في العام 273 هـ توفي أحد علماء الأمة في علم الحديث .. ما اسم هذه الشخصية؟
في العام 273 هـ توفي أحد علماء الأمة في علم الحديث .. ما اسم هذه الشخصية؟

في العام 273 هـ توفي أحد علماء الأمة في علم الحديث .. ما اسم هذه الشخصية؟

Rayan
2022-04-22T23:56:44+03:00
منوعات
Rayan22 أبريل 2022

في العام 273 هـ توفي أحد علماء الأمة في علم الحديث .. ما اسم هذه الشخصية؟ وهو ضمن أسئلة مسابقة طائر السعيدة 2022 اليمنية، حيث تعتمد المسابقة على طرح مجموعة من الأسئلة الثقافية بشكل يومي خلال شهر رمضان المبارك، وتقدم العديد من الجوائز القيمة.

وتقدمها الإعلامية مايا العبسي بالتجول في شوارع اليمن وطرح الأسئلة على المارة وتقديم الجوائز للفائزين. ويعرض هذا البرنامج على قناة السعيدة الفضائية اليمنية.

أبو عبد الله محمد بن يزيد بن ماجة هو محدث ومفسر ومؤرخ وأحد الأئمة في مجال الحديث. من أهل قزوين ولادته وموته فيها. سافر إلى البصرة وبغداد والشام ومصر ومكة والمدينة والري في طلب الحديث. وصنف كتابه (سنن ابن ماجه) وهو من ستة كتب يعتمدها أهل السنة والجماعة. وله (تفسير القرآن) وكتاب (تاريخ قزوين).

في العام 273 هـ توفي أحد علماء الأمة في علم الحديث .. ما اسم هذه الشخصية؟

الإجابة هي: أبو عبدالله محمد بن ماجة

يعتبر الإمام ابن ماجة مفسراً ومؤرخاً مسلماً، وأحد الأئمة في علم الحديث. وشهدت حياته حركة بين دول كثيرة طلبًا للحديث. وصنف ابن ماجة الأحاديث في سبعة وثلاثين كتابًا، وقسم الكتب إلى ألف وخمسمائة فصل.

جمع ابن ماجة بين نشاط التأليف والتعليم وتعليم الأجيال، ومن أشهر تلاميذه ومن روى على يده ابن سيبويه، ومحمد بن عيسى الصفار، وإسحاق بن محمد، وعلي ابن القطان، وغيرهم من مشاهير الرواة.

قام بجولة في البلاد في رحلات استمرت أكثر من 15 عامًا، مختومة بالعودة إلى قزوين، حيث كرس نفسه لتأليف وتصنيف ورواية الحديث بعد أن اكتسب شهرة وذهب إلى الطلاب من كل مكان. كان عنده علم وحفظ، وكان عالمًا في هذا الشأن، مؤلفًا لمصنفات من التاريخ والسنن.

كما أثنى عليه الإمام الذهبي، فقال: كان حافظًا، وعالمًا، وناقدًا، وأمينًا، بالإضافة إلى مدح ابن خلكان الذي أعجب بعلمه وإحاطته ودرايته بالحديث وعلومه كافة.

كتاب “سنن ابن ماجة” من كتب أحاديث الرسول الستة، وهو من أبرز وأهم ما كتبه ونال شهرة بسببه. تم استخراج الأحاديث من قبل علماء الحديث الآخرين ، لكنه عزل عنهم بنحو 1339 حديثًا.

سنن ابن ماجة هو أحد كتب الأحاديث النبوية الستة. وهو من أبرز وأهم ما كتبه واكتسب شهرة بسببه، وجاء مرتبًا على أبواب، وبلغ قرابة 4341 حديثًا. يعتقد بعض العلماء أنه يحتوي على ما هو خاطئ أو ضعيف، ومنهم من شارك بأحاديث أخرجها غيره من علماء الأحاديث، لكنه انفرد عنهم بنحو 1339 حديثاً.

توفي ابن ماجة في شهر رمضان عام 273 هـ الموافق 886م، وصلى عليه أخوه أبو بكر وتولى دفنه مع أخيه الآخر أبو عبد الله ونجله عبد الله بن محمد بن يزيد.

اختلف نطق اسم ابن ماجه. وقال أكثر القدماء “ماجة” بهاء السكت، وتبعهم بعض العلماء المعاصرين. ورأى علماء آخرون مثل الشيخ أحمد شاكر وعبد السلام هارون ومحمد فؤاد عبد الباقي أنه يجب كتابة الاسم بالتاء لأنه أصبح اسمًا معبرًا.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.