ما معنى كهيعص حمعسق في القران الكريم ؟
ما معنى كهيعص حمعسق في القران الكريم ؟

ما معنى كهيعص حمعسق في القران الكريم ؟

Rayan
دوريات
Rayan2 مارس 2022

يتساءل العديد من مستخدمي الإنترنت ورواد وسائل التواصل الاجتماعي عن ما معنى كهيعص حمعسق في القران الكريم وتفسير هذه الحروف، حيث أصبحت هذه الآية الأكثر بحثًا على الإنترنت، وبالتالي “غزة تايم” يوضح معنى وتفسير هذه الآية من خلال هذا المقال.

قدم الباحث الخليجي الشاب لؤي الشريف اقتراحًا جديدًا لمعاني الحروف المقطعة في كتاب “القرآن الكريم”.

إن الاقتراح الذي قدمه الشريف مذهل وقريب قدر الإمكان من التفسير المنطقي لمعاني ودلالات الحروف المقطعة التي تلاها المسلمون أثناء تلاوتهم لكتابهم المقدس منذ أكثر من 1400 عام.

مع العلم أن هذه الحروف تحمل فيما بينها تفسيرات عديدة ومختلفة. وهناك من قال إنها جاءت في بداية بعض الآيات القرآنية لجذب انتباه من يسمع تلاوة القرآن، بالإضافة إلى تأويلات أخرى.

هذا الاكتشاف الذي قام به الشريف المهتم بدراسة اللغات السامية، دفعه إلى القول إن أصل الأبجدية العربية مأخوذ من الأبجدية السريانية، و”بحثت عن المعلومة وتحققت من صحتها من عدة مصادر”.

وأشار الباحث إلى أن الحروف مثل: ألم، ألر، طه، كهيعص…” ليس لها معنى في اللغة العربية، ولكن لها معاني في اللغة السريانية، وهي أصل الأبجدية العربية”.

وأشار في بحثه إلى أن لكل حرف معنى في حد ذاته، “وبناءً عليه بحثت عن معاني تلك الحروف باللغة السريانية، والحقيقة أن النتائج كانت مذهلة وتقريباً لا تصدق، وكانت النتائج من خلال موقع الترجمة أمام الجميع، وليس ترجمتي الشخصية”.

قال في التفاصيل: “ألم”: تعني اصمت، استخدمها النبي داود في خطبه عندما أراد أن يقول شيئًا مهمًا. وهذا ما ورد في الزبور والتوراة إلى يومنا هذا بنفس الحروف.

“ألم” لكن بالصيغة العبرية والسريانية وعند تطبيق هذا المعنى على القرآن الكريم في سورة البقرة مثلًا، ستصبح: “اصمت” ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين، وانظر إلى سياقه وكيف يتم تقويم المعنى.

“ألر”: تعني تبصر أو تأمل بقوة، وعندما ننظر لكل الآيات التي وردت بعد “ألر” في القرآن الكريم نجد أنها احتوت على شيء يتبصر أو يتأمل فيه.

ما معنى كهيعص حمعسق في القران الكريم ؟

كهيعص: وتعني هكذا يعظ… ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا، إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاء خَفِيًّا، قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا، وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا، يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا، يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَل لَّهُ مِن قَبْلُ سَمِيًّا.

فانظروا إلى السياق وكيف استقام المعنى.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.