هل ستنخفض أسعار لحوم الدواجن في غزة قريبًا؟
هل ستنخفض أسعار لحوم الدواجن في غزة قريبًا؟

هل ستنخفض أسعار لحوم الدواجن في غزة قريبًا؟

Rayan9 مارس 2022

أعلن المتحدث باسم وزارة الزراعة في غزة، أدهم البسيوني، اليوم الأربعاء، عن السماح للتجار باستيراد لحوم الحبش المبردة، دون أي قيود أو شروط، اعتبارًا من اليوم.

وأشار البسيوني إلى أن هذه القرارات تهدف إلى كبح غلاء أسعار الدواجن والديك الرومي في غزة وإعادة موازنة الأسعار حتى تكون مناسبة للمواطن الفلسطيني ولا تسبب خسائر للمزارع.

من جهته، أكد رئيس اللجنة الإعلامية لنقابة مربي الدواجن في غزة مأمون الحلو، أن قرار الوزارة بإدخال الدواجن والديك الرومي المبرد لن يكون له أثر حقيقي في خفض أسعار الدواجن في القطاع.

وعزا ذلك إلى ندرة الإنتاج المحلي نتيجة انخفاض مدخلات المبيض المخصب خلال الأشهر الماضية، إضافة إلى ارتفاع تكلفة مدخلات الإنتاج مثل الأعلاف والصلصة والأدوية.

أسعار لحوم الدواجن

وأشار الحلو في تصريح تابعته “غزة تايم”، إلى أن ارتفاع مدخلات الإنتاج داخل الأراضي المحتلة والضفة الغربية سينعكس بشكل مباشر على أسعار دواجنهم، وبالتالي لن تقل أسعارها عن مثيلاتها في غزة.

وبخصوص تأثير هذه الخطوة على المزارع والمربي الفلسطيني داخل قطاع غزة، قال الحلو: “سيطبق المزارع والتاجر في غزة سياسة السوق المفتوحة، حيث أن عمليات الدخول غير مشروطة، ومن سيحدد الأسعار هي السوق الفلسطينية وليست تدخلاً حكوميًا”.

وتوقع الحلو ألا تنخفض أسعار لحوم الدواجن والديك الرومي كثيراً نتيجة لقرار الوزارة، وأن يتراوح متوسط ​​السعر بين 12 إلى 13 شيكل للكيلو من الدواجن وكذلك الديك الرومي.

من جهته، قال المتحدث الإعلامي لوزارة الزراعة بغزة المهندس أدهم البسيوني خلال تصريحه، إن “استمرار الاستيراد مرتبط باستمرار الارتفاع في الأسعار، وسيتوقف إذا وصلت حالة الاستقرار وهبوط الأسعار”.

وشدد البسيوني على حدوث ارتفاع قياسي في أسعار الصوص والأعلاف، كأثر مباشر للارتفاع العالمي، المرتبط بمدخلات عملية الإنتاج في جميع قطاعات الإنتاج الزراعي، أو في القطاعات الإنتاجية بشكل عام، وهو ما ينعكس سلبًا على تكاليف التربية داخل المزارع، وبالتالي ارتفاع الأسعار في القطاع الزراعي.

وبخصوص حماية طرفي المعادلة (المنتج والمواطن)، قال البسيوني إن الوزارة ما زالت تبذل جهودًا كبيرة لمنع ارتفاع أسعار الدواجن والمحافظة على أسعار عادلة للمزارعين والمواطنين على مصادر بديلة تأمل الوزارة من خلالها أن يكون لها أثر إيجابي وتؤدي إلى انخفاض الأسعار.

سعر كيلوغرام الدواجن 16 شيكل

بدوره، أكد خبير الاقتصاد الزراعي والمتخصص في تربية الدواجن، المهندس غسان أبو منديل، أن هذه الخطة تأتي فقط لتحقيق وفرة وزيادة المعروض من الدواجن في السوق في غزة.

وأوضح أن صافي سعر كيلوغرام الدواجن بعد الذبح في قطاع غزة سيصل إلى 14.5 شيكل من الخارج، وستضاف إليه أرباح التجار والمولات، وبذلك يصل السعر للمواطن إلى 16 شيكل.

وأشار أبو منديل إلى أن هذه الخطوة ستحقق نوعاً من استقرار الأسعار فقط، متوقعاً ألا تنخفض الأسعار بالشكل المطلوب، بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج عالمياً.

وطالب أبو منديل وزارة الزراعة بالعمل على إنشاء صندوق حماية الفلاحين، وتخصيص الإقرارات الضريبية على المدخلات من الدواجن المبردة لصالح هذا الصندوق، على أن توجه هذه الأموال لدعم المزارعين وتعويضهم عن الخسائر والأضرار التي لحقت بهم على مدى السنوات الماضية.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.