هل غدا اول ايام شهر شعبان في مصر ؟
هل غدا اول ايام شهر شعبان في مصر ؟

هل غدا اول ايام شهر شعبان في مصر ؟

Rayan
دوريات
Rayan3 مارس 2022

هل غدا اول ايام شهر شعبان في مصر ؟ قامت دار الإفتاء المصرية باستطلاع هلال شهر شعبان لسنة ألف وأربعمائة وثلاثة وأربعين هجرية بعد غروب الشمس يوم الأربعاء التاسع والعشرين من شهر رجب الموافق الثاني من آذار من العام ألفين واثنين وعشرين ميلادية من قبل اللجان الشرعية والعلمية المنتشرة في عموم الجمهورية.

وقد ثبث شرعيًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الصحيحة والشرعية أن رؤية هلال شهر شعبان لسنة ألف وأربعمائة وثلاثة وأربعين هـ لم تثبت بالعين المجردة مما يتوافق مع الحسابات الفلكية.

وعليه، أعلنت دار الإفتاء المصرية، أن الخميس 3 آذار/ مارس عام ألفين واثنين وعشرين ميلادية، هو إتمام شهر رجب من سنة أربعمائة وثلاثة وأربعين هجرية.

هل غدا اول ايام شهر شعبان في مصر ؟

وأن يوم الجمعة الموافق الرابع من آذار هو أول يوم من شهر شعبان لسنة ألف وأربعمائة وثلاثة وأربعين هجريًا.

وبهذه المناسبة هنأت الدار الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، متمنية له دوام الصحة والعافية. كما هنأت الشعب المصري، وجميع رؤساء الدول العربية والإسلامية، والملوك والأمراء، وجميع المسلمين في كل مكان.

ودعت الله العلي القدير أن يبعث إلى مصر وعليهم أمثال هذه الأيام المباركة في اليمن بالخير والبركة والأمن والسلام.

شعبان هو الشهر الثامن من السنة الهجرية. ويليه شهر رمضان المبارك، ويسبقه شهر رجب، لذلك لهذا الشهر سمة خاصة لارتباطه بتحديد بداية شهر رمضان المبارك.

ولشهر شعبان عدة أسماء، منها: شهر عاذِل، الذي سمي بذلك في أيام الجهل، ومع ظهور الإسلام سمي بشهر شعبان لتشعب القبائل العربية للحرب في هذا الشهر.

جاء ذلك بعد أن توقفت عن القتال في شهر رجب، وقيل أيضًا إنها سميت شعبان نسبة إلى العرب الذين تشبعوا خلال هذا الشهر طلبًا للمياه، أو يتفرّقون في الغارات.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.