لماذا سميت ليلة أبو غلمسيس بهذا الاسم؟
لماذا سميت ليلة أبو غلمسيس بهذا الاسم؟

لماذا سميت ليلة أبو غلمسيس بهذا الاسم؟

Rayan
منوعات
Rayan23 أبريل 2022

لماذا سميت ليلة أبو غلمسيس pdf بهذا الاسم؟ وهي من أجمل الليالي في عيد يسمى سبت النور أو سبت الفرح، وهي من الليالي الجميلة التي يحتفل بها أقباط الشرق. عناوين البحث في منصة جوجل خلال الساعات الماضية دارت حول كل الأعياد والمناسبات الخاصة للمسيحيين التي يحتفل بها بسبب ذكرى صلب المسيح. وهي مناسبة اليوم التالي لصلبه.

ليلة أبو غلمسيس من أهم الليالي للمسيحيين، فهي من الأعياد الخاصة لأقباط الشرق، والتي يبدأ الاحتفال بها بعد إحياء ذكرى يوم صلب المسيح. وسبب التسمية هو أنها إحدى الكلمات اليونانية التي تعني بداية يوم سبت النور “سفر الرؤيا”. لأنه في هذا اليوم يقرأ سفر الرؤيا بأكمله. يشارك في هذا اليوم ملايين المسيحيين الأقباط الشرقيين، ويتزامن مع اليوم التالي صلب يسوع وموته بناءً على إيمان المسيحيين بكتابهم المقدس.

لماذا سميت ليلة أبو غلمسيس بهذا الاسم؟

في الآونة الأخيرة، تصدرت محركات البحث عن جميع المعلومات المتعلقة بليلة النور أو سبت الفرح، وتعتبر من أبرز الليالي المباركة للمسيحيين، في مختلف دول العالم. وسمي هذا اليوم على اسم ليلة أبو غلمسيس لأنه ورد باللغة اليونانية بهذا الاسم وأن المعنى الحقيقي لها يعني رؤيا. وخلال هذا اليوم يقرأ سفر الرؤيا بأكمله، ومن هنا سبب الاسم.

السبت المقدس، المعروف أيضًا باسم السبت السعيد وأحيانًا السبت الأسود، هو اليوم الذي يأتي بعد الجمعة العظيمة وقبل عيد الفصح. يسبق يوم السبت الخفيف عيد الفصح. وبالتالي فهو استعداد له. يقام القداس الإلهي عادة صباح يوم السبت في معظم الكنائس الشرقية. وفي الغرب عندما يصل الضوء الذي يخرج من كنيسة القيامة في القدس بمعجزة إلهية إلى جميع أنحاء العالم.

ويحتفل يوم السبت المقدس خاصة في القدس والأراضي المقدسة، لذلك تقام موكب ديني للاحتفال به. وخاصة بين الطوائف الشرقية. وتجدر الإشارة إلى أن النور المنبعث من كنيسة القيامة لا يحدث إلا في عيد الفصح حسب التقويم الشرقي أو في السنوات التي يتحد فيها العيد حسب التقويمين الشرقي والغربي.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.