منصة مدرستي توضح مستجدات العودة للمدارس في السعودية
منصة مدرستي توضح مستجدات العودة للمدارس في السعودية

منصة مدرستي توضح مستجدات العودة للمدارس في السعودية

Rayan
بانوراما
Rayan11 أبريل 2022

أوضحت منصة مدرستي مستجدات العودة للمدارس في السعودية. بعدما أحدث قرار وزارة التربية والتعليم بإجراء الدراسة بالحضور خلال شهر رمضان هذا العام جدلاً وانقساماً على مواقع التواصل الاجتماعي.

وشر الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم السعودية على تويتر صوراً ومقاطع فيديو للطلاب أثناء حضورهم فصولهم الدراسية، تحت هاشتاغ “همتنا عالية”.

قال مدير التعليم بجدة الدكتور سعد المسعودي، إن نسبة الطلاب الملتحقين بالمدارس في أول أيام رمضان “أعلى من المتوقع” حيث تجاوزت 97 بالمائة.

وأضاف المسعودي أن “رمضان شهر عمل وجدية، ولذلك نريد أن نغرس هذا في نفوس أبنائنا وبناتنا، أن ساعات العمل في رمضان عادية، والدراسة يجب أن تستمر”.

مستجدات العودة للمدارس في السعودية

إلا أن هذا القرار أثار معارضة، ربما من الطلاب أنفسهم، حيث انتشرت العديد من المطبوعات تحت وسم “وزارة التربية”. والتي نص أغلبها على أن رمضان للعبادة وليس للدراسة. وانتشرت الهاشتاقات الساخرة التي تظهر الطلاب منهكين وحزينين لأنهم ذهبوا إلى المدرسة.

وناشد مغردون الأمير محمد بن سلمان التراجع عن قرار إجراء الدراسة بالحضور. مبررين ذلك بصعوبة العمل خلال شهر رمضان في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

وطالب بعض المغردين المسؤولين بالتراجع عن القرار والسماح للدراسة بالاستمرار إلكترونيًا من المنازل كما كان الحال خلال جائحة كورونا.

وأشاروا إلى أن شهر رمضان له خصوصية دينية واجتماعية وعائلية.

كان تعليق الدراسة خلال شهر رمضان في المملكة العربية السعودية منذ 14 عامًا بسبب أهم الأسباب. وأهمها الحفاظ على الطلاب الصائمين ومراعاة وجود المشقة في الصيام. وشهدت عودتها اختلاف الآراء في الأوساط الأسرية والتعليمية.

تحديد مواعيد تسجيل الطلاب الجدد للعام المقبل

حددت وزارة التربية والتعليم الجدول الزمني لتسجيل طلاب الصف الأول وطلبة رياض الأطفال للعام الدراسي المقبل 1444 هـ والذي سيكون إلكترونياً عبر برنامج “نور”.

بدأ التسجيل في المدارس الحكومية، الأحد، الموافق السادس عشر من شهر رمضان المبارك، لتحفيظ القرآن الكريم، والتسجيل في المدارس الخاصة والدولية والأجنبية والخاصة التي تقدمت ببرامج دولية.

التسجيل في الصف الأول الابتدائي بالمدارس الحكومية سيكون في السابع من شهر شوال المقبل. ويستمر حتى نهاية القيد في السابع عشر من ربيع الأول لسنة 1444هـ أو دفع الشواغر لمن أكمل ست سنوات فأقل بحد أدنى 90 يوماً ولمدة 11 سنة و3 أشهر كـ كحد أقصى.

تضمن الجدول بداية التسجيل في رياض الأطفال في 28 شوال ويستمر على مدار العام لمن أكمل 3 سنوات. ولم يصل إلى السادسة على أن يتم تسجيل خريجي رياض الأطفال الحكومية والخاصة في جميع المدارس اعتباراً من اليوم السابع والعشرين من شهر ذي القعدة. وتستمر حتى السابع عشر من ربيع الأول لمن هم دون السادسة من العمر لمدة 180 يومًا.

تسجيل خريجي روضات المدارس الدولية والأجنبية والأهلية المطبقة على البرامج الدولية داخل المملكة وخريجي رياض الأطفال القادمين من خارج المملكة في جميع المدارس ابتداء من 23 محرم للعام المقبل. ويستمر حتى السابع عشر من ربيع. الأول لمن هم دون 6 سنوات 180 يوم.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.