ماهو اكثر عنصر كيميائي متواجد في جسم الانسان؟
ماهو اكثر عنصر كيميائي متواجد في جسم الانسان؟

ماهو اكثر عنصر كيميائي متواجد في جسم الانسان؟

Rayan
منوعات
Rayan24 أبريل 2022

ماهو اكثر عنصر كيميائي متواجد في جسم الانسان والذي يتكون من العديد من العناصر، لكن ثلاثة منها فقط تحدث بكثرة. تتحد هذه العناصر، الأكسجين، والكربون، والهيدروجين، لتشكل مكونات بعض العمليات الأساسية في جسم الإنسان، مثل التنفس الخلوي. العناصر المتبقية مهمة أيضًا، حيث تساعد أجسامنا في أداء العمليات الحيوية الأخرى.

يوجد 118 عنصرًا في جدول الفترة، وقد تعتقد أننا مكونون من العديد منهم. لكن ليست هذه هي المسألة؛ الأنظمة المعقدة التي تتكون منها أجسامنا لها تركيبة عنصرية بسيطة بشكل مدهش.

قال ستيفن تاونسند، الكيميائي العضوي في جامعة فاندربيلت، لـ Live Science: “من بين 118 عنصرًا ، كان آخر ما قرأته هو أن 97% من وزن أجسامنا عبارة عن أربعة عناصر فقط”. هذه العناصر الأربعة هي الأكسجين والكربون والهيدروجين والنيتروجين. إذن ما الذي تفعله هذه العناصر بالضبط؟

ماهو اكثر عنصر كيميائي متواجد في جسم الانسان؟

الإجابة هي: الأكسجين

وقال تاونسند إن الأكسجين يحتل المرتبة الأولى بشكل نهائي، حيث يشكل 65% إلى 67% من جسم الإنسان من حيث الوزن. هذا لأن أجسامنا تتكون في الغالب من الماء – حوالي 50% إلى 60% – لذا فإن معظم الأكسجين هو “O” في H2O. الأكسجين مهم أيضًا لإنتاج الطاقة والتمثيل الغذائي، أو العمليات الكيميائية التي تحدث داخل الجسم، وفقًا لمراجعة عام 2016 في مجلة Nature Reviews Cancer .

وقال تاونسند إن ثانيًا الكربون، الذي يشكل حوالي 18% إلى 19% من الجسم من حيث الوزن، وهذا ليس مفاجئًا بالنظر إلى أن الكربون مكون رئيسي لمعظم أشكال الحياة على الأرض. يشكل الكربون العمود الفقري للدهون والكربوهيدرات والبروتينات، لذا فإن هذا العنصر هو لبنة أساسية في الجسم والأطعمة التي نستخدمها لتزويده بالطاقة.

يأتي الهيدروجين في المرتبة الثالثة. يوجد في جسم الإنسان ذرات هيدروجين أكثر من أي عنصر آخر، لكنها تشكل 9% إلى 10% فقط من أجسامنا بالكتلة. الهيدروجين هو العنصر الآخر في H2O، وهناك ذرتان من الهيدروجين لكل ذرة أكسجين. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الهيدروجين مكونًا رئيسيًا للبروتينات والكربوهيدرات والدهون.

ولكن على الرغم من أن الهيدروجين يحتل الغالبية في عدد الذرات، إلا أنه ذو كتلة كبيرة جدًا: الأكسجين والكربون لهما أوزان ذرية تقارب 16 و12 ضعفًا من الهيدروجين، على التوالي. بعبارة أخرى، يتطلب الأمر 16 ذرة هيدروجين لتتناسب مع كتلة ذرة أكسجين واحدة، ولهذا السبب يشكل الهيدروجين عُشر كتلتنا فقط.

المرتبة الرابعة، حوالي 3%، هي أكثر الغازات وفرة في الغلاف الجوي للأرض: النيتروجين، وفقًا لتاونسند. يعتبر النيتروجين ضروريًا للبروتينات ولبنات بنائها، والتي تسمى الأحماض الأمينية. يعتبر النيتروجين أيضًا مكونًا رئيسيًا في DNA وRNA، بما في ذلك قواعدهما النيتروجينية. كلاهما يحتوي على السيتوزين والأدينين والجوانين.

الحمض النووي يحتوي على الثايمين، والحمض النووي الريبي الرياضي اليوراسيل. بمعنى آخر، بدون النيتروجين، لا تستطيع الخلايا في جسمك تخزين المعلومات الجينية أو تكرارها. عنصر المكافأة، خامس أكثر العناصر شيوعًا في جسم الإنسان، هو الكالسيوم، الذي يشكل 1% إلى 2% من البشر بالكتلة. يوجد أكثر من 99% من هذا الكالسيوم في العظام والأسنان، وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة.

ومع ذلك، فإن العناصر الأخرى غير الخمسة الأوائل مهمة أيضًا ، كما قال تاونسند. خذ الصوديوم على سبيل المثال. وقال إنه يشكل 0.2% فقط من الجسم، لكنه “معدن مهم للغاية – فهو يساعد على توازن السوائل في الجسم”. إذا كان الصوديوم غير متوازن، فقد يعاني الأشخاص من مشاكل صحية كبيرة، مثل ارتفاع ضغط الدم أو فقدان وظائف الكلى.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.