ماهو الطائر الذي يضع اكبر بيضة في العالم ؟
ماهو الطائر الذي يضع اكبر بيضة في العالم ؟

ماهو الطائر الذي يضع اكبر بيضة في العالم ؟

Rayan
منوعات
Rayan23 أبريل 2022

ماهو الطائر الذي يضع اكبر بيضة في العالم وهو أكبر من أي طائر آخر في العالم. يمكن أن يصل طوله إلى 9 أقدام (2.7 متر) ويمكن أن يصل وزنه إلى 320 رطلاً (145 كيلوغرامًا)، وفقًا لمؤسسة الحياة البرية الأفريقية، ويبلغ قطر عيون النعام 2 بوصة (5 سنتيمترات) وهي الأكبر من أي طير أخرى. وهو الطائر الوحيد الذي له إصبعان في كل قدم. جميع الطيور الأخرى لديها ثلاثة أو أربعة أصابع، وفقًا لجمعية النعام الأمريكية.

يعيش النعام البري في مناطق السافانا الجافة والساخنة والغابات في إفريقيا. لقد جابوا ذات مرة في جميع أنحاء آسيا وإفريقيا وشبه الجزيرة العربية، ولكن نظرًا لأنه تم اصطيادهم على نطاق واسع، فقد تم تقليص مجموعة النعام البري إلى أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وفقًا لمتحف علم الحيوان بجامعة ميشيغان . ومع ذلك، يمكن العثور على النعام في الأسر في جميع أنحاء العالم.

ماهو الطائر الذي يضع اكبر بيضة في العالم ؟

الإجابة هي: النعامة

النعام من الحيوانات آكلة اللحوم، مما يعني أنها تأكل كل من النباتات واللحوم. على الرغم من أنهم يفضلون النباتات – وخاصة الجذور والبذور والأوراق – إلا أنهم يأكلون أيضًا الجراد والسحالي والثعابين والقوارض، وفقًا لحديقة حيوان سان دييغو . يأكلون أيضًا الرمل والحصى، للمساعدة في طحن طعامهم داخل الحوصلات، وهي عبارة عن كيس صغير حيث يتم سحق الطعام وممزقه قبل وصوله إلى المعدة.

لا يحتاج النعام إلى شرب الماء. يحصلون على كل الماء الذي يحتاجونه من النباتات التي يأكلونها. ومع ذلك، فإنهم يشربون إذا صادفوا حفرة مائية. لجذب أنثى، يقوم ذكر النعامة برقصة صغيرة ينحني فيها ويقلب جناحيه الأبيض والأسود إلى الأمام، واحدًا تلو الآخر.

عادات التزاوج

يطلق على ذكر النعام اسم الديوك أو الديكة، وتسمى الإناث بالدجاج. مجموعة من النعام تسمى قطيع. يمكن أن تتكون القطعان من ما يصل إلى 100 طائر، على الرغم من أن معظمها يضم 10 أعضاء ، وفقًا لحديقة حيوان سان دييغو. المجموعة لها ذكر مهيمن وأنثى مهيمنة والعديد من الإناث الأخريات. يأتي الذكور المنفردين ويذهبون خلال موسم التزاوج.

لجذب انتباه الأنثى، ينحني الذكور ورفرف أجنحتهم إلى الخارج لعرض ريشهم. عندما يكونون مستعدين للتزاوج، يتحول منقار الذكر وسيقانه إلى اللون الأحمر الزاهي. في بعض الأحيان، تتغير رقبته إلى اللون الأحمر لتتناسب. الإناث أيضًا تغير لونها عندما تكون مستعدة للتزاوج. سوف يتحول لون ريشها إلى اللون الفضي، وفقًا لجمعية النعام الأمريكية.

بيض النعام

يبلغ قطر بيض النعام 15 سم ويمكن أن يصل وزنه إلى 3 أرطال (1.3 كجم). يتم وضع البيض في عش جماعي يسمى عش التفريغ ، والذي يمكنه استيعاب حوالي 60 بيضة في وقت واحد. يجلس الذكور ، وكذلك الإناث، على البيض حتى يفقس، الأمر الذي قد يستغرق من 42 إلى 46 يومًا.

نسل النعام أكبر من أي طفل طائر آخر. عند الولادة، يمكن أن تكون الكتاكيت كبيرة مثل الدجاج. يتشارك الذكور والإناث في مسؤولية رعاية الصغار، وفقًا لحديقة حيوان سان دييغو. أثناء الهجوم، يحاول الذكر جذب المفترس بعيدًا عن الكتاكيت بينما يركضون للاختباء مع الأنثى.

بحلول ستة أشهر، يكاد يكون الفرخ في ذروة نموه ؛ في عمر 3 أو 4 سنوات، سوف تصل إلى مرحلة النضج. يمكن أن تعيش النعامة من 50 إلى 75 عامًا. أكبر وأثقل طائر حي ، النعامة لا تستطيع الطيران وبدلاً من ذلك فهي مصممة للجري. بفضل أرجلها القوية، يمكن للنعامة الركض في رشقات نارية قصيرة تصل إلى 43 ميلاً في الساعة (70 كم/ ساعة)، ويمكنها الحفاظ على سرعة ثابتة تبلغ 31 ميلاً في الساعة (50 كم / ساعة).

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.