ما هو ترتيب شهر رمضان في التقويم الهجري ؟
ما هو ترتيب شهر رمضان في التقويم الهجري ؟

ما هو ترتيب شهر رمضان في التقويم الهجري ؟

Rayan
منوعات
Rayan21 أبريل 2022

ما هو ترتيب شهر رمضان في التقويم الهجري ؟ التقويم بشكل عام هو التقويم بالنمط الجديد. والتقويم الغريغوري يختلف عن التقويم الهجري. أما التقويم الغريغوري فهو التقويم الذي قدمه البابا غريغوري.

تم تعديل التقويم اليولياني القديم، وهو الأكثر استخدامًا حول العالم. من الجدير بالذكر أن تصحيح التقويم تم اعتماده بشكل مباشر في غالبية الدول الرومانية. أما الدول البروتستانتية، فقد فقدت اعتمادها تدريجياً. وهناك بعض الدول التي تبنتها متأخرة.

التاريخ الهجري هو ما يسمى بالتقويم الإسلامي، وأول من وضع هذا التقويم هو عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

جدير بالذكر أن التقويم الهجري قد وضع في الأشهر العربية التي كانت معروفة سابقًا. وكانت بداية العد هي التاريخ الهجري من بداية هجرة الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم. من مكة الى المدينة المنورة.

ومن المعروف أن هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم حدث تاريخي عظيم في التاريخ الإسلامي. وهي أشبه بدولة جديدة مبنية على المودة والرحمة والتسامح بين أفراد المجتمع.

وتجدر الإشارة إلى أن أول يوم من شهر محرم هو بداية التقويم الهجري، أي الأول من التقويم الهجري، حيث يصادف اليوم السادس عشر من شهر يوليو من العام.

كما ذكرنا سابقًا، بدأ تاريخ التقويم الهجري في عهد عمر بن الخطاب  عندما كتب له الصحابي أبو موسى الأشعري أن عمر بن الخطاب جمع الناس وأن هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم فرقوا بين الحق والباطل فكان موعد هذا الحدث العظيم قد اكتمل.

ما هو ترتيب شهر رمضان في التقويم الهجري ؟

ترتيب شهر رمضان المبارك هو الشهر التاسع من التقويم الهجري، والجدير بالذكر أن شهر رمضان من أعظم الشهور عند الله عز وجل، حيث تغفر الذنوب والمعاصي.

وعلى كل عبد أن يتحرى الليلة العظيمة في العشر الأواخر، وهي ليلة القدر، وهي خير من ألف شهر، ويلزم إخراج الزكاة التي تجب على كل مسلم ومسلمة.

بالإضافة إلى أداء الزكاة وتكرار ذكر الله، مثل الاستغفار، والصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فإن ذلك من الطاعات التي تقرب العبد من ربه.

قسمة الشهور الهجرية

تنقسم الأشهر الهجرية إلى عدة أقسام، وهذا هو التقويم الأكثر استخدامًا في الدول الإسلامية، وهناك العديد من الدول التي تستخدم التقويم الهجري باعتباره التقويم الرئيسي في بلادهم، بخلاف بعض الدول الإسلامية التي تستخدم التقويم الميلادي بدلاً من ذلك. من التقويم الهجري.

كما أن هناك دولًا تحدد مواعيد الأحداث المهمة، خاصة الدينية منها، وفقًا للتقويم الهجري، وليس التقويم الميلادي. أما بالنسبة للمعاملات الرئيسية، فإن معظم الدول تستخدم التقويم الميلادي بدلاً من التقويم الهجري بسبب التوسع والتشعبات القوية لتكون شاملة في جميع أنحاء العالم.

ترتيب الشهور الهجرية

كما تبين سابقاً أن المسلم ونحن متفقون على أن التقويم الهجري بدأ من هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، يفرض على المسلمين أن يصوموا في الشهر التاسع من العام الهجري، وهو في الشهر المبارك، مما يعني أن التقويم الهجري مرتبط ارتباطًا وثيقًا بالواجبات الدينية.

قد تستخدم بعض الدول الإسلامية اللغة الإنجليزية في تعاملاتها اليومية، لذلك يجب توضيح التقويم الهجري وترتيبه باللغة الإنجليزية. من المعروف أن بعض المناسبات الدينية لها مقياس زمني وهو التاريخ القمري. إنه التقويم الهجري وهذا واضح في جميع مصادر الشريعة الإسلامية من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.