كم نسبة عدد المسلمين في اوكرانيا وجارتها روسيا ؟
كم نسبة عدد المسلمين في اوكرانيا وجارتها روسيا ؟

كم نسبة عدد المسلمين في اوكرانيا وجارتها روسيا ؟

Rayan
دوريات
Rayan14 فبراير 2022

كم نسبة عدد المسلمين في اوكرانيا وجارتها روسيا ؟ وهي إنها دولة أوروبية تقع في أوروبا الشرقية. كما تحدها روسيا من الشرق، بينما تقع بيلاروسيا على الحدود الشمالية لأوكرانيا، وتحدها من الغرب بولندا وسلوفاكيا والمجر، وتقع رومانيا ومولدوفا على حدودها الجنوبية الغربية، وهي دولة مستقلة منذ عام 1991، وهي أيضًا عضو في كومنولث الدول المستقلة، وعاصمتها كييف، وهي أكبر مدينة في أوكرانيا من حيث المساحة والسكان.

كم نسبة عدد المسلمين في اوكرانيا وجارتها روسيا ؟

تبلغ نسبة المسلمين في أوكرانيا عام 2022 حوالي 6% من مجموع السكان. حيث بلغ عدد المسلمين عام 2020 نحو 393 ألفاً، وفي عام 2022 من المتوقع أن يصل عدد المسلمين إلى نحو نصف مليون، من الواضح أيضًا أن عدد السكان المسلمين في أوكرانيا في ازدياد مستمر، على الرغم من انخفاض عدد سكانها بمرور الوقت. في إشارة إلى أن أصول معظم المسلمين في أوكرانيا هم من تتار القرم.

تاريخ المسلمين في أوكرانيا

بعد حصول أوكرانيا على الاستقلال في عام 1991 وانفصالها رسميًا عن الاتحاد السوفيتي. عاد تتار القرم إلى شبه جزيرة القرم. يتألف المسلمون في أوكرانيا من مجموعات عرقية مختلفة، لكن الغالبية العظمى منهم من أصل التتار، بينما كانت هناك مستوطنة صغيرة للاجئين المسلمين الشيشان في شبه جزيرة القرم وفي أجزاء أخرى من أوكرانيا.

مع مرور الوقت، أصبح وجود المسلمين أكثر انتشارًا، حتى بلغ عدد المسلمين في أوكرانيا حوالي 445 مجتمعًا وتم إنشاء حوالي 160 مسجدًا. يقدر عدد المسلمين بشكل عام في أوكرانيا بحوالي 0.9% فقط من سكان أوكرانيا. لكن عند مقارنة نسبة المسلمين في القرم بإجمالي عدد سكانها فإنها تصل إلى 12% حسب إحصائيات عام 2000م. في عام 2011، أثبتت الدراسات أن عدد المسلمين الأوكرانيين قدر بنحو 393 ألف مسلم.

بينما نفى المجلس الديني لمسلمي أوكرانيا هذه الإحصائيات، وأعلن أن عددهم سيصل إلى مليوني شخص اعتبارًا من عام 2009 م. في عام 2016، أعلن سعيد إسماعيلوف، مفتي الأمة، أن عدد المسلمين الذين يعيشون في أوكرانيا وصل إلى مليون.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.