ما هي الأطعمة التي يمكن تناولها بالرغم من انتهاء صلاحيتها؟
ما هي الأطعمة التي يمكن تناولها بالرغم من انتهاء صلاحيتها؟

ما هي الأطعمة التي يمكن تناولها بالرغم من انتهاء صلاحيتها؟

Rayan
أخبار الساعةصحة
Rayan9 أبريل 2022

ما هي الأطعمة التي يمكن تناولها بالرغم من انتهاء صلاحيتها؟ في الوقت الحاضر، لم تكن معايير جودة الطعام على ما هي عليه اليوم، لكن المستهلكين لم يكونوا أبدًا قلقين كما هو الحال اليوم. ما هي أكثر الأخبار المزعجة التي تنتشر بسرعة بحيث يطمح الناس بشكل شرعي إلى انعدام المخاطر، ولكن هل هذا ممكن حقًا؟

في هذا الصدد، أجرت المجلة العلمية الفرنسية “Futura-sciences” مقابلة مع بياتريس دي رينال، أخصائية التغذية، لتخبرنا المزيد عن سلامة الغذاء.

في فرنسا، على سبيل المثال، تقدر وزارة الزراعة أنه يتم التخلص من أكثر من مليون طن من الأطعمة التي لا تزال صالحة للأكل كل عام، كما يقول رينال.

يمكن تجنب جزء من هذه النفايات والهدر إذا عرفنا كيفية التمييز بين الأطعمة منتهية الصلاحية التي لا يزال من الممكن تناولها دون المخاطرة بصحتنا.

وتضيف أنه بشكل عام، يمكن بسهولة تناول الأطعمة الجافة بعد – وأحيانًا بعد فترة طويلة – تاريخ انتهاء الصلاحية المحدد على عبواتها، خاصة وأن التاريخ الذي يظهر بعد التاريخ المذكور “يفضل قبل …” ينطبق على الحد الأدنى من ديمومة المادة. لأنه لا يوجد ما يمنع استهلاك المنتج بعد هذا التاريخ. كما اشترطت أن العبوة لم تتضرر، مما يعني أن العبوة المنتفخة – حتى قبل تاريخ انتهاء الصلاحية – يمكن أن تكون علامة على التلوث البكتيري.

الأطعمة التي يمكن تناولها بالرغم من انتهاء صلاحيتها

وفقًا لأخصائية التغذية، هذه قائمة بالأطعمة التي يمكن تناولها حتى بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المدون على العبوة:

عسل، بهارات، مكرونة و أرز: يمكن تخزين الأطعمة المعلبة، وخاصة الجافة منها، لفترة طويلة.

العسل، مثله مثل السكر، يمكن تخزينه إلى أجل غير مسمى. إنه غذاء مستقر للغاية، حتى لو خضعت لبعض التحولات – سائلة / صلبة أو العكس – تظل قابلة للاستهلاك دون مخاطر. وبالمثل مع التوابل، في أسوأ الأحوال تفقد نكهتها.

يمكن تخزين الحلويات أو المنتجات مثل المعكرونة أو الأرز لعدة سنوات بعد تاريخ انتهاء صلاحيتها دون أي مشكلة. هذا إذا كانت ظروف التخزين جيدة: لا رطوبة ولا صدأ أو انتفاخ في العبوة، إلخ. الشيء نفسه ينطبق على المنتجات المجففة مثل حساء الباجاس والبسكويت الجاف.

الشوكولاتة والأطعمة المجمدة والزبادي: يمكن أيضًا استهلاك الشوكولاتة لمدة تصل إلى عامين بعد تاريخ انتهاء صلاحيتها، وخاصة الشوكولاتة المصنوعة يدويًا والتي تحتوي على القليل من الدهون المضافة.

يمكن استهلاك المنتجات المجمدة – بشرط عدم كسر سلسلة التبريد – بعد أشهر من تاريخ انتهاء صلاحيتها. الخطر الوحيد هو أنهم يفقدون صفات ذوقهم.

يمكن استهلاك الزبادي (مثل اللبن الرائب) بشكل عام دون مخاطر لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع بعد التاريخ المحدد على العبوة، على افتراض دائمًا أنه تم الاحتفاظ بها في مكان بارد نسبيًا.

قد يكون الحليب المعقم، الذي تم تعقيمه وبالتالي يمكن شربه لمدة تصل إلى شهرين بعد تاريخ انتهاء الصلاحية، قد فقد الفيتامينات والمعادن واكتسب القليل من الحموضة.

أما بالنسبة للبيض، طالما أن القشرة غير تالفة – ولم يتم غسلها، لأن العملية تجعل القشرة مسامية – فيمكن تناولها حتى بعد 4 أسابيع من تاريخ انتهاء صلاحيتها. لكن من الضروري التأكد من عدم وجود عدوى بكتيرية، وللتحقق من ذلك ضع البيضة في ماء بارد، فإذا سقطت في القاع فهي لا تزال صالحة للاستهلاك.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.