متى ليلة 27 رمضان 2022 في الاردن ؟
متى ليلة 27 رمضان 2022 في الاردن ؟

متى ليلة 27 رمضان 2022 في الاردن ؟

Rayan
منوعات
Rayan27 أبريل 2022

يختلف تاريخ ليلة القدر 27 رمضان 2022 في الاردن عن موعدها في معظم الدول الإسلامية، بسبب الاختلاف في تحديد موعد بداية الشهر الفضيل. وأعلن مفتي المملكة الأردنية الهاشمية، عبد الكريم الخصاونة، أن السبت هو آخر أيام شهر شعبان، وأن يوم الأحد الموافق 3 أبريل 2022م هو أول أيام شهر رمضان المبارك 1443هـ.

وكان الخصاونة قد أشار إلى أن مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية أطلع على المعلومات العلمية والفلكية من قبل مختصين برصد الأقمار الجديدة، وبعد الاعتماد على الله تعالى قرر المجلس إعلان يوم الأحد 3 أبريل اليوم الأول من شهر رمضان المبارك.

وتجدر الإشارة إلى أن دولاً إسلامية أخرى مثل سلطنة عمان وإندونيسيا قد حذت حذو المملكة الأردنية الهاشمية بإعلان يوم الأحد أول أيام شهر رمضان، بينما أعلنت معظم الدول الإسلامية حول العالم يوم السبت 2 أبريل 2022، اليوم الأول من الشهر الكريم. وعليه، يوافق الأربعاء 27 أبريل 2022 25 رمضان 1443هـ في الأردن، و26 رمضان 1443هـ في معظم الدول الإسلامية الأخرى.

متى ليلة 27 رمضان 2022 في الاردن ؟

ليلة 27 رمضان 2022 الأردن هي ليلة الخميس / الجمعة الموافق 28/29 أبريل/ 2022م، وهي الليلة التي يأمل فيها ملايين المسلمين في الأردن والعالم الإسلامي أن يكرمهم الله ببلوغها. وكان مسلمو الأردن قد تحروا ورصدوا، خلال الأيام الوترية الماضية من شهر رمضان المبارك، وقوع ليلة القدر، لإحيائها بالصلاة والدعاء، وذكر الله تبارك وتعالى.

واستشهدوا بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي دعا إلى التماس ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان وفي لياليها. ومسألة تحديد ليلة الغريب من المواضيع التي أثارت جدلاً كبيراً بين كثير من علماء المسلمين، وفي حال ثبوت أن ليلة القدر هي ليلة السابع والعشرين من رمضان، فأين بالضبط هذه الليلة؟ هل هي ليلة الأربعاء 26 رمضان إلى الفجر أم هي ليلة الخميس 27 رمضان حتى الفجر؟

ومعلوم أن ليلة السابع والعشرين هي الليلة التي تلي اليوم السابع والعشرين، أي أن الليل يضاف إلى اليوم الذي يليه، وهذا ما لا يحتاج الإنسان إلى استنتاجه. ولكن استشهاد بعض الآيات الكريمة {لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ ﴿40﴾} دفع البعض إلى طرح مثل هذه التساؤلات.

قال القاسمي رحمه الله في كتابه “محاسن التأويل” أن الناصر قال في “الانتصاف” أنه مأخوذ من هذا الكريم أن النهار يليه الليل، والقول من الآية أن الله خلق الشمس وهي آية النهار غير مدركة للقمر وهو آية الليل. هذا يستدعي تقدم القمر وخضوع الشمس، فيتبعه الليل، ويتبعه النهار. وعليه، فإن ليلة 27 رمضان 2022 الأردن هي ليلة الخميس / الجمعة الموافق 28/29 أبريل 2022م.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.