ما هو الطائر الوحيد الذي يميز اللون الازرق ؟
ما هو الطائر الوحيد الذي يميز اللون الازرق ؟

ما هو الطائر الوحيد الذي يميز اللون الازرق ؟

Rayan
منوعات
Rayan27 أبريل 2022

ما هو الطائر الوحيد الذي يميز اللون الازرق فالرؤية هي أكثر الحواس حدة عند الطيور، وهي حيوية للعثور على الطعام وحتى التكاثر. إنهم قادرون على رؤية ألوان أكثر من البشر بعدة طرق. لا يمكنهم فقط إدراك الألوان غير المرئية للعين البشرية المجردة ، بل يتمتعون أيضًا بحدة بصرية أفضل.

تسمى الخلايا الموجودة في العين المسؤولة عن اكتشاف الألوان بالمخاريط. تم العثور عليها في شبكية العين والطيور لديها أربعة أنواع مختلفة من المخاريط مقارنة بالبشر الذين لديهم ثلاثة. يختلف العدد الدقيق للأقماع باختلاف الأنواع ولكنه عادة ما يكون أعلى منه في الثدييات.

يحتوي كل مخروط في عين الطائر على قطرة زيت ملونة، وهو شيء موجود أيضًا في بعض البرمائيات والأسماك والزواحف ولكنه غير موجود في الثدييات. تتنوع القطرات في اللون وهي شفافة أو شفافة شاحبة أو حمراء أو صفراء بشكل مكثف بسبب التركيزات المختلفة للأصباغ الكاروتينية.

تتسبب الأصباغ في ترشيح طيفي قوي ومؤشر انكسار متزايد بشكل واضح في أطوال موجية أطول مما يعني أن قطرات الزيت تعمل كعدسات كروية دقيقة. يمر الضوء عبر القطرة قبل الوصول إلى الصبغة المرئية، مما يمكّنها من العمل كمرشحات، وإزالة بعض الأطوال الموجية وزيادة عدد الألوان التي يمكن أن يميزها الطائر.

ما هو الطائر الوحيد الذي يميز اللون الازرق

الإجابة هي: طائر البوم

هذا يعني أنه على الرغم من أن حساسية الطيور للتقلص أقل من الثدييات بما في ذلك البشر، إلا أنها أكثر استجابة للألوان ويمكنها بشكل فعال رؤية الألوان التي لا يمكننا تضمينها في الطيف فوق البنفسجي. إنهم قادرون على تحديد الفروق الدقيقة بين ظلال الألوان المتشابهة التي لا يستطيع البشر القيام بها.

الغالبية العظمى من الطيور بما في ذلك جميع الطيور النهارية لديها رؤية حساسة للأشعة فوق البنفسجية (VS) والأشعة فوق البنفسجية (UVS) بفضل صبغة بصرية في مخاريط شبكية العين تمتص الأشعة فوق البنفسجية. من الأقل أهمية بالنسبة للطيور الليلية أن يكون لديها إحساس حاد بالألوان وتميل الطيور التي تنشط ليلاً إلى امتلاك عدد أكبر من الخلايا العصوية في أعينها مما يسمح لها بالتقاط المزيد من الضوء والرؤية بشكل أفضل في ظروف الإضاءة المنخفضة.

هذا مفيد لعدد من الأسباب. العديد من أنواع الطيور لها أنماط ريش لا يمكن تمييزها إلا في ضوء الأشعة فوق البنفسجية. الأنواع التي تظهر فيها الطيور من الذكور والإناث متطابقة لنا بها بقع عاكسة للأشعة فوق البنفسجية على ريشها تمكن الطيور نفسها من التمييز بين الجنسين.

كيف ترى الطيور الألوان؟

على سبيل المثال، لدى الذكور الزرقاء الثدي رقعة تاج عاكسة للأشعة فوق البنفسجية يتم عرضها في المغازلة من خلال الوقوف ورفع ريش القفا ، والإعلان عن أنفسهم للإناث. في طائر الشحرور، تستجيب الإناث بقوة أكبر للذكور التي لها انعكاس جيد للأشعة فوق البنفسجية. في حين أن ذكور الشحرور الذين يتنافسون مع بعضهم البعض على الأرض يهتمون بدرجة أكبر بدرجة اللون البرتقالي في الفاتورة.

كان يعتقد أن العاسرة والطيور الجارحة الأخرى ترى رؤيتها للأشعة فوق البنفسجية لاكتشاف مسارات البول للفريسة المحتملة مثل الفئران أو الفئران، على الرغم من أن الأبحاث الحديثة تشير إلى أن الطيور الجارحة لديها حساسية منخفضة نسبيًا للأشعة فوق البنفسجية.

بالنسبة للأنواع الأخرى، قد تمكنهم الرؤية فوق البنفسجية من العثور على فواكه وتوت معينة. تحتوي بعض الفواكه والتوت على أغلفة شمعية تعكس ضوء الأشعة فوق البنفسجية بحيث تبرز أكثر ضد أوراق الشجر الخضراء ويمكن للطيور رؤيتها بسهولة أكبر. تعكس بعض الأزهار والحشرات أيضًا ضوء الأشعة فوق البنفسجية مما يمنح الطيور ميزة للعثور على مصادر الطعام هذه.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.