ما هو اللون الذي يتحول إليه النحاس عندما يتفاعل مع الماء والهواء؟
ما هو اللون الذي يتحول إليه النحاس عندما يتفاعل مع الماء والهواء؟

ما هو اللون الذي يتحول إليه النحاس عندما يتفاعل مع الماء والهواء؟

Rayan
منوعات
Rayan19 أبريل 2022

ما هو اللون الذي يتحول إليه النحاس عندما يتفاعل مع الماء والهواء؟ يتحول النحاس بشكل طبيعي إلى اللون الأخضر بمرور الوقت. لأنه يتفاعل مع الأكسجين الموجود في الهواء. وهو تفاعل كيميائي يعرف بالأكسدة.

اللون الأخضر هو ببساطة الظل الطبيعي للزنجار الذي يتشكل على سطح النحاس. يحمي الزنجار النحاس من التدهور ويخلق واجهة خضراء مزرقة فاتحة يمكن رؤيتها على العديد من أسطح المنازل النحاسية والهياكل النحاسية.

تمامًا كما أن الحديد الذي يترك بدون حماية في الهواء الطلق سوف يتآكل ويشكل طبقة خارجية برتقالية حمراء متقشرة. فإن النحاس الذي يتعرض للعناصر يخضع لسلسلة من التفاعلات الكيميائية التي تعطي المعدن اللامع طبقة خارجية خضراء شاحبة تسمى الزنجار.

ما هو اللون الذي يتحول إليه النحاس عندما يتفاعل مع الماء والهواء؟

الإجابة هي: اللون الأخضر

يحمي الزنجار في الواقع النحاس الموجود أسفل السطح من المزيد من التآكل، مما يجعله مادة مقاومة للماء جيدة للأسطح (وهذا هو السبب في أن أسطح العديد من المباني القديمة خضراء زاهية).  في الواقع، بلغت نسبة التجوية والأكسدة في الجلد النحاسي لتمثال الحرية 0.005 من البوصة على مدار القرن الماضي، وفقًا لجمعية تطوير النحاس.

لماذا يتأكسد النحاس ويتحول إلى اللون الأخضر؟

اللون الطبيعي للنحاس خوخي أو أبيض مائل للوردي، مع بريق معدني لامع. إنه أحد العناصر القليلة جدًا التي لا يكون لونها الطبيعي أبيض ولا رمادي. ومع ذلك، فإنه يخضع لتفاعل أكسدة ويتحول إلى اللون الأخضر بعد تعرضه للهواء.

النحاس عنصر فلزي برقم ذري 29، ويمثله الرمز “Cu” (Cuprum). وهو عنصر مرن (يمكن تشكيله على شكل صفيحة رقيقة) ومرن (يمكن تشكيله في سلك رفيع). في الإنسان والحيوان، هو معدن أساسي يوجد في خلايا وأنسجة الجسم. بسبب الموصلية الحرارية والكهربائية العالية.

يستخدم النحاس في العديد من جوانب الحياة، مثل مواد البناء، والموصلات الحرارية والكهربائية، وفي صناعة السبائك المعدنية المختلفة. في الواقع، يمكن إرجاع استخدامه إلى العصور القديمة والحضارات المبكرة.

يتضح هذا من الحرف النحاسية القديمة والأواني النحاسية وغيرها من المخلفات المادية للحضارات الماضية. بسبب خصائصه الكيميائية، يحتل النحاس المرتبة الثالثة كمعدن صناعي بعد الألمنيوم والحديد.

كيفية أكسدة النحاس

هناك عدة طرق لأكسدة النحاس في المنزل باستخدام الضروريات اليومية مثل الملح، والأمونيا في المطبخ، وصودا الخبز، والماء، وما إلى ذلك. من خلال هذه التقنية، يمكنك إضفاء إحساس عتيق أو قديم على العناصر النحاسية المرغوبة، مثل العملات المعدنية والميداليات، قطع عرض، إلخ.

 أولاً، قم بتنظيف المعدن النحاسي بمنظف معتدل وماء، وامسح بالتساوي في اتجاه واحد.

في إناء فولاذي، اخلط حوالي نصف ملعقة كبيرة ملح ونصف ملعقة كبيرة من صودا الخبز وحوالي 15 أونصة. من الأمونيا في نصف لتر من الماء.

املأ هذا المحلول في زجاجة رذاذ ورش العنصر النحاسي مرة واحدة على الأقل في اليوم. بعد أسابيع قليلة، يبدأ الزنجار الأخضر في تغطية السطح المعدني.

من الأفضل تنفيذ هذه التقنية في الهواء الطلق للحصول على طبقات كربونات أكثر سلاسة وأسرع تطورًا.

 لأكسدة الأشياء الصغيرة مثل العملات النحاسية، هناك طريقة أبسط تتمثل في تعليقها في جرة دون لمس الجوانب والقاع.

يجب تنظيفها بالكحول وغسلها بمنظف قبل ربطها بالبرطمان بخيط.

يملأ قاع البرطمان بنصف سنتيمتر من الأمونيا ، وعندما تبدأ الأدخنة بالوصول إلى السطح النحاسي، أغلق البرطمان بغطاء.

في غضون ساعتين، تبدأ طبقة خضراء صافية في التكون على سطحها. قم بفك الغطاء وإزالة العملات المعدنية بعد تطوير السماكة المرغوبة من الزنجار.

للوقاية من الأكسدة أفضل طريقة هي حماية الأسطح التي يحتمل أن تتعرض للهواء والماء بمساعدة طبقة واقية. بهذه الطريقة، يتم منع السطح المعدني من التفاعل مع الأكسجين أو الماء. يمكنك أيضًا وضع الليمون على سطح النحاس لإزالة أي طبقة من الكربونات تكونت على العناصر المؤكسدة.

من الطرق الفعالة للغاية لتنظيف الأواني النحاسية الكبيرة وتماثيل العرض والأنابيب وما إلى ذلك، غمرها في محلول يتكون من الماء والخل وملح المائدة. سخني الماء حتى درجة الغليان، واتركي الأشياء مغمورة حتى ساعتين. بعد إزالتها، قم بتنظيف العناصر بالصابون أو المنظفات لاستعادة الطبقة النحاسية اللامعة.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.