ما هو مجتمع الميم أو إل جي بي تي LGBT ؟
ما هو مجتمع الميم أو إل جي بي تي LGBT ؟

ما هو مجتمع الميم أو إل جي بي تي LGBT ؟

Rayan
منوعات
Rayan28 أبريل 2022

ما هو مجتمع الميم أو إل جي بي تي LGBT ؟ يشير المصطلح تقنيًا إلى المثليات والمثليين ومزدوجي الميل الجنسي ومغايري الهوية الجنسانية. يتضمن كلاً من الميول الجنسية والهوية الجنسية. ولكن، يتم استخدامه أحيانًا كمصطلح شامل لأي شخص لا يعرف على أنه مستقيم (من جنسين مختلفين) أو مترابط بين الجنسين.

في جميع أنحاء العالم العربي، لا تزال مجتمعات LGBTQ تكافح من أجل الحصول على الاعتراف الاجتماعي. ولا يزال الأفراد يواجهون عقوبات قانونية بسبب الأنشطة التوافقية. في المملكة العربية السعودية واليمن والعراق، يعاقب على المثلية الجنسية بالإعدام .

في عام 2001، تم القبض على 52 رجلاً لكونهم مثليين في القاهرة. وفي سوريا، والجزائر، والإمارات العربية المتحدة، يكشف عن المثلية الجنسية بأنها تعني مواجهة سنوات في السجن. بينما أحرز النشطاء في بعض البلدان، مثل لبنان ، تقدمًا نحو مزيد من الحقوق، يظل الأمن الشخصي أمرًا حتميًا.

ما هو مجتمع الميم أو إل جي بي تي LGBT ؟

في البلدان التي تظل فيها المثلية الجنسية من المحرمات أو يعاقب عليها القانون، يكون من المنطقي بالنسبة للمثليات والمثليين ومزدوجي الميل الجنسي والمتحولين جنسيًا وغيرهم من الأشخاص الذين يحددون الهوية الجنسية (LGBTQ) استكشاف هويتهم الجنسية عبر الإنترنت. لكن الإنترنت أصبح بشكل متزايد مكانًا محفوفًا بالمخاطر للاستكشاف

يستخدم المزيد من الحكومات في المنطقة المراقبة الرقمية للإيقاع بالآخرين واعتقالهم واحتجازهم ومضايقتهم ممن يزورون مواقع أو غرف الدردشة الخاصة بالمثليين أو الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي للاحتجاج على قوانين معاداة المثليين والوصمات الاجتماعية. وفي الوقت نفسه، قامت شركات البحث على الإنترنت والتصفية على مستوى البلاد بمراقبة المحتوى المتعلق بالمثلية الجنسية عن طريق حظر مواقع الويب وتقييد عمليات البحث عن الكلمات الرئيسية في دول مثل السودان واليمن وعبر منطقة الخليج.

في المملكة العربية السعودية، قامت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بتفتيش الأفراد، مما أدى إلى سجنهم. تم القبض على رجل في المملكة من قبل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لاستخدامه فيسبوك للعثور على رجال آخرين وتاريخهم. يحدث هذا كثيرًا، ولكن من الصعب للغاية جمع تفاصيل القضايا، لأن اتهام المرء علانية بالمثلية الجنسية يمكن أن يفسد حياة المرء. قد يتم نبذ المثليين جنسياً بشكل دائم من عائلاتهم، ويفقدون جميع فرص العمل، ويدمرون سمعة شبكاتهم الاجتماعية.

الخوف والرقابة الذاتية

ليس فقط الأفراد هم من يقومون بالرقابة. تنتشر رقابة الدولة على المحتوى الجنسي عبر الإنترنت، وغالبًا ما يكون محتوى مجتمع الميم على وجه الخصوص هدفًا. يتم إغلاق مواقع الدعم والصحة ومنشورات LGBTQ بانتظام أو تصبح غير نشطة. كما كتبت الصحفية آنا ليكاس ميللر مؤخرًا، فإن شبكة المجتمع السوري من نفس الجنس تعرض الآن صفحة بيضاء، بينما تم إغلاق إحدى المنشورات المصرية على الإنترنت مؤخرًا لأسباب “أمنية”.

من المعروف أن دولًا أخرى تقوم بتصفية مواقع LGBTQ على الصعيد الوطني، وكانت شركات محركات البحث الأمريكية متواطئة. تم العثور على خدمة Bing من Microsoft تفرض رقابة على مواقع المثليين والمثليات في الدول العربية. كشفت دراسة أجريت عام 2010 أن البحث عن “السحاقيات” في العالم على Bing مع تشغيل إعدادات الدولة العربية أدى إلى ظهور الرسالة، “تتطلب دولتك أو منطقتك إعداد بحث آمن Bing صارمًا، والذي يقوم بتصفية النتائج التي قد تعرض محتوى للبالغين”.

أفراد ومجتمعات المثليين على حق في توخي الحذر. إلى جانب النطاق المعتاد للمخاطر التي يواجهها مستخدمو الإنترنت في المنطقة، فإن هذه التهديدات الإضافية تعني أن هذه المجتمعات معرضة للخطر بشكل خاص. لحسن الحظ، هناك أدوات متاحة لمساعدة المستخدمين على البقاء بأمان عبر الإنترنت وتجاوز الرقابة.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.