دراسة أمريكية: كثرة استعمال المضادات الحيوية قد تسبب الخرف عند النساء
دراسة أمريكية: كثرة استعمال المضادات الحيوية قد تسبب الخرف عند النساء

دراسة أمريكية: كثرة استعمال المضادات الحيوية قد تسبب الخرف عند النساء

Rayan
2022-04-28T21:09:40+03:00
أخبار الساعةصحة
Rayan25 مارس 2022

قالت دراسة طبية أمريكية إن الاستخدام المتكرر للمضادات الحيوية في منتصف العمر يمكن أن يسبب ضعف الذاكرة وبالتالي الخرف لدى النساء.

في الدراسة التي نشرت في مجلة “PLOS ONE”، وجد الباحثون أن استخدام المضادات الحيوية المزمنة لدى النساء في منتصف العمر كان مرتبطًا بضعف الإدراك بعد حوالي سبع سنوات.

وأشارت الدراسة، التي نشرتها صحيفة “ديلي إكسبريس” البريطانية، إلى أن الباحثين فحصوا 14.542 ممرضة متطوعة تعيش في الولايات المتحدة، حيث أكملوا اختبارًا بالكمبيوتر الذاتي لقياس جوانب ذاكرتهم وتفكيرهم.

وأظهرت الدراسة أن النساء اللواتي تناولن المضادات الحيوية لمدة شهرين في منتصف العمر يعانين من ضعف في الذاكرة والتفكير حتى بعد سبع سنوات.

وقالت الدراسة: “ظل هذا التأثير ثابتًا حتى عند حساب العوامل المحتملة الأخرى التي يمكن أن تكون قد أثرت على هذه العلاقة ، بما في ذلك وجود حالات صحية أخرى”.

وتعليقًا على النتائج، قالت الدكتورة سوزان كولهاس، مديرة الأبحاث في مركز أبحاث الزهايمر بالمملكة المتحدة:

“أدمغتنا لا توجد بمعزل عن باقي الجسد، لكنها متصلة بعدة طرق. توصف المضادات الحيوية بشكل شائع للعديد من الحالات التي يمكن علاجها وقد أحدثت ثورة في الرعاية الصحية.. ومع ذلك، لم يتم عمل الكثير للتحقيق في آثارها طويلة المدى على الذاكرة والتفكير”.

الذاكرة والتفكير

وأضافت: “وجد الباحثون أن التغيرات في الذاكرة والتفكير في هذه المجموعة من النساء كانت صغيرة، والنتائج لا تشير إلى أن كل من يتناولون المضادات الحيوية في منتصف العمر هم أكثر عرضة للإصابة بالخرف. ومع ذلك، يشير هذا البحث إلى أنه مهم للنظر في دواء طويل الأمد للذاكرة والتفكير”.

ولفتت إلى أنه ليس من الممكن حتى الآن تأكيد هذه النتائج بشكل قاطع، خاصة وأن الباحثين أكدوا أن النتائج توفر اتجاهًا للبحث المستقبلي، بدلاً من كونها دليلًا قاطعًا على وجود صلة مباشرة بين المضادات الحيوية ومهارات الذاكرة والتفكير.

وأشارت إلى أن العلاقة التي تم تحديدها في هذا البحث يمكن أن تكون نتيجة للعدوى التي استخدمت المضادات الحيوية لعلاجها، وليس الأدوية نفسها، منوهة إلى أنه من المهم إدارة الحالات الصحية القابلة للعلاج بشكل صحيح وأن الأشخاص الذين لديهم مخاوف بشأن أي جانب من جوانب صحتهم يجب أن يتحدثوا إلى الطبيب.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.