دراسة: نقص فيتامين “ب 12” يسبب ارتعاشًا في العين
دراسة: نقص فيتامين "ب 12" يسبب ارتعاشًا في العين

دراسة: نقص فيتامين “ب 12” يسبب ارتعاشًا في العين

Rayan
2022-04-28T21:09:46+03:00
أخبار الساعةصحة
Rayan24 مارس 2022

أوصت دراسة طبية بريطانية بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12، لتجنب أي نقص من شأنه أن يسبب العديد من الأعراض، بما في ذلك ارتعاش العين.

أشارت الدراسة التي نشرتها صحيفة “ديلي إكسبريس” البريطانية، إلى أن فيتامين ب 12 مادة مغذية تساعد في الحفاظ على صحة الدم وخلايا الأعصاب في الجسم، وفي تكوين الحمض النووي، المادة الوراثية في خلايا الجسم.

وأضافت أن فيتامين “يساعد أيضا في الوقاية من فقر الدم الحاد، وهو مرض يصيب الدم ويتسبب في التعب والضعف، إلى جانب أعراض أخرى في العين وأجزاء أخرى من الجسم”.

قال الدكتور روبالي دوتا ، مؤلف مشارك في الدراسة، التي صدرت في لندن:

“يمكن أن يكون الارتعاش حول العينين علامة على نقص فيتامين ب 12، ويشار إلى هذه الحالة باسم (myokymia)، ويمكن أن تسبب الوخز في أسباب مختلفة”.

وأشار دوتا إلى أن “هذه الحالة تؤدي أيضًا إلى تقلص تلقائي لعضلات الجفن وخاصة عضلة العين الدائرية”.

وأشار إلى أنه “عادة ما يكون من جانب واحد (عين واحدة فقط) وغالبًا ما يشمل الجفن السفلي بدلاً من الجزء العلوي”.

وأوضح أن “حالة العين يمكن أن تحدث أيضًا بسبب الإجهاد أو الإرهاق أو الحساسية أو جفاف العين، من بين أمور أخرى”، مضيفًا أن “الحالة ليست خطيرة وعادة ما تكون ذاتية الشفاء”.

وتابع: “قد يكون سبب ارتعاش العين نقص فيتامين ب 12، والذي قد يحدث نتيجة الإفراط في تناول الكحول، أو خلل في شوارد الصوديوم والبوتاسيوم. قد يحدث انتفاض في العين أيضًا بسبب فقدان السوائل المفرط أو الجفاف”.

وشدد دوتا على أن “الحد من تناول الكافيين، والحصول على قسط كافٍ من النوم، وتقليل مستويات التوتر وزيادة مستويات فيتامين ب 12، كلها عوامل يمكن أن تقلل من الرعاش”.

أعراض النقص

وفقًا للدراسة، تشمل المصادر الغذائية الغنية بفيتامين ب 12 لحم البقر والكبد والدجاج والأسماك والمحار والسلمون والتونة والمحار وحبوب الإفطار المدعمة والحليب قليل الدسم واللبن والجبن والبيض.

ولفتت إلى أن أعراض نقصه الأخرى “تشمل الضعف، والتعب، وخفة الرأس، وخفقان القلب، وضيق التنفس، وشحوب الجلد، والإمساك، والإسهال، وفقدان الشهية أو الغازات”.

كما تشمل “مشاكل الأعصاب مثل التنميل أو الوخز وضعف العضلات ومشاكل المشي وفقدان البصر”، بحسب المصدر نفسه.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.