الدماغ ينكمش في الحجم.. دراسة تكشف سر فقدان المصابين بكورونا حاسة الشم
الدماغ ينكمش في الحجم.. دراسة تكشف سر فقدان المصابين بكورونا حاسة الشم

الدماغ ينكمش في الحجم.. دراسة تكشف سر فقدان المصابين بكورونا حاسة الشم

Rayan
أخبار الساعةدورياتصحة
Rayan8 مارس 2022

كشفت دراسة جديدة أن الإصابة بـ (كوفيد -19) يمكن أن تقلص أجزاء من الدماغ، وتؤدي إلى تدهور معرفي.

تقول الدراسة، التي نشرت الاثنين، في مجلة “نيتشر” الصادرة عن جامعة أكسفورد، أن أدمغة المصابين بفيروس “كورونا” المستجد، حتى مع الأعراض الخفيفة، تعاني من خسارة أكبر في مادة رمادية وتشوهات في أنسجة المخ، مقارنة بمن لم يكن لديهم (COVID-19)، والعديد من هذه التغييرات كانت في منطقة الدماغ المرتبطة بحاسة الشم.

قالت جوينيل داود، الأستاذة المشاركة في علوم الأعصاب بجامعة أكسفورد، وهي واحدة من مؤلفي أكبر دراسة من نوعها: “لقد فوجئنا برؤية اختلافات واضحة في الدماغ حتى مع العدوى الخفيفة”.

قيمت داود وزملاؤها فحوصات الدماغ لـ 401 شخصًا مصابًا بـ (كوفيد -19) بين مارس 2020 وأبريل 2021، قبل الإصابة وبعد 4 أشهر ونصف في المتوسط ​​بعد الإصابة، تم نقل 15 منهم إلى المستشفى.

ثم قارنوا النتائج بمسح الدماغ لـ 384 شخصًا غير مصاب، على غرار المجموعة الأولى في العمر ، والاقتصاد الاجتماعي، وعوامل الخطر مثل ضغط الدم والسمنة.

تراوحت أعمار جميع المشاركين الـ 785، المصابين وغير المصابين، من 51 إلى 81 ، وكانوا جميعًا متطوعين من البنك الحيوي في المملكة المتحدة، وهي قاعدة بيانات صحية حكومية جارية تضم 500000 شخص تم إطلاقها في عام 2012.

وأوضح داود أنه من الطبيعي أن يفقد الأشخاص 0.2 إلى 0.3 في المائة من المادة الرمادية كل عام في المناطق المرتبطة بالذاكرة في الدماغ مع تقدمهم في العمر ، لكن في تقييم الدراسة، فقد الأشخاص المصابون بفيروس “كورونا” نسبة إضافية: 0.2 إلى 2% من مادتهم الرمادية. الأنسجة، مقارنة بأولئك الذين لم يصابوا بالعدوى.

بالإضافة إلى نتائج مسح الدماغ، تم اختبار الوظائف التنفيذية والإدراكية للمشاركين في الدراسة باستخدام اختبار Trail Making Test، وهي أداة تستخدم للمساعدة في الكشف عن الإعاقات المعرفية المرتبطة بالخرف، وكذلك اختبار سرعة ووظيفة معالجة الدماغ. كان أداء فقدان أنسجة المخ أسوأ أيضًا في هذا الاختبار.

الدماغ الأكثر تضررًا

على الرغم من أن مناطق الدماغ الأكثر تضررًا تبدو مرتبطة بالجهاز الشمي، قالت جوينيل داود إنه لم يتضح سبب حدوث ذلك.

وأوضحت: “نظرًا لأن التغييرات غير الطبيعية التي نراها في أدمغة المشاركين المتأثرين قد تكون مرتبطة جزئيًا بفقدان حاسة الشم، فمن الممكن أن تؤدي استعادتها إلى أن تصبح هذه التشوهات الدماغية أقل وضوحًا بمرور الوقت، وأفضل طريقة لحلها هذا لفحص هؤلاء المشاركين مرة أخرى. في غضون عام أو عامين”.

قال داود إن الباحثين يتوقعون إعادة فحص أدمغة المشاركين واختبارها مرة أخرى في غضون عام أو عامين.

حذر مؤلفو الدراسة الجديدة من أن النتائج التي توصلت إليها ليست سوى لحظة من الزمن، لكنهم لاحظوا أنها “تثير احتمال أن العواقب طويلة المدى لعدوى السارس- CoV-2 قد تساهم بمرور الوقت في مرض الزهايمر أو أشكال أخرى من الخرف”.

كما يأملون في أن تساعد اكتشافاتهم الحديثة في تحديد عقاقير وعلاجات جديدة في المستقبل.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.