متى اجازة الاسراء والمعراج 2022 في سلطنة عمان ؟
متى اجازة الاسراء والمعراج 2022 في سلطنة عمان ؟

متى اجازة الاسراء والمعراج 2022 في سلطنة عمان ؟

Rayan
دوريات
Rayan22 فبراير 2022

تصادف اجازة الاسراء والمعراج 2022 في سلطنة عمان يوم الثلاثاء 27 رجب 1443هـ الموافق 1 مارس 2022م، وذلك بمنح العاملين في وحدات الجهاز الإداري للدولة وغيرهم من الأشخاص الاعتباريين والعاملين في مؤسسات القطاع الخاص إجازة رسمية مدفوعة الأجر، بحسب وزارة العمل العمانية.

وأوضحت وزارة العمل أنه يجوز العمل في اليوم المذكور إذا لزم الأمر بشرط أن يكون التعويض عن هذه الإجازة وفق الأنظمة المعمول بها.

وقد قدم السلطان هيثم بن طارق أحر التهاني والبركات بهذه المناسبة، متمنيًا في إعادة هذه المناسبة وأمثالها على جلالة الملك لسنوات عديدة وعلى الشعب العماني بمزيد من التقدم والازدهار، وعلى جميع المسلمين بالخير واليمن والبركات.

إجازة الإسراء والمعراج من الإجازات الرسمية التي تتبناها بعض الدول العربية والإسلامية، وهي إجازة مدفوعة الأجر للعاملين في الدولة في مختلف القطاعات.

وتعتمد الإجازات الرسمية، بشكل عام، على نوعين من الإجازات يختلفان حسب الولاية التي يقيمون فيها، إما في مناسبة وطنية تقام وتحتفل بها، أو في مناسبة دينية لغالبية الناس الذين يعيشون فيها. من أجل منحهم الفرصة لأداء الشعائر الدينية المرتبطة بتلك المناسبات.

متى اجازة الاسراء والمعراج 2022 في سلطنة عمان ؟

موعد إجازة الإسراء والمعراج هو يوم 27 من رجب من كل عام، وهو اليوم الذي وقعت فيه ليلة الإسراء والمعراج.

وهي عطلة رسمية في دولة الكويت زسلطنة عمان والإمارات فقط بين الدول العربية، وتمنح الدول مواطنيها إجازة في هذا اليوم لمدة يوم واحد فقط، وفق نظام الإجازات الرسمية في الدولة.

كذلك، فإن بعض الدول التي تطبق نظام ترحيل الإجازات لعطلة نهاية الأسبوع، تحمل عطلة الإسراء والمعراج إذا صادف منتصف الأسبوع حتى نهاية الأسبوع.

وفقًا لتقويم 2022، ستكون عطلة الإسراء والمعراج في البلدان التي تتبنى هذه العطلة يوم الاثنين 28 فبراير 2022.

لا تحتفل المملكة العربية السعودية بذكرى الإسراء والمعراج، ولا تمنح العاملين في أي من القطاعات عطلة رسمية بهذه المناسبة. إن التوجه الديني في المملكة وانتشار المذهب فيها يؤمن بأن الاحتفال بذكرى الرحلة الليلية والمعراج بدعة لأن الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام لم يحتفلوا بهذا اليوم.

لذلك لا يتم الاحتفال به بأي حال من الأحوال، ولا بمنح العاملين والموظفين في الدولة إجازة رسمية، في إشارة إلى أن العطل الرسمية في المملكة العربية السعودية هي أربعة أيام، اثنان منها في المناسبات الدينية، وهما عيد الفطر وعيد الأضحى، وعيدان وطنيان، وهما يوم التأسيس واليوم الوطني.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.