من أول من وضع العدد صفر في الحساب؟
من أول من وضع العدد صفر في الحساب؟

من أول من وضع العدد صفر في الحساب؟

Rayan
بانوراما
Rayan15 أبريل 2022

من أول من وضع العدد صفر في الحساب؟ إنه أول رقم صحيح في نظام الأرقام لدينا. لقد غير الرقم الفردي الطريقة التي ندرك بها الرياضيات والعلوم. بدون الصفر، لن يكون لدينا محاسبة مالية، حساب التفاضل والتكامل؛ في الواقع، لن يكون لدينا حتى الأرقام مثل الأرقام الحالية. لكن لماذا علينا أن نعرف من اكتشف الصفر؟

ليس من السهل أن نقول إن الرقم مسؤول عن انفجار التكنولوجيا الذي نراه اليوم. هل تتساءل ما علاقة الصفر بالتكنولوجيا؟ 0 و1 يشكلان الكود الثنائي. يشير الرمز الثنائي إلى النص أو تعليمات معالج الكمبيوتر أو أي بيانات أخرى تستخدم نظامًا من رمزين.

 أول من وضع العدد صفر في الحساب هو براهماغوبتا

تستخدم معظم أجهزة الكمبيوتر الحديثة لغة ثنائية للإرشادات والبيانات. يتم استخدامه أيضًا عند تخزين البيانات على الأقراص المضغوطة وأقراص DVD وأقراص Blu-ray والمكالمات الهاتفية بعيدة المدى عبر شبكات المحمول المختلفة.

إذن، ما القصة وراء من اكتشف الصفر؟ لقد درس العديد من المؤرخين وعلماء الرياضيات مختلف الحضارات القديمة للتعرف بشكل متعمق على اختراع ونشر الرياضيات والصيغ الرياضية. أحد هذه الاكتشافات هو إنشاء هذا الرقم الفريد وتحويله.

الحقيقة وراء من اكتشف الصفر

كان أول مفهوم معروف للصفر هو مفهوم العنصر النائب. اكتشفت العديد من الحضارات حول العالم الصفر بشكل مستقل، بما في ذلك الحضارات المصرية والسومرية. وفقًا للأستاذ بجامعة هارفارد روبرت كابلان، تم توثيق الصفر الأول لاستخدامه في بلاد ما بين النهرين منذ ما يقرب من 5000 عام من خلال زوج من الأوتاد الزاوية.

الحضارات اللاحقة مثل البابليين الذين اتبعوا السومريين والصينيين. ولكن حتى في هاتين الحضارتين، تم استخدامه فقط كعنصر نائب، ويعرف أيضًا باسم طريقة لمعرفة العشرة من 100 أو للدلالة على عمود فارغ موجود في حالة وجود المئات والآلاف. لا توجد وسيلة لمنح الفضل الحقيقي لأي حضارة لاكتشاف الصفر.

تاريخ الرياضيات والصفر في الهند

يأتي أول مكافئ حديث للصفر من عالم الفلك والرياضيات الهندوسي براهماغوبتا في عام 628. كان رمزه لتصوير الرقم هو نقطة تحت رقم. كما كتب قواعد معيارية للوصول إلى الصفر من خلال الجمع والطرح ونتائج العمليات التي تشمل الرقم.

دائرة منقوشة على جدار معبد في جواليور، الهند، تعود إلى القرن التاسع. وفقًا لجامعة أكسفورد، يعد هذا أقدم مثال مسجل للصفر. يمكن أيضًا رؤية الرقم على لفيفة هندية قديمة تسمى مخطوطة بهاكيالي. تم اكتشاف المخطوطة عام 1881، ويفترض أنها معاصرة للمعبد في جواليور، لكن التأريخ الكربوني الحديث يكشف عن أصله في القرن الثالث أو الرابع. وهكذا، يرى العديد من العلماء أن الهند اكتشفت الصفر.

الشكل الحديث للصفر

بعد تطويره في الهند، سيعيد المسافرون العرب صفرًا إلى مدنهم وبلداتهم. في النهاية، سيصل الرقم إلى بغداد بحلول عام 773م. في القرن التاسع، عمل عالم الرياضيات الفارسي محمد بن موسى الخوارزمي على معادلات تساوي الصفر. وهكذا، تم اختراع الجبر. كما طور طرقًا سريعة لضرب الأعداد وقسمتها، والمعروفة باسم الخوارزميات. أشار الخوارزمي إلى الصفر باسم “sifr”، ومنه اشتُقّت كلمتنا من كلمة “سايفر”. بحلول عام 879م، تحولت النقطة واتخذت شكلًا بيضاويًا يشبه إلى حد كبير رقم الصفر الحديث.

المرحلة الأخيرة من رحلة الصفر

عندما حدث الغزو المغربي لإسبانيا في منتصف القرن الثاني عشر، شقت ترجمات أعمال الخوارزمي طريقها أخيرًا إلى إنجلترا. طور عالم الرياضيات الإيطالي فيبوناتشي الرقم أكثر باستخدامه لعمل معادلات بدون عداد. بحلول القرن السابع عشر، انتشر الصفر على نطاق واسع في جميع أنحاء أوروبا.

كانت أساسية في نظام الإحداثيات الديكارتية لرينيه ديكارت وفي حساب التفاضل والتكامل، الذي طوره السير إسحاق نيوتن وجوتفريد فيلهلم ليبنيز بشكل مستقل. في وقت لاحق، مهد حساب التفاضل والتكامل الطريق للفيزياء والهندسة وأجهزة الكمبيوتر ومعظم النظريات المالية والاقتصادية الحديثة.

فعل اكتشاف الصفر الصغير سيغير فيما بعد الطريقة التي تطورت بها الحضارات. مع التمويل الحديث، نجد أنه من الأسهل بكثير تصور التجارة والأعمال. اكتشاف الصفر مسؤول أيضًا عن أجهزة الكمبيوتر وبالتالي جميع التقنيات الأخرى المرتبطة به. ولكن حتى مع مزاياها العديدة التي حصلنا عليها منذ اكتشاف الصفر، لا يزال الرقم يفشل في أن يصبح الرقم المفضل للطلاب.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.