متى موعد ليلة النصف من شعبان 2022 ؟
متى موعد ليلة النصف من شعبان 2022 ؟

متى موعد ليلة النصف من شعبان 2022 ؟

Rayan
دوريات
Rayan22 فبراير 2022

متى موعد ليلة النصف من شعبان 2022 يأتي شهر شعبان بعد شهر رجب، ويسبق شهر رمضان المبارك، وهو الشهر الثامن في السنة القمرية أو التقويم الهجري، وتسمية شعبان به تعود إلى عصور ما قبل الإسلام مثل باقي الأشهر الهجرية.

وسبب تسمية شعبان بهذا الاسم أن القبائل العربية كانوا يتشعبون لطلب الماء أو الغارات بعد نهاية شهر رجب، الذي كانوا يقعدون فيه عن الحرب بسبب حرمته؛ ومعنى التشعب أي التفرق.

يشار إلى أن فضائل الأمكنة والأزمنة لا تصح إلا بنص من كتاب الله عن الرسول محمد، فلا يخصص شهر شعبان بفضل إلا إذا ورد ذلك في الكتاب أو في السنة المطهرة.

كثير من الناس يتطلعون إلى ليلة منتصف شعبان لإحيائها بالصلاة والذكر وتلاوة القرآن والدعاء.

ومعلوم للجميع أن ليلة منتصف شهر شعبان هي الليلة التي تسبق يوم الخامس عشر من شعبان أي تبدأ بغروب يوم الرابع عشر من شعبان. وتنتهي ليلة منتصف شعبان بفجر الخامس عشر من شعبان.

متى موعد ليلة النصف من شعبان 2022 ؟

تم تحديد موعد ليلة منتصف شهر شعبان للعام الحالي 2022م ليكون مع غروب الشمس يوم الخميس 17 مارس 2022 حتى فجر يوم الجمعة 18 مارس من العام الجاري.

وتأتي الأيام الثلاثة البيضاء من نفس الشهر كما يلي:

الأربعاء: 13 شعبان 1443 الموافق 16 مارس 2022.

الخميس: 14 شعبان 1443 الموافق 17 مارس 2022.

الجمعة: 15 شعبان 1443 الموافق 18 مارس 2022.

كما تحظى ليلة منتصف شعبان بمكانة عظيمة في قلوب جميع المسلمين، فهي ليلة نقل قبلة المسلمين من بيت المقدس إلى بيت الله الحرام بمكة المكرمة، في السنة الثانية من الهجرة.

واتفق علماء المسلمين على أن منتصف شعبان ليلة مباركة لها مكانة خاصة عند الله. ويستحب دعوته بالعفو والمغفرة وصلاح الحال، مع الصوم، وقراءة القرآن، والتصدق، وقيام الليل، والابتعاد عن الخلاف والشجار.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.