هل ستنخفض أسعار الدواجن في غزة إلى 10 شواكل؟
هل ستنخفض أسعار الدواجن في غزة إلى 10 شواكل؟

هل ستنخفض أسعار الدواجن في غزة إلى 10 شواكل؟

Rayan
2022-04-28T21:02:41+03:00
أخبار فلسطينغزة هذا الصباح
Rayan25 أبريل 2022

قال نقيب مربي الدواجن في قطاع غزة مروان الحلو، اليوم الاثنين. إن أسعار الدواجن لن تنخفض عن 11 شيكلًا على الإطلاق خلال الفترة المقبلة. موضحًا أن سعر كيلو الدجاج من أرض المزرعة حسب الأسعار الحكومية 11.5 شيكل، ويباع في المحلات بـ 13 شيقل.

وأضاف الحلو، في تصريح تابعته “غزة تايم”، أن “سبب عدم تراجع الأسعار هو أن سعر الصوص ارتفع إلى 4.5 شيكل (عمر يوم واحد) مقارنة بـ 3 شيكل سابقًا. وأن موطن العلف قد وصل 3200 شيكل بدلًا من 2300 شيكل”.

وأشار الحلو إلى أن “الدجاج متوفر في الأسواق. كما أن كميات الاستهلاك زادت بنسبة 130 في المائة منذ الثالث عشر من شهر رمضان المبارك وحتى هذا الأسبوع”.

وأوضح أنه “في النصف الثاني من رمضان، تم تخصيص 25% من الكميات المتاحة من المزارع للأسواق المحلية، و50% للمؤسسات الخيرية، و25% لمطاعم الشاورما الكبرى”.

أسعار الدواجن

وأوضح إل أن استهلاك المواطنين من الدجاج انخفض إلى 5% خلال الأيام الخمسة الماضية من رمضان. حيث يركز المواطنون توجهاتهم نحو الوجبات السريعة من المطاعم وهم منشغلون بشراء مستلزمات وملابس عيد الفطر. مشيرًا إلى أن الأيام الماضية تختلف عن الأيام الأولى من شهر رمضان. حيث يبلغ الاستهلاك 75% من قبل المواطنين والباقي 25% تستهلكه المؤسسات الخيرية.

وأكد الحلو أن إجمالي عجز إنتاج الدواجن خلال شهر رمضان الجاري بلغ 35%، مضيفًا أن “حالة احتكار كميات الدجاج المتوفرة في المزارع مستمرة من كبار التجار الذين يستوردون البيض المخصب والأعلاف وتربية الصيصان في مزارعهم”.

وأضاف: “المزارعين الصغار (80% من المجموع) اضطروا للانطواء تحت مظلة المحتكرين الكبار نتيجة الخسائر الفادحة التي تكبدوها خلال الحروب الأربع التي شنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة. ولم يحصلوا على أي تعويض، ولم يكن لديهم أي رأس مال للعمل به. بالإضافة إلى تحالف التجار الكبار لإسقاط أي تاجر جديد ينافسهم”.

وأشار الحلو إلى أن كبار التجار يسيطرون على رأس مال بنحو 80 مليون دولار، الدورة النقدية 60 يوميًا، خلال فترة تربية الصيصان في المزارع. مما عزز هيمنتهم في ظل عدم قدرة صغار المزارعين على توفير الحد الأدنى من تكلفة انتاج مزارع دواجن قيمتها 20.000 دولار.

وطالب الجهات الحكومية بتعويض الفلاحين عن خسائرهم وتخصيص منح وقروض حكومية لهم. لإنهاء احتكار كبار التجار والمضي قدمًا في قطاع الدواجن وتسعير أعلاف مساوية للسلع الأساسية الأخرى. باعتبار أن قطاع غزة يستهلك 20 ألف طن شهريًا والطحين 24 طنًا.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.