السعودية ترفع معظم القيود المفروضة لمكافحة كورونا
السعودية ترفع معظم القيود المفروضة لمكافحة كورونا

السعودية ترفع معظم القيود المفروضة لمكافحة كورونا

Rayan
أخبار الساعةدوليات
Rayan6 مارس 2022

أعلنت المملكة العربية السعودية، السبت، رفع معظم القيود المفروضة لمكافحة وباء كوفيد -19، بما في ذلك وضع الكمامات، والتباعد الاجتماعي في الأماكن العامة، والحجر الصحي على بعض المسافرين القادمين إلى المملكة الخليجية.

وأوضحت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، نقلاً عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية، أنه “تقرر رفع الإجراءات الاحترازية والوقائية المتعلقة بمكافحة جائحة كورونا اعتباراً من تاريخه” السبت.

وشمل القرار “وقف تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي في جميع الأماكن والأنشطة والفعاليات المغلقة والمفتوحة، مع عدم وجوب لبس الكمامة في الأماكن المفتوحة، مع الاستمرار في إلزامها في الأماكن المغلقة”.

كما ألغت المملكة، التي تضم المسجد الحرام، قبلة المسلمين، الإجراءات الصارمة المفروضة على العديد من المسافرين الوافدين.

وقررت “عدم طلب نتيجة سلبية + اختبار سريع + أو BCR + قبل القدوم إلى المملكة، مع إلغاء تطبيق الحجر الصحي المؤسسي (أي في الفنادق) والحجر المنزلي لغرض مكافحة الجائحة على الوافدين الى المملكة”.

يمهد هذا الإجراء الطريق لمئات الآلاف من الحجاج الذين تم تطعيمهم للحضور دون تكبد تكاليف إضافية.

وقررت السعودية “وقف تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي في المسجد الحرام والمسجد النبوي والمساجد، مع استمرار إلزام ارتداء الكمامة فيها”. كما قررت السلطات رفع تعليق الرحلات الجوية مع عدد من الدول، كثير منها أفريقية.

تشترط المملكة العربية السعودية استقبال المسافرين المحصنين الذين تلقوا جرعتين من اللقاحات التسعة المعتمدة من قبلها. واعتبر وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل أن بلاده واجهت الوباء “بنجاح”.

وسجلت المملكة التي يبلغ عدد سكانها 34 مليون نسمة 9005 وفيات وأكثر من 746 ألف إصابة وهو أعلى معدل في الخليج.

وبشأن تأثير انتشار مطفر أوميكرون، اعتبارًا من ديسمبر الماضي، سجلت السعودية زيادة في الإصابات وصلت إلى أرقام قياسية في نهاية يناير، قبل أن تتراجع الأعداد بشكل حاد.

وسجلت السعودية يوم السبت 363 إصابة فقط. وأعلنت السبت أنها أعطت أكثر من 61 مليون جرعة لقاح لسكانها، من بينها تطعيم أكثر من 70% على جرعتين.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.