في العام ٦٥٨هجرية وقعت معركة عين جالوت في فلسطين ما إسم قائد جيش المماليك في هذه المعركة ؟
في العام ٦٥٨هجرية وقعت معركة عين جالوت في فلسطين ما إسم قائد جيش المماليك في هذه المعركة ؟

في العام ٦٥٨هجرية وقعت معركة عين جالوت في فلسطين ما إسم قائد جيش المماليك في هذه المعركة ؟

Rayan
منوعات
Rayan25 أبريل 2022

في العام ٦٥٨هجرية وقعت معركة عين جالوت في فلسطين ما إسم قائد جيش المماليك في هذه المعركة ؟ والتي من أهم المعارك الحاسمة في التاريخ الإسلامي عامة والمماليك بشكل خاص. كيف لم يحول مجرى الهزائم الإسلامية إلى انتصار حقيقي على المغول الذين غزوا العالم الإسلامي وغزوا بغداد عاصمة الخلافة العباسية وقتلوا الخليفة المستعصم بالله بالإضافة إلى المحوري. الدور الذي لعبه الانتصار في إقرار شرعية سلطة المماليك على العالم الإسلامي في مصر والشام والحجاز في وقت لاحق.

بعد احتلال الزعيم المغولي هولاكو للعراق والشام، كان الاحتلال المغولي لمصر مجرد مسألة وقت، خاصة مع كثرة الصراعات الداخلية داخل مراتب المماليك، أملاً في اعتلاء عرش السلطنة المملوكية الجديدة، بالتزامن مع مقتل المعز عز الدين أيبك على يد زوجته شجر الدر عام 1257، وصعد نجله نور الدين علي بن أيبك عرش الحكم رغم صغر سنه، تولى سيف الدين قطز الولاية الكاملة على السلطان الطفل مما ساهم في إخماد بعض الفتنة داخل سلطنة المماليك.

في عام 1259، بعد سقوط مدن الشام التي كانت ملكًا للمماليك في يد القوات المغولية الغازية، قرر سيف الدين قطز تنصيب نفسه سلطانًا للمماليك بدلاً من الطفل نور الدين. وذلك تمهيدًا لوقف توغل المغول في مصر وتحرير ممالك ومدن الشام التي احتلها المغول، وذلك بتعبئة العدد والتجهيز وإصدار عفو عام عن أمراء وقادة جيش المماليك الذين فر إلى الشام بعد مقتل أيبك. وكذلك عقد تحالفات مع القبائل العربية والكردية والتركمان في المنطقة، وتوقيع اتفاقية هدنة مع الصليبيين.

في العام ٦٥٨هجرية وقعت معركة عين جالوت في فلسطين ما إسم قائد جيش المماليك في هذه المعركة ؟

الإجابة هي: سيف الدين قطز

تبع سقوط بغداد، عاصمة الخلافة العباسية على أيدي المغول عام 1258، سقوط مدن الشام الكبرى وحلب ودمشق في العام التالي. ولم يكتف المغول بذلك، حيث تحركت جيوشهم باتجاه مدينة غزة استعدادًا لدخول مصر. بعد احتلاله لمدينة دمشق، ترك هولاكو قيادة الجيش المغولي لنائبه كاتباغا، بالتزامن مع عودته إلى منغوليا بعد وفاة شقيقه الخان العظيم مونغكو خان.

تم تكليف كتبوغا بمهمة استكمال الفتوحات المغولية تجاه مصر والوصول إلى مدن شمال إفريقيا، وخلال فترة وجيزة تمكنت كاتباغا من احتلال جميع المدن الفلسطينية باستثناء تلك التي احتلها الصليبيون شمال ساحل البحر الأبيض المتوسط. خلال الفترة التي سبقت زيارته لمنغوليا ، بعث هولاكو برسالة تهديد وترهيب إلى السلطان المملوكي سيف الدين قطوز، طالب فيها ليس فقط الاستسلام للحكم المغولي، ولكن أيضًا بالقدوم من أجل عرض واجبات الولاء والطاعة وتكريم نفسه، وإذا لم يفعل، فعليه الاستعداد للقتال.

بعد هذه الرسالة، أمر قطز بقتل الرسل الأربعة الذين أرسلهم المغول بناءً على نصيحة مستشاره بيبرس، وأعلن التعبئة العامة. ومن أجل تقوية الجيش وتقويته طالب العز بن عبد السلام بفتوى من أجل جمع التبرعات والزكاة مقدمًا مقابل التخلي عن أمراء وحكام المماليك في أمور الرفاهية والازدهار.

تحرك الجيوش نحو فلسطين

في أغسطس 1260، انطلق قطز من مصر باتجاه فلسطين على رأس جيش المماليك، وانضم إليه بعض القبائل العربية والجنود القادمين من بلاد الشام وجنود آخرين. رافقه القائد بيبرس الذي تقدم برفقة مجموعة من الجنود ليكشفوا أخبار المغول ، واشتبكوا مع طلائعهم قرب غزة، وألحق بهم هزيمة كان لها تأثير كبير على قلوب جنود المسلمين.

بعد أن مكث السلطان قطز في غزة ليوم واحد تحرك على طول الساحل باتجاه مدينة عكا التي كانت لا تزال تحت سيطرة الصليبيين. انتهت المحادثات مع الصليبيين بتوقيع اتفاق سلام مؤقت ينص على عدم مشاركة الصليبيين في الحرب إلى جانب المغول، وإلا فإن المماليك سيتركون الحرب مع المغول ويحتلون عكا. وافق الصليبيون على شروط الاتفاقية التي تنتهي بانتهاء الحرب.

وبمجرد أن أصبح جانب الصليبيين آمنًا، التقى السلطان قطز بالقائد بيبرس في عين جالوت بين بيسان ونابلس، وانتقلت جيوش المغول التي كانت متمركزة بالقرب من سهل البقاع إلى ساحة المعركة.

 معركة عين جالوت وعواقبها

في 3 سبتمبر 1260، وصلت الجيوش المغولية التي يبلغ عددها نحو 20 ألفًا بقيادة كاتبوغا إلى سهل عين جالوت، حيث كان ينتظرهم جيش المماليك البالغ عددهم نحو 20 ألفًا بقيادة قطز. ولتحقيق النصر أعد المماليك خطة محكمة كانت سبب انتصارهم على عكس المغول الذين اعتمدوا على العدد والمعدات فقط.

كانت خطتهم العسكرية هي أن يقود قطز الطليعة فقط لخداع المغول بأن هذه الكتيبة هي الجيش بأكمله، بينما تم تقسيم باقي الجيش إلى كتائب صغيرة تختبئ وراء التلال. وعندما بدأ القتال بدأت الفرق العسكرية بالظهور من وراء التلال متتالية حتى تمكنت من محاصرة جيوش المغول وإلحاق الهزيمة بهم بعد مقتل قائدهم كاتباغا.

لم يكتف قطز بإعداد الخطط فحسب، بل أرسل أيضًا رسالة تهديد وتشجيع لأمير حمص، الأشرف موسى، الذي انضم إلى جيوش المغول لقتال المسلمين. انسحبت حمص مما كان له اثر كبير في هدم الروح المعنوية للجيوش المغولية مما انعكس ايجابا على سير المعركة لصالح المسلمين وتحقيق نصر لافت.

فور انتهاء معركة عين جالوت بانتصار المماليك، أوكل قطز مهمة تحرير مدن الشام إلى القائد المملوكي الظاهر بيبرس، الذي قام بدوره بتحرير كبرى مدن دمشق وحلب وحمص داخلها. بعد أسابيع قليلة، عاد الشام ومصر متحدين تحت حكم المماليك كما كان في وقت سابق، وانضموا لاحقًا إلى مدن الحجاز.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.