ما هو الحيوان الذي يسمى البهنس؟
ما هو الحيوان الذي يسمى البهنس؟

ما هو الحيوان الذي يسمى البهنس؟

Rayan
منوعات
Rayan23 أبريل 2022

ما هو الحيوان الذي يسمى البهنس؟ هو قطة كبيرة من جنس Panthera وينتمي إلى عائلة Felidae جنبًا إلى جنب مع النمور والفهود وجاغوار. موطنه أفريقيا والهند وهو ثاني أكبر قط في العالم بعد النمر.

تشتهر الأسود بأجسادها الضخمة ورجلها، وتعرف مجموعاتها الاجتماعية بالفخر. واحدة من أقوى السلالات في العالم، فهي من الحيوانات المفترسة الرئيسية والحيوانات المفترسة الرئيسية، مما يعني أنها مهمة للغاية في السلسلة الغذائية ولها تأثير كبير على البيئة من حولها.

أصبحت هذه القطط الكبيرة واحدة من أكثر رموز الحيوانات شهرة في الثقافة البشرية، وقد تم تصويرها على نطاق واسع في المنحوتات واللوحات، وعلى الأعلام الوطنية، وفي الأفلام والأدب المعاصر. لسوء الحظ، وبسبب هذا، أصبحوا الآن حيوانًا ضعيفًا، مع تناقص أعدادهم. نظرًا لكونها أكثر القطط الاجتماعية في العالم، فهناك الكثير لتعرفه عن هذه الحيوانات المدهشة. استمر في القراءة لمعرفة المزيد ومعرفة بعض الحقائق الرائعة عن الأسد.

ما هو الحيوان الذي يسمى البهنس؟

الإجابة هي: الأسد

كلمة “أسد” مشتقة من اللاتينية: leo واليونانية القديمة: λέων (ليون). هناك نوعان من سلالات الأسد. أحدهم يدعى Panthera leo melanochaita ويعيش عبر جنوب وشرق إفريقيا. النوع الثاني من الأسد يحمل الاسم العلمي Panther leo leo ويعيش في غرب إفريقيا ووسط إفريقيا وآسيا. حتى عام 2017، كان هناك نوعان فرعيان معترف بهما، وهما الأسود الأفريقي والأسود الآسيوية، لكن العلماء أعادوا تصنيف الأسود في ذلك العام.

يعتقد أن الأسد نشأ في شرق وجنوب إفريقيا منذ حوالي 124000 عام. تم العثور عليها في العديد من مناطق العالم، بما في ذلك أوروبا وأمريكا الشمالية والوسطى، وكذلك في أفريقيا والشرق الأوسط والهند. اختفت الأسود من أمريكا الشمالية منذ حوالي 10000 عام، ومن البلقان قبل حوالي 2000 عام، ومن فلسطين خلال الحروب الصليبية. الآن هم يعيشون فقط في أفريقيا والهند.

مميزات

الأسود حيوانات كبيرة جدًا يمكن أن تزن ما بين 120 كجم – 249 كجم (264 رطلاً – 550 رطلاً) ويبلغ طولها ما بين 1.4 م – 2.5 م (4.7 قدم – 8.2 قدم). تمتلك الأسود مثنوية الشكل الجنسية، مما يعني أن الإناث (اللبؤات) عادة ما يكون لها مظهر مختلف وحجم أصغر من الذكور، وهي خاصية خاصة غير موجودة في أنواع القطط الأخرى. كان أكبر أسد تم تسجيله وتوثيقه على الإطلاق يبلغ وزنه حوالي 375 كجم (827 رطلاً).

الأسود أسمر أو بني أو ذهبي أو أشقر اللون ولها معطف قصير بذيل طويل يحتوي على خصلة من الفراء الأطول في النهاية. وظائف الخصلة غير معروفة، وهي غائبة عند الولادة وتتطور عند حوالي 5 أشهر ونصف من العمر. العلامات الموجودة على معطفهم أضعف بكثير من القطط الكبيرة الأخرى، مما يساعدهم على عدم رؤيتهم عندما يطاردون فريستهم. الأسود في سن مبكرة لديها بقع ضوئية على معاطفها تختفي مع نموها.

فكوك الأسود قوية جدًا وتحتوي على 30 سنًا، بما في ذلك أربعة أنياب تشبه الأنياب وأربعة أسنان جسدية. أجسامهم عضلية ونحيلة، ولديهم أطراف أمامية مرنة ومخالب قابلة للسحب. لا تلامس كعوبهم الأرض أثناء المشي، وذلك لأن أصابع أقدامهم كبيرة ومنصات أسفل أقدامهم ، مما يسمح لهم بالتحرك بهدوء. لديهم صدر عميق برأس قصير مستدير وعنق منخفض. آذانهم على شكل قرص ولديهم رؤية ممتازة. في الواقع، عيون الأسد أكثر حساسية للضوء من عيني الإنسان بستة أضعاف. هذا يعني أن رؤيتهم الليلية أفضل بكثير من رؤية بعض فرائسهم.

ذكور الأسود لها أعراف ويعتقد أن هذا مرتبط بمستويات هرمون التستوستيرون. يمكن أن يتراوح لونها من الأشقر إلى الأحمر والبني والأسود وتغطي الرأس والرقبة والصدر للذكور. لا يكشف لون عرف الأسد وطوله عن عمره فحسب، بل يكشف أيضًا عن سلوكه. يصبح عرف الرجل أكثر قتامة مع تقدم عمر الأسد، لذا فإن لبدة الأسد الأغمق في الكبرياء تشير إلى الأقدم في المجموعة.

غالبًا ما ينتمي الرجل الداكن والأطول إلى الأسود التي تجذب المزيد من الإناث، ومن المرجح أن يهاجم ذكور الأسود الأسود الأخرى، والأقصر، لأن هذا قد يظهر أنهم ليسوا بنفس القوة أو القدرة على القتال أيضًا. هناك قطط كبيرة بها طفرات لونية، مثل النمر الأبيض أو النمر الأسود. وبالمثل، هناك طفرة لونية غير شائعة في الأسود تترك معطفها شاحبًا للغاية، وتعرف هذه الطفرة باسم الأسد الأبيض.

معطفهم الأبيض ناتج عن سمات متنحية. ولأنهم فريدون جدًا، فقد تم أسرهم ونقلهم إلى الأسر في النصف الثاني من القرن العشرين لحمايتهم. ومع ذلك، يتم الآن إعادة إدخالهم مرة أخرى في البيئات في جنوب إفريقيا ويقومون بالتكاثر والصيد بنجاح في بيئاتهم الأصلية.

الحيوان الذي يسمى البهنس هو الأسد

الأسود هي حيوانات آكلة للحوم عامة، مما يعني أنها قادرة على الازدهار في مجموعة متنوعة من الظروف البيئية ويمكنها الاستفادة من مجموعة متنوعة من الموارد المختلفة. كما يطلق عليهم أيضًا آكلات اللحوم المفرطة لأن اللحوم تشكل أكثر من 70% جزءًا من نظامهم الغذائي. يحتاج ذكر الأسد البالغ إلى متوسط ​​كمية 7 كجم من اللحم يوميًا للبقاء على قيد الحياة، على الرغم من أنه يمكن أن يأكل ما يصل إلى 43 كجم! يمكن أن تأكل الإناث ما يصل إلى 25 كجم في اليوم.

تتكون فرائسها عادة من ثدييات تزن ما بين 190-550 كيلوجرامًا (420-1210 رطلاً) مثل الحمير الوحشية والحيوانات البرية والظباء. سوف يأكلون أيضًا الزرافة، والجاموس، والغزال، والخنزير، والفيل الصغير، ووحيد القرن، وفرس النهر. في أوقات النقص، يصطادون ويأكلون أيضًا مجموعة متنوعة من الحيوانات الصغيرة، مثل القوارض والزواحف. كما تسرق الأسود أيضًا الحيوانات المفترسة من الضباع والفهود والحيوانات المفترسة الأخرى.

الأسود هي مفترسات قمة وحيوانات مفترسة. بصفتها مفترسًا رئيسيًا، تقطن الأسود في الجزء العلوي من السلسلة الغذائية ولا تفترسها كائنات أخرى. بصفتها مفترسًا رئيسيًا، فهي مهمة جدًا في تنظيم أعداد الحيوانات الأخرى في بيئتها. بدونها في النظام البيئي ، فإن مجموعات الأنواع التي تفترسها سوف تنفجر بشكل لا يمكن السيطرة عليه، مما قد يتسبب في تأثيرات ضارة على المجتمع البيئي.

غالبية الصيد في كبرياء الأسود تقوم به الإناث. إنهم يعملون معًا كمجموعة لاصطياد الفريسة والتقاطها التي لن يتمكنوا من الحصول عليها أثناء الصيد بمفردهم. عندما تصطاد الأسود ، فإنها تعتمد بشدة على أسنانها لانتزاع الفريسة، أو خنق الحيوان أو انهيار القصبة الهوائية. بسبب هذا الاستخدام المستمر، يعاني حوالي 40 بالمائة من الأسود الأفريقية من إصابات في الأسنان.

لا تتمتع الأسود بقدرة كبيرة على التحمل، فهي تعمل بسرعة في دفعات قصيرة. هذا يعني أنهم بحاجة إلى أن يكونوا قريبين من فرائسهم قبل بدء الهجوم. بشكل عام، لديهم معدل نجاح منخفض نسبيًا في الصيد. ومع ذلك، فهي حيوانات مصممة. في حين أنهم لا يستمتعون بالمياه، إلا أنهم سباحون رائعون وسيطاردون فرائسهم في المياه وعبرها إذا اضطروا إلى ذلك.

بمجرد القبض على الفريسة، ستسمح الإناث للأسد الذكر بتناول الطعام أولاً قبل أن تأكل نفسها. تقع الأشبال في أسفل الكومة ويجب أن تكتفي بما تبقى بمجرد انتهاء الكبار. خلافا للاعتقاد السائد، فإن الأسود لا تصطاد البشر! يمكن للأسود في الواقع تكوين روابط مع البشر في ظل ظروف معينة.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.