من هو مايكل راتني ويكيبيديا michael ratney
من هو مايكل راتني ويكيبيديا michael ratney

من هو مايكل راتني ويكيبيديا michael ratney

Rayan
منوعات
Rayan23 أبريل 2022

من هو مايكل راتني ويكيبيديا michael ratney والذي قال البيت الأبيض يوم الجمعة إن الرئيس جو بايدن يعتزم ترشيحه الدبلوماسي المحترف ليكون سفيرا للولايات المتحدة لدى السعودية وسط توتر العلاقات بين واشنطن وحلفائها التقليديين في الخليج.

إذا تم تأكيد ذلك من قبل مجلس الشيوخ، فإن راتني، الذي كان سابقًا القائم بالأعمال في السفارة الأمريكية في القدس والمبعوث الأمريكي الخاص لسوريا، سيكون أول دبلوماسي محترف يعمل سفيراً للرياض منذ ثلاثة عقود.

توترت العلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية بسبب قرارات بايدن العام الماضي بتقليص الدعم الأمريكي للحملة العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن ونشر معلومات استخبارية تفيد بأن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وافق على عملية للقبض على الصحفي جمال خاشقجي عام 2018 وقتله.

نفت الحكومة السعودية أي تورط لولي العهد، المعروف باسم MBS، في مقتل خاشقجي، وهو مقيم في الولايات المتحدة كتب أعمدة رأي لصحيفة واشنطن بوست تنتقد محمد بن سلمان، والذي تم تقطيعه من قبل فريق من العملاء المرتبطين بحزب ولي العهد في القنصلية السعودية في اسطنبول.

كما توترت العلاقات بين الولايات المتحدة وأكبر مصدر للنفط في العالم بسبب جهود بايدن لإحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015، والذي يقول حلفاء الولايات المتحدة في الخليج إنه لا يفعل الكثير لمنع طهران من الحصول على قنبلة ذرية.

كما تحاول واشنطن، حتى الآن دون جدوى، إقناع المملكة العربية السعودية بضخ المزيد من النفط بما يتجاوز الزيادة الصغيرة التي وافقت عليها داخل مجموعة إنتاج أوبك + لتعويض الخسائر المحتملة في الإمدادات الروسية بعد أن فرض الغرب عقوبات على موسكو بسبب غزوها لأوكرانيا.

راتني، الذي تقول سيرته الذاتية الرسمية أنه يتحدث اللغتين العربية والفرنسية، كان في السابق نائب رئيس البعثة في السفارة الأمريكية في الدوحة وقام بجولات في مكسيكو سيتي وبغداد وبيروت والدار البيضاء وبريدجتاون وواشنطن.

مايكل راتني ويكيبيديا

وفقًا لوسائل الإعلام الأمريكية، عمل السفير الأمريكي مايكل ريتني في العراق ولبنان والمغرب وقطر وإسرائيل، وهو أحد أكثر الدبلوماسيين خبرة. وهو خريج جامعة بوسطن وحاصل على ماجستير الفلسفة من جامعة جورج واشنطن. يشغل حاليًا منصب نائب مساعد وزير الخارجية للاتصالات العالمية.

المرشح هو أيضًا المتحدث باسم وزارة الخارجية في الشرق الأوسط. بدأ مايكل حياته المهنية كدبلوماسي في عام 1990، وشغل منصب نائب رئيس البعثة في سفارة الولايات المتحدة في قطر. شغل عدة مناصب دبلوماسية في مكسيكو سيتي وبغداد وبيروت والدار البيضاء وبريدجتاون وواشنطن. كما شغل منصب القنصل الأمريكي في القدس عام 2012.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.