الذهب يرتفع وسط ترجيحات بتسجيل أول انخفاض شهري منذ يناير
الذهب يرتفع وسط ترجيحات بتسجيل أول انخفاض شهري منذ يناير

الذهب يرتفع وسط ترجيحات بتسجيل أول انخفاض شهري منذ يناير

Rayan
2022-05-01T01:08:51+03:00
اقتصاد
Rayan29 أبريل 2022

ارتفع الذهب اليوم الجمعة، حيث أثارت البيانات الاقتصادية الأمريكية المقلقة بعض الاهتمام بمعدن الملاذ الآمن. ولكن من المرجح أن تسجل السبائك أول انخفاض شهري لها منذ يناير؛ المراهنات على رفع أسعار الفائدة الأمريكية.

بحلول الساعة (05:46 بتوقيت جرينتش)، ارتفع الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.6% إلى 1905.67 دولار للأوقية، لكنه خسر حوالي 1.6% هذا الشهر، وفقًا لرويترز. وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.9 بالمئة إلى 1908.10 دولار للأوقية.

قال إيليا سبيفاك، محلل العملات في “ديلي فوركس”: “بيانات الناتج المحلي الإجمالي الأمريكية المخيبة للآمال قد تخفف بعض الضغط من الاحتياطي الفيدرالي البنك المركزي الأمريكي، فيما يتعلق بتشديد السياسات النقدية”. وهو ما ألمح إليه من قبل. شيء مثل الضغط على الذهب في الأسابيع الماضية.

يوم الخميس، أعلنت وزارة التجارة الأمريكية، في تقديراتها المسبقة. أن الناتج المحلي الإجمالي انخفض بوتيرة سنوية قدرها 1.4% في الربع الأخير.

أسعار الفائدة الأمريكية

رفع أسعار الفائدة الأمريكية يدفع الدولار والعائد على سندات الخزانة للارتفاع. ويضغط على الذهب المقوم بالدولار. ومن المتوقع أن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس الأربعاء المقبل، بحسب “رويترز”.

رفع البنك المركزي الأمريكي سعر الفائدة القياسي بمقدار 25 نقطة أساس في مارس. وقال إنه قد يبدأ قريبًا في خفض حيازاته من الأصول.

وأفاد تقرير منفصل لوزارة العمل الأمريكية، الخميس، أن أوضاع سوق العمل آخذة في الازدياد، حيث أظهر أن الطلبات لأول مرة للحصول على إعانات البطالة الحكومية انخفضت بمقدار خمسة آلاف إلى وتيرة سنوية قدرها 180 ألفًا بعد تعديلها في ضوء العوامل الموسمية للأسبوع المنتهي في 23 أبريل/ نيسان.

لا تزال هناك مخاوف من أن الاحتياطي الفيدرالي قد يشدد السياسة النقدية ويدفع الاقتصاد إلى الركود خلال الأشهر الـ 18 المقبلة، ويظهر سوق الإسكان بالفعل علامات التباطؤ مع الرهون العقارية ذات المعدل الثابت لمدة 30 عامًا التي تتجاوز 5%.

كان الاقتصاديون يتوقعون 180 ألف مطالبة في الأسبوع الماضي. أما بالنسبة للمعادن الثمينة الأخرى، فقد ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 0.9% لتصل إلى 23.34 دولارًا للأوقية. وارتفع البلاتين 0.6 بالمئة إلى 924.49 دولار للأوقية وزاد البلاديوم 0.7 بالمئة إلى 2247.63 دولار للأوقية. والمعادن الثلاثة في طريقها لتكبد خسائر شهرية.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.