ما هي اول عملة في تاريخ الدولة الاسلامية ؟
ما هي اول عملة في تاريخ الدولة الاسلامية ؟

ما هي اول عملة في تاريخ الدولة الاسلامية ؟

Rayan
منوعات
Rayan19 أبريل 2022

ما هي اول عملة في تاريخ الدولة الاسلامية وهي وحدة نقدية مستخدمة في العديد من دول الشرق الأوسط، بما في ذلك الجزائر والبحرين والعراق والأردن والكويت وليبيا وتونس. تم تقديمها لأول مرة على أنه “عملة إسلامية” في أواخر القرن السابع الميلادي من قبل عبد الملك الخليفة الخامس (685-705) من الأسرة الأموية. يعود تاريخ الدينار إلى العصر الروماني ، عندما كان يُعرف بالدينار.

من بين الدول التي يستخدم فيها الدينار، كان العراق أول من حصل على الاستقلال كدولة حديثة. الدينار العراقي ينقسم إلى 20 درهماً أي ما يعادل 1000 فلس. يمتلك البنك المركزي العراقي السلطة الوحيدة لإصدار الأوراق النقدية والمعدنية في العراق.

يتم إصدار الأوراق النقدية بفئات تتراوح من 250 إلى 50000 دينار. أدى التضخم – نتيجة الحروب والعقوبات الاقتصادية الدولية في الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي – إلى انخفاض القوة الشرائية للعملة، مما جعل العملات المعدنية عفا عليها الزمن تقريبًا بعد عام 1990.

ما هي اول عملة في تاريخ الدولة الاسلامية ؟

الإجابة هي: الدينار

ومع ذلك، في عام 2004، بعد بداية حرب العراق، تم تقديم عملات معدنية جديدة فئة 25 و100 دينار؛ كلاهما تم سحبهما لاحقًا. تحتوي واجهات وظهر الأوراق النقدية والعملات المعدنية على صور ورموز ونصوص ذات أهمية تاريخية عربية وإسلامية، بما في ذلك المئذنة الحلزونية في سامراء وسد دوكان على نهر الزاب الصغير.

السيولة النقدية، في الاستخدام التجاري، والعملات المعدنية والأوراق البنكية، على خلاف الكمبيالات، والسندات الإذنية. وغيرها من أشكال الالتزامات المستحقة الدفع. النقد هو مناقصة قانونية ومقبولة بموجب القانون لسداد جميع الديون. عادة ما يميز الأفراد والمؤسسات التجارية بين النقد في الصندوق، أي المال الذي في حوزتهم، والودائع المتبقية لدى وكيل مثل البنك.

النقد في البنك، من وجهة نظر الأفراد والأعمال، يعني مبلغًا يدفع نقدًا على الفور، خلال ساعات العمل المصرفية العادية. عند الطلب، ويتم إيداعه فيما يسمى بالحساب التجاري أو الحساب الجاري. على الرغم من ظهور الخدمات المصرفية الإلكترونية، فقد أدى إلى تحسين الوصول إلى النقد خارج ساعات العمل، مثل هذه المعاملاتكانت مقيدة عادةً بالكمية أو التردد.

عادة ما يحتفظ الأفراد والشركات بحيازاتهم النقدية عند الحد الأدنى. إنهم يفضلون أن يكون الجزء الأكبر من أصولهم في سلع مادية، ومقتنيات مدرة للدخل، وعقود أخرى، وأوراق مالية، واستثمارات يمكن تحويلها إلى نقد في السياق العادي للتجارة أو عند الحاجة.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.