ما هو افضل وقت للمشي في رمضان ؟
ما هو افضل وقت للمشي في رمضان ؟

ما هو افضل وقت للمشي في رمضان ؟

Rayan
2022-04-28T21:10:37+03:00
صحة
Rayan4 أبريل 2022

ما هو افضل وقت للمشي في رمضان ؟ بقدر ما قد يبدو المشي بسيطًا، فإن التمارين الرياضية هي عامل رئيسي في تحقيق نمط حياة صحي والحفاظ عليه. ويمكن أن تقطع شوطًا طويلاً في الحد من مخاطر الإصابة بمرض السكري.

المشي السريع لمدة 30 دقيقة في اليوم، خمس مرات في الأسبوع يقلل بشكل كبير من فرصة الإصابة بمرض السكري. وهو فعال بشكل خاص في تقليل المخاطر عند جزء من ثلاث مجموعات من التمارين المنتظمة.

ويساهم المشي واتباع نظام غذائي متوازن في الحفاظ على وزن طبيعي للجسم. لذلك فمن المنطقي تمامًا الاستمرار في هذه الممارسة طوال الشهر الكريم. مع تغيير أوقات ممارسة الرياضة وتناول الطعام وفقًا لإرشادات رمضان.

افضل وقت للمشي في رمضان

يعد المشي لمسافة قصيرة ولكن سريعًا لمدة 10 دقائق على الأقل بعد غروب الشمس وقبل الفجر ممارسة جيدة يجب اتباعها خلال شهر رمضان. إنها لفكرة جيدة أن تقوم ببعض التمارين المعتدلة قبل الإفطار مباشرة. ومرة ​​أخرى قبل الخلود إلى الفراش، وكذلك قبل السحور مباشرة.

خاصة وأن الطقس دافئ في شهر رمضان المبارك، وإذا لم تكن التدريبات الخارجية هي الخيار الأفضل، فمن الممكن تضمين الأنشطة الداخلية مثل صعود السلالم، لذلك من المهم البدء ببطء وبشكل تدريجي برحلتين في وقت واحد والامتناع عن الإجهاد أو القيام بتمارين شاقة في الأيام الأولى من شهر رمضان المبارك.

مضار المشي في صيام رمضان

وطالما أن الإنسان يتمتع بصحة جيدة ويتمتع بنظام غذائي متوازن بمجرد السماح له بتناول الطعام، فلا يوجد خطر عليه من المشي وممارسة الرياضة في رمضان، حيث أن تناول وجبة تحتوي على العناصر الغذائية المناسبة قبل شروق الشمس وبعد غروبها يعد أمرًا بالغ الأهمية للجسم، وكثير من السوائل ضروري أيضًا.

النصيحة هي أنه في المتوسط​، يجب على الرجل الذي لا يمارس الرياضة كثيرًا والذي يصوم أن يأكل حوالي 2000 سعر حراري يوميًا، بينما يحتاج النساء إلى حوالي 1500 سعر حراري. ولكن بالنسبة لأولئك الذين يتدربون ويمارسون الرياضة، فإن السعرات الحرارية التي يحتاجونها عادة ما تتضاعف.

كما أنه من المهم جدًا أن يكون الشخص الذي يمارس الرياضة في شهر رمضان في حالة جيدة وأن يعتاد على التدريب خارج شهر رمضان، وإلا فقد يشكل خطرًا على صحته.

فوائد المشي قبل الإفطار

فوائد المشي كثيرة في جميع الأوقات، لكن فيما يلي نذكر أهم فوائد المشي قبل تناول الإفطار:

زيادة طاقة الجسم: تشير الدراسات إلى أن البالغين الذين يمشون لمدة 20 دقيقة في الهواء الطلق يتمتعون بحيوية وطاقة أكثر من أولئك الذين يمشون 20 دقيقة في الداخل.

تحسين الحالة المزاجية: هناك فوائد فسيولوجية للمشي في الصباح أيضًا. قد يساعد المشي على تحسين احترام الذات، وتعزيز الحالة المزاجية، وتقليل التوتر، وتقليل القلق، وتقليل التعب. وتخفيف أعراض الاكتئاب أو تقليل مخاطر الاكتئاب.

للحصول على أفضل النتائج، من المهم محاولة المشي لمدة 20 إلى 30 دقيقة على الأقل 5 أيام في الأسبوع.

النشاط البدني الكامل لبقية اليوم: من مزايا المشي في الصباح أنه من الممكن إكمال النشاط البدني لبقية اليوم.

توصي إرشادات النشاط البدني للأمريكيين البالغين الأصحاء بإكمال ما لا يقل عن 150 إلى 300 دقيقة من التمارين متوسطة الشدة أسبوعيًا ، أو إكمال 30 دقيقة من المشي 5 أيام في الأسبوع في الصباح لتلبية هذه المتطلبات.

يساعد على إنقاص الوزن: قد يساعد المشي في الصباح على تحقيق أهداف إنقاص الوزن، عند المشي بوتيرة معتدلة لمدة 30 دقيقة. كما يساعد اتباع هذا النظام أيضًا على حرق ما يصل إلى 150 سعرًا حراريًا، جنبًا إلى جنب مع اتباع نظام غذائي صحي وتمارين القوة  وبالتالي فقدان الوزن.

تعزيز المناعة وإدارة الظروف الصحية: يمكن أن يوفر المشي العديد من الفوائد لصحة الجسم، بما في ذلك تعزيز المناعة، وكذلك الوقاية والمساعدة في إدارة الحالات الصحية المختلفة.

تشير الدراسات إلى أن المشي لمدة 30 دقيقة يوميًا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 19%. كما أن المشي يساعد أيضًا في خفض مستويات السكر في الدم لمن يعانون من مرض السكري. ويمكن أن يساعد أيضًا في زيادة العمر الافتراضي وتقليل خطر الإصابة بالعدوى. أمراض القلب والأوعية الدموية وبعض أنواع السرطان.

تقوية العضلات: قد يساعد المشي على تقوية عضلات الساقين، وللحصول على أفضل النتائج يفضل المشي بوتيرة معتدلة إلى سريعة.

جرب تغيير روتينك وصعود السلالم، أو المشي لأعلى ولأسفل التلال، أو المشي على منحدر على جهاز الجري. بالإضافة إلى إضافة تمارين تقوية الساق مثل القرفصاء والاندفاع للحصول على مزيد من القوة العضلية.

كم من الوقت يستغرق المشي لانقاص الوزن؟

المشي السريع لمدة 30 إلى 90 دقيقة معظم أيام الأسبوع يساعد في إنقاص الوزن، حيث يمكن المشي أكثر في بعض الأيام وأقل في البعض الآخر، ولكن يجب ألا يقل إجمالي وقت الأسبوع عن 150 دقيقة (2.5 ساعة). من المهم أيضًا أن تمشي بسرعة كافية بحيث تكون في منطقة التمارين المعتدلة الشدة بنسبة 60 إلى 70 في المائة من أقصى معدل لضربات القلب، مما يعني أنه من الممكن التحدث ولكن من الصعب الغناء أثناء المشي.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.