذي يجعلك لا تستطيع تذكر الأحداث أو الكلمات الدقيقة ربما يكون بسبب الدماغ، الذي يرفض أي معلومات خارجية تتلقاها الأذنين. بمجرد أن تنام. عندما تغلق عينيك وتنام كل ليلة، قد تعتقد أيضًا أن جميع حواسك وأجزاء جسمك قد توقفت عن الراحة. ومع ذلك، فإن دراسة حديثة وضعت نهاية لهذه الأسطورة القديمة مستشهدة بأدلة علمية.

جلسات الدراسة طوال الليل، والصفقات التجارية الهامة، والأطفال الجدد  سيختبر معظم الناس طعم الحرمان من النوم في مرحلة ما من حياتهم. في حين أن قلة النوم العرضية قد لا تبدو مشكلة كبيرة، إلا أن تأثير الحرمان من النوم يمكن أن يكون شديدًا ويمكن أن تستمر آثاره. في الظروف القصوى، يمكن أن يؤدي الحرمان من النوم في النهاية إلى الموت.

ما هي الحاسة التي لا تنام؟

الإجابة هي: حاسة السمع

يقول Terry Cralle ،RN، وهو مدرس معتمد في مجال النوم السريري في Fairfax، فيرجينيا : “كمجتمع، كعائلات وأفراد، لم نقدر أهمية النوم تمامًا، والذي هو جنبًا إلى جنب مع النظام الغذائي والتمارين الرياضية، يشكلان أساس الصحة الجيدة”. في الواقع، كما تقول، الثلاثة مترابطون لدرجة أن كل منهم يحتاج إلى أن يكون أولوية.

يعرضنا قلة النوم المزمن لخطر متزايد للإصابة بحالات طبية خطيرة، مثل السمنة وأمراض القلب والسكري. أثناء النوم، تفرز أجسامنا هرمونات تساعد في التحكم في الشهية والتمثيل الغذائي ومعالجة الجلوكوز. يمكن أن يؤدي قلة النوم إلى زيادة إنتاج الجسم للكورتيزول، المعروف أيضًا باسم هرمون التوتر.

بالإضافة إلى ذلك، يبدو أن قلة النوم تؤدي إلى التخلص من هرمونات الجسم الأخرى. يتم إفراز كمية أقل من الأنسولين بعد تناول الطعام، وهذا إلى جانب زيادة الكورتيزول قد يؤدي إلى زيادة نسبة الجلوكوز في مجرى الدم وبالتالي زيادة خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.

كيف تؤثر قلة النوم على مزاجنا؟

يمكن أن يؤدي عدم النوم جيدًا إلى إحداث الكثير من الخراب في أجسادنا في اليوم التالي. إليك ما يجب أن تعرفه. لكن ما مقدار النوم الذي أحتاجه حقًا؟ يختلف كل شخص عن الآخر، ولكن وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، يجب أن ينام البالغون ما بين 7 إلى 9 ساعات كل ليلة.

وخلافًا للاعتقاد السائد، فإن النوم لساعة أو ساعتين إضافيتين في عطلة نهاية الأسبوع لا يمكن أن يعوض عن النوم المفقود الذي قد تعاني منه على مدار أسبوع حافل. يمكن أن يؤدي أيضًا إلى التخلص من ساعة جسمك الداخلية وربما يؤدي إلى الأرق ليل الأحد. يعد الالتزام بجدول نوم ثابت هو أفضل طريقة لتنظيم ساعة الجسم. في حين أن قضاء الليل طوال الليل (أو لفترة أطول) قد يبدو وكأنه إنجاز يستحق الاحتفال ، فإليك نظرة على ما تضعه في جسدك.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.