من أين يستخرج اللؤلؤ والمرجان؟
من أين يستخرج اللؤلؤ والمرجان؟

من أين يستخرج اللؤلؤ والمرجان؟

Rayan
2022-04-21T16:36:45+03:00
منوعات
Rayan21 أبريل 2022

من أين يستخرج اللؤلؤ والمرجان؟ وهو مثال رئيسي على التأثير البيئي الضار الذي يمكن أن يسببه البشر في بحثهم عن الأحجار الكريمة. غالبًا ما يصنع المرجان الثمين من الخرز أو الكابوشون أو المنحوتات من الهيكل العظمي الوردي أو الأحمر النابض بالحياة للشعاب المرجانية البحرية.

وصل جنون الشعاب المرجانية بدم الثور إلى أبعاد مذهلة لدرجة أن النظم البيئية الحساسة للشعاب المرجانية مهددة بسبب الإفراط في حصاد الشعاب المرجانية. ارتبطت بعض أشكال الشعاب المرجانية، وتحديدًا المرجان الأسود، بالقوى الغامضة، وتم حصادها وتعتبر الآن من الأنواع المهددة بالانقراض.

كثير من الناس لا يدركون أنه بالإضافة إلى كونه سمة رئيسية لواحد من أكبر اتجاهات المجوهرات في العقد الماضي، فإن المرجان الأحمر هو في الواقع حيوان يتم استنفاد بيئته ومستقبله في خطر. يرفض بعض كبار تجار التجزئة بيع المجوهرات المرجانية لهذا السبب.

من أين يستخرج اللؤلؤ والمرجان؟

الإجابة هي: حيوانات ذات أصول بحرية مثل الشعاب المرجانية

حتى أتساءل ما الفرق بين المياه العذبة وآلئ أكويا؟ ولماذا أكويا يكلف أكثر من ذلك بكثير؟ انه سهل. تزرع لآلئ المياه العذبة في رخويات المياه العذبة بشكل واضح، بينما يعيش محار أكويا في المياه المالحة. عادةً ما تكون لآلئ المياه العذبة من الصدف، ولكنها تفتقر إلى اللمعان العميق لنظيراتها من المياه المالحة (أكويا).

علاوة على ذلك، فإن لآلئ أكويا مستديرة أو شبه دائرية ؛ وهي خاصية نادرًا ما تمتلكها لآلئ المياه العذبة. وأخيرًا، تعتبر لآلئ أكويا أكثر ندرة، وبالتالي فهي أكثر قيمة (وأكثر تكلفة!) لآلئ المياه العذبة جمال خاص بها، وهي صفقة رائعة عند مقارنتها بأقاربها في المياه المالحة. ولكن باختصار، تعتبر لآلئ أكويا أكثر استدارة ، وندرة، ولامعة، وبالتالي فهي تتطلب سعرًا أعلى.

كيف تختار افضل اللآلئ؟

القليل من الأحجار الكريمة تثير صفات الغموض والإغواء تمامًا مثل اللؤلؤة. من ترصيع القرط إلى خيوط الأوبرا، هذه هي المعلومات الحيوية التي تحتاج إلى معرفتها لشراء اللؤلؤ بثقة.

الحجم: يتم قياس اللآلئ بالمليمتر. تتراوح الأحجام النموذجية من 2 مم إلى 12 مم. إذا تساوت جميع العوامل الأخرى، فإن اللؤلؤة الأكبر حجمًا ستحظى بسعر أعلى. تستغرق اللآلئ الكبيرة وقتًا أطول في النمو، وبالتالي فهي نادرة، وبالتالي فهي أكثر قيمة.

البريق: بريق اللؤلؤة هو لمعان سطحها المتوهج. يتكون اللمعان من طبقات الصدف. الصدف مادة مصنوعة داخل المحار التي تشكل اللؤلؤة. الصدف السميك سيعطي اللؤلؤة سطح عاكس. إذا كان بإمكانك رؤية انعكاسك على سطح اللؤلؤة، فهذه علامة جيدة. إذا كان الانعكاس واضحًا وحادًا ، فأنت تنظر إلى لؤلؤة باهظة الثمن. إذا كانت الصورة مشوشة أو غير واضحة، فهذا يشير إلى عرق اللؤلؤ الرقيق ولؤلؤة أقل قيمة.

الشكل : تتشكل اللآلئ في الطبيعة ويصعب الحصول على لآلئ مستديرة تمامًا. ستكون اللؤلؤة المستديرة تمامًا أغلى من اللؤلؤة غير المستديرة قليلاً ، حتى لو كان الحجم واللمعان متساويين. تصنف اللآلئ عمومًا على أنها دائرية أو شبه دائرية أو باروكية. في حين أن “الباروك” قد يبدو وكأنه طريقة خيالية لقول، “مشوه”، هذا ليس صحيحا. لآلئ الباروك شكل عضوي وجمال مميز خاص بها وقد تثبت قيمة جيدة مقابل نظيراتها المستديرة ذات الأسعار العالية.

السطح: سطح اللؤلؤة أيضًا عامل حاسم عندما يتعلق الأمر بالسعر. ستكون اللآلئ التي تحتوي على أقل كمية من الشوائب السطحية (بثور أو حفر صغيرة) أكثر قيمة. أيضًا، يمكن أن تتداخل عيوب السطح مع اللمعان حتى لو كان الصدف سميكًا.

لا تعتبر اللآلئ مثيرة للجدل مثل المرجان لأن محار اللؤلؤ ليس بالضرورة أن يموت من أجل حصاد اللؤلؤ. يمكن زراعة بعض المحار المنتج للؤلؤ بمواد مهيجة تحفز إنتاج اللؤلؤ عدة مرات طوال حياته. كيف تشعر بمعرفة المصدر الحقيقي للأحجار الكريمة من البحر؟ هل يغير نظرتك للشعاب المرجانية واللآلئ؟.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.