هل تتساقط الأرواح في شهر شعبان ويكثر فيه الموتى ؟ اسلام ويب يجيب
هل تتساقط الأرواح في شهر شعبان ويكثر فيه الموتى ؟ اسلام ويب يجيب

هل تتساقط الأرواح في شهر شعبان ويكثر فيه الموتى ؟ اسلام ويب يجيب

Rayan
بانوراما
Rayan17 مارس 2022

هل تتساقط الأرواح في شهر شعبان ويكثر فيه الموتى دحض علماء الإسلام صحة الأحاديث والروايات التي رواها بعض رواد الإنترنت عبر منصات السوشيال ميديا خلال الآونة الأخيرة، عن كثرة الموت في شعبان، مشيرين إلى أن ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم استحباب صيام التطوع خلال ذلك.

ولم يثبت في فضل شهر شعبان عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا حديث السيدة عائشة، و”ما رأيته أنه يكثر الصيام في شعبان حتى أنه يصومه كله أو أكثره”.

وهذا دليل على استحسان صيام النافلة هذا الشهر اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم. غير ذلك لم يثبت فيه شيء.

وليلة منتصف شعبان لم يثبت عنها شيء، وهذا لا يدل على مشروعية الاحتفال بها، بل هو من البدع المحدثة.

هل تتساقط الأرواح في شهر شعبان ويكثر فيه الموتى ؟

وكثرة الوفيات في شعبان لم يثبت في ذلك شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم. في إشارة إلى أنه مثل باقي الشهور. شعبان فترة زمنية، ولم يتم ذكر شيء عنها من حيث الموت وقبض النفوس، لكنها كسائر أوقات السنة.

تأتي ليلة منتصف شعبان بعد غروب الشمس يوم 14 شعبان 1443 الموافق 17 آذار 2022 وتنتهي بفجر الجمعة 18 آذار 2022 الموافق 15 شعبان 1443.

ومنتصف نهار شعبان هو يوم الجمعة 15 شعبان 1443 الموافق 18 مارس 2022.

ليلة منتصف شعبان هي ليلة فضيلة في الشريعة الإسلامية. وهي من أوقات الخير والبركة التي خص بها الله تعالى عباده المسلمين ليغفر لهم ذنوبهم ويستر عيوبهم.

يتم الاحتفال بليلة منتصف شعبان لانتقال القبلة من بيت المقدس إلى المسجد الحرام في السنة الثانية للهجرة من مكة إلى المدينة المنورة.

اعتاد المسلمون على تحويل أجسادهم إلى القدس عند أداء الصلاة في أوقاتها الخمس. ولكن الله تعالى أمر أن يكون اتجاه القبلة إلى الكعبة في مكة.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.