الدولار يرتفع لأعلى مستوى منذ 2002 مع تراجع العملات المنافسة
الدولار يرتفع لأعلى مستوى منذ 2002 مع تراجع العملات المنافسة

الدولار يرتفع لأعلى مستوى منذ 2002 مع تراجع العملات المنافسة

Rayan
2022-04-29T03:08:10+03:00
اقتصاد
Rayan28 أبريل 2022

ارتفع الدولار الأمريكي إلى أعلى مستوى في عقدين من الزمان اليوم الخميس، مدفوعًا بضعف واسع النطاق في العملات المنافسة الرئيسية مثل الين واليورو.

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام ست عملات رئيسية، بنسبة 0.8% إلى 103.83، وهو أعلى مستوى له منذ ديسمبر 2002.

ارتفعت العملة الأمريكية بنسبة 10% منذ منتصف نوفمبر مع جزء كبير من مكاسبها في الأشهر الثلاثة الماضية.

ارتفع الدولار مقابل الين فوق 130 يناً للمرة الأولى منذ عام 2002، بعد أن حافظ بنك اليابان على التزامه بالسياسة النقدية شديدة التساهل ؛ دفع هذا وزارة المالية اليابانية للتحذير من الضغط على الين.

قال لي هاردمان، محلل العملات في بنك إم يو إف جي في لندن: “أعطى بنك اليابان” الإذن “لمواصلة بيع الين”.

أدت عمليات البيع المكثفة التي أطلقها بنك اليابان إلى ارتفاع الدولار بنسبة 2% تقريبًا مقابل الين إلى 131 يناً، وهو أعلى مستوى له منذ 20 عامًا.

وتلقى الدولار دعمًا من التوقعات بأن البنك المركزي الأمريكي سيكون أكثر تشددًا في السياسة النقدية من نظرائه.

من المتوقع أن يرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماعه يومي 3 و4 مايو، وكذلك في يونيو ويوليو.

مؤشر الدولار

استفادت العملة الأمريكية أيضًا من مخاوف النمو العالمي حيث تصارع أوروبا تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا وتفرض الصين عمليات إغلاق في محاولة لوقف انتشار COVID-19.

قفز مؤشر الدولار، الذي يقيس قيمة العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات متنافسة، إلى أعلى مستوى له منذ يناير 2017.

في غضون ذلك، لامس اليورو لفترة وجيزة أدنى مستوى له في أكثر من خمس سنوات عند 1.0481 دولار. وهو ما أوصل خسائره خلال الشهر إلى 5%، وهو أسوأ انخفاض له منذ أوائل عام 2015.

تتزايد التوقعات الآن بأن العملة الموحدة في طريقها لتكافئ الدولار، وهو مستوى لم يتم الوصول إليه منذ عام 2002.

قال هاردمان: “يبدو الأمر بالتأكيد وكأنه احتمال واقعي”، مشيرًا إلى مستوى دعم رئيسي آخر عند 1034 دولارًا، وهو المستوى الذي وصل إليه الين آخر مرة في عام 2017.

كما استقر الذهب، اليوم، بالقرب من أدنى مستوى له في عشرة أسابيع، مع توقعات بارتفاع كبير وسريع في سعر الفائدة الأمريكية، الأمر الذي رفع الدولار وزاد الضغط على المعدن النفيس، والذي لا يولد فائدة.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.