دعاء زيارة الامام الحسين في ليلة القدر وفق مفاتيح الجنان
دعاء زيارة الامام الحسين في ليلة القدر وفق مفاتيح الجنان

دعاء زيارة الامام الحسين في ليلة القدر وفق مفاتيح الجنان

Rayan
بانوراما
Rayan25 أبريل 2022

دعاء زيارة الامام الحسين في ليلة القدر وفق مفاتيح الجنان ولكل طائفة دينية طقوسها المتميزة في إحياء هذه الليلة العظيمة، حيث يقوم الشيعة بالعديد من أعمال التسبيح والاستغفار والدعاء والصلاة، بالإضافة إلى زيارة الإمام الحسين. وتولي جميع المذاهب الإسلامية اهتمامًا كبيرًا بليلة القدر لأنها من الليالي العظيمة والمباركة عند الله تعالى. فقد كرسوا لها سلسلة من الأعمال الصالحة كقراءة القرآن والصلاة وغيرها من الأعمال التي قربهم من الله تعالى وتكسبهم أجرًا عظيمًا.

وتعتبر المذهب الشيعي من أهم المذاهب الإسلامية المعترف بها. ومع ذلك، فإنه يشمل العديد من الطقوس التي تثير الغالبية العظمى من المسلمين في جميع أنحاء العالم، وخاصة السنة والجماعة. حيث تباينت ردود فعل علماء المسلمين حول الطقوس غير المألوفة للطائفة الشيعية، خاصة فيما يتعلق بشهر رمضان المبارك، وكان رؤساء هذه الطائفة يسمحون بالتدخين وحتى داخل أماكن عبادتهم.

دعاء زيارة الامام الحسين في ليلة القدر وفق مفاتيح الجنان اضغط هنا

ونشر موقع رجل الدين الشيعي السيستاني فتوى صادرة عن مراجع شيعية، مع حلول شهر رمضان، تسمح بتدخين السجائر وجماع النساء دون إبطال الصيام ومضغ العلكة. وأما تدخين السجائر في نهار رمضان، فقد أوضحت الفتوى أنه يجوز للصائم أن يدخن السجائر في نهار رمضان؛ لأن دخانها لا يفطر، وليس طعاماً يدخل الجوف. وأما مضغ العلكة في نهار رمضان فقد أباحه السيستاني، وفتاوى أخرى أباحت جماع المرأة دون أن تفطر، ولا يجب عليها الاغتسال، في باب النكاح في كتاب “الكافي”، وهو أحد الكتب الأربعة التي وافق عليها الشيعة الإثنا عشرية.

طقوس رمضان عند الشيعة

وأما صلاة التراويح فقد نهى فقهاء الشيعة عن أداء صلاة التراويح في ليلة رمضان، بحجة أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه هو الذي شرعها في الإسلام، طبعا يبغضونه رضي الله عنه كثيرًا. وكشف المؤرخون أن من غرس كراهية ابن الخطاب في نفوس أتباع هذا المذهب هم قادة الفرس، وذلك نقمة منهم على الفاروق رضي الله عنه لفتحه بلادهم في ذلك الوقت “بلاد فارس” وإخضاعها لحكم الإسلام.

ويعوض الشيعة صلاة التراويح بصلاة القيام باعتبار أنها مستحبة في الشهر الكريم، ولكن حتى صلاة القيام لهم تختلف عن صلاة أهل السنة، إذ يرون أنها صلاة بين العبد وربه. ولذلك يجب أن تصلى فرادى ولا تصلي جماعة كما يفعل أهل السنة. كما حددوها بـ 8 ركعات، فلا يجوز للشيعي أن يصلي أكثر من ذلك في قيامه.

مع بداية شهر رمضان المبارك، لدى الكثير من المواطنين عادات وعبادات خاصة تختلف من شخص إلى آخر. ومع ذلك فإن هذه العادات والعبادات تبقى كما هي عند الصائمين. لكن عند الحديث عن الشيعة تتحول الأمور إلى طقوس غريبة تطرح أسئلة كثيرة في أذهان المسلمين.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.