النواب الأمريكي يصادق على تمويل بقيمة مليار دولار لقبة الاحتلال الحديدية
النواب الأمريكي يصادق على تمويل بقيمة مليار دولار لقبة الاحتلال الحديدية

النواب الأمريكي يصادق على تمويل بقيمة مليار دولار لقبة الاحتلال الحديدية

Rayan10 مارس 2022

أفادت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية “مكان” أن مجلس النواب الأمريكي وافق، اليوم الخميس، على ميزانية قدرها مليار دولار. لتمويل نظام القبة الحديدية الصاروخي الإسرائيلي.

مليار دولار هو جزء من ميزانية المساعدة الأمنية السنوية لإسرائيل البالغة 1.5 مليار دولار. كما هو محدد في ميزانية الولايات المتحدة لعام 2022.

وقالت القناة العبرية، “من المتوقع أن يصوت مجلس الشيوخ على قانون الموازنة خلال الأيام المقبلة. وبعد التصويت سيصدق الرئيس الأمريكي جو بايدن على القانون. وبعد ذلك ستحول الميزانية إلى إسرائيل”.

وبحسب القناة، فإن “قانون الموازنة الأمريكية يتضمن أيضًا مساعدة عسكرية منتظمة لإسرائيل، تبلغ 3.3 مليار دولار، بالإضافة إلى نصف مليار دولار أخرى لتمويل نظام دفاع صاروخي”.

ورحب رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت بالخطوة الأمريكية. قائلاً: “أود أن أشكر أصدقاءنا في مجلس النواب الأمريكي على موافقتهم على تقديم المساعدة الأمنية لإسرائيل”.

وأشار بيان مقتضب صادر عن مكتبه إلى أن “المساعدة الأمريكية تشمل مليار دولار إضافي لصواريخ القبة الحديدية الاعتراضية. ونحن نقدر تقديرًا عاليًا التزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل”.

ونقل البيان عن بينيت قوله “أود أن أشكر بشكل خاص الرئيس جو بايدن، الذي وعد في  اجتماعنا بتمرير المساعدة. وقد أوفى بوعده”.

القبة الحديدية الإسرائيلية

القبة الحديدية الإسرائيلية هي نظام صواريخ دفاع جوي متنقل، طورته شركة “رافائيل” لأنظمة الدفاع المتقدمة، والغرض منه اعتراض الصواريخ قصيرة المدى وقذائف المدفعية.

في فبراير من عام 2007 تم اختيار نظام القبة الحديدية كحل دفاعي لإزالة خطر الصواريخ قصيرة المدى من إسرائيل، ومنذ ذلك الحين بدأ تطوير النظام الذي كلف 210 مليون دولار بالتعاون مع الجيش الإسرائيلي. ودخل النظام الخدمة في منتصف عام 2011.

في أكتوبر الماضي، أرجأ مجلس الشيوخ التصويت على اقتراح لتمويل صواريخ القبة الحديدية إلى أجل غير مسمى، بعد اعتراض السناتور الجمهوري راند بول.

في سبتمبر الماضي، ربط عدد من النواب الديمقراطيين في مجلس النواب الأمريكي تصويتهم لصالح مشروع قانون مخصص لتمويل الحكومة الفيدرالية من خلال إلغاء بند تقديم الدعم لإسرائيل لشراء صواريخ القبة الحديدية.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.