متى رواتب المتقاعدين لشهر شعبان 1443 مارس 2022؟
متى رواتب المتقاعدين لشهر شعبان 1443 مارس 2022؟

متى رواتب المتقاعدين لشهر شعبان 1443 مارس 2022؟

Rayan
بانوراما
Rayan24 مارس 2022

متى رواتب المتقاعدين لشهر شعبان 1443 مارس 2022؟ تزايد التساؤل عن موعد إحالة رواتب الموظفين المتقاعدين في المملكة العربية السعودية، الذين يتقاضون رواتبهم الشهرية بموجب هذا التقاعد، مقابل الخدمات التي قدمت لبلدهم في سنوات عطائهم.

يستحق الموظفون في المملكة العربية السعودية الذين حصلوا على التقاعد راتباً شهرياً تخصصه لهم المؤسسة العامة للتقاعد في المملكة العربية السعودية. يتقاضى الموظف الذي أنهى خدمته في محل عمله مبلغاً من المال عن كل شهر من شهور السنة كأجر مستحق مقابل خدماته في أيام العمل السابقة قبل نقله إلى التقاعد.

عادة يتم اعتماد الراتب التقاعدي وفق عدة معايير، حيث تختلف الوظيفة التي يشغلها الموظف المتقاعد حسب سنوات الخبرة والمؤهلات التعليمية للمتقاعدين.

متى رواتب المتقاعدين لشهر شعبان 1443 مارس 2022؟

موعد صرف رواتب المتقاعدين هو 24 شعبان 1443، وتحدد تاريخ الصرف في كل شهر ميلادي في الخامس والعشرين من كل شهر ميلادي، ما لم يوافق يوم الصرف عطلة رسمية في المملكة العربية السعودية، ثم يتم تقديم موعد الصرف إلى يوم الخميس، أو يؤجل إلى السبت.

شروط استحقاق المعاش التقاعدي 1443

خطة التقاعد في معظم المؤسسات عند بلوغ الموظف سن الستين ، لأنه في هذه السن لا يستطيع العمل أو أداء مهام وظيفته بالطريقة الأنسب.

هنا يحتاج إلى الراحة من معاناة وضغوط العمل التي لا تنتهي ، وفي بعض الحالات يعتمد التقاعد المبكر على المكانة الاجتماعية.

وفيما يلي نستعرض شروط استحقاق راتب التقاعد لعام 1443:

أن يكون المتقدم سعودي الجنسية. أن يبلغ المستحق المعاش سن الستين. ألا يعمل في أي عمل خاضع للقانون. أن تصل مدة اشتراكه في النظام إلى المدة التي يجوز له خلالها الحصول على المعاش التقاعدي وهي 120 شهراً.

للاستعلام عن الراتب اضغط هنا

زيادة الراتب التقاعدي في المملكة العربية السعودية

انتشر عدد من الأخبار التي تحدثت عن زيادة رواتب التقاعد في السعودية، معتبرين أن هذه الرواتب هي مستحقات مالية يتقاضاها المواطنون المدنيون والعسكريون بعد التقاعد، وانتهاء خدماتهم الوظيفية ، وراتب التقاعد هو إما الموظف بلغ سن التقاعد أو التقاعد المبكر، ويختلف هذا الراتب حسب الرتبة: الشروط والظروف التالية:

الدرجة العلمية التي حصل عليها المواطن. القيمة الأساسية هي قيمة راتب المواطن. الوقت الذي يقضيه المواطن في العمل. المستوى الذي وصل إليه المواطن أثناء عمله. وقت التحاق المواطن بالتأمينات الاجتماعية.

الحالات التي يوقف فيها صرف المعاش التقاعدي

فيما يلي نستعرض حالات المستبعدين من وقف المعاش التقاعدي على النحو التالي:

في حالة وفاة المواطن المستفيد، في حالة زواج المواطن المستفيد.
في حالة شفاء المواطن المستفيد من العجز الكلي.
في حالة بلوغ أبناء المواطن المستفيد سن 26.
في حال التحاق المواطن المستفيد بوظائف حكومية.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.