منظومة القروض السكنية للشباب في ليبيا من مصرف الادخار

منظومة القروض السكنية للشباب في ليبيا من مصرف الادخار

Rayan
دوريات
Rayan26 فبراير 2022

منظومة القروض السكنية للشباب في ليبيا من مصرف الادخار حيث اصطف عشرات الليبيين في طوابير طويلة أمام مقر بنك الادخار والاستثمار العقاري، في انتظار قبول أوراق طلباتهم للحصول على قروض سكنية، وهو ما لم يحدث.

وأعلنت الإدارة العامة للبنك، في بيان، أنها لم تتسلم أياً من الملفات المقدمة إليها لغرض الإقراض، بسبب عدم تحديد شروط وضوابط الحصول على القرض، والمستندات المطلوبة من أجل هذا.

وأعلن رئيس وزراء حكومة الوحدة المؤقتة، عبد الحميد الدبيبة، خلال الاحتفال بذكرى ثورة 17 فبراير في طرابلس، عن توزيع 50 ألف قطعة أرض للشباب، إضافة إلى 100 ألف وحدة سكنية.

ووعد الدبيبة، مخاطبًا الليبيين بساحة الشهداء، بالبدء في منح قروض إسكانية للشباب من أجل بناء تلك الأراضي، واستكمال الشقق غير المكتملة.

منظومة القروض السكنية للشباب مصرف الادخار اضغط هنا

اندهش الخبير في التسويق العقاري، مجدي الأحمر، من الإعلان عن منح قروض عقارية، رغم إغلاق التسجيل العقاري في ليبيا.

ويتمثل دوره في تحميل قيمة القرض على الأرض بما يسمى “الرهنية” بحيث يضمن البنك العقاري حقه.

ويمتلك معظم المواطنين قطع أرض بدون شهادة عقارية، ولا يمكنهم الحصول على قروض للبناء عليها دون تسجيلها والحصول على شهادة عقارية بها.

ويوضح الأحمر أن الحل الوحيد، إذا كان هناك جدية في الأمر، هو التعامل مع القرض بنفس طريقة التعامل مع السلف، أي منحه على راتب المواطن، مع الضامنين في حالة التخلف عن السداد.

من جهته، أكد الباحث السياسي محمد قشوط أن بنك التوفير ليس لديه ميزانية أو أموال في خزينته لتمويل القروض التي وعد بها الشباب.

ويتفق قشوط مع الرأي القائل بأنه لو كان هناك جدية في صرف هذه القروض لكانت الحكومة قد نشرت دراسة واضحة للقرار وعدد الشرائح المستهدفة والتكلفة والجدول الزمني للتنفيذ ومواقع الأراضي والشقق.

يشار إلى أن حكمًا سابقًا صدر بإلزام بنك التوفير والاستثمار العقاري بتسليم مجموعة من الشقق على طريق المطار بطرابلس في سبتمبر 2012.

هذا في مشروع سكني متوقف منذ ثورة فبراير 2011 ولم يتمكن من تنفيذه. بسبب سيطرة عناصر السلطة عليها، وعدم دفع تعويضات للمواطنين. لأنه ليس لديه أي ميزانيات.

وفي ظل الظروف التي تمر بها البلاد والتي تعاني من مخاطر انتقال فيروس كورونا، تحدث القادة الليبيون عن برامج الدعم التي سيخصصون من خلالها مبلغًا كبيرًا لدعم الشباب الذين هم على وشك الزواج مؤخرًا، ضمن قروض الإسكان الليبية لتمكين الشباب من بناء مساكن أو توزيع الأراضي وغيرها.

ومن بين الخدمات التي يقدمها البنك العقاري الليبي هذا بالإضافة إلى برامج التوظيف وخلق فرص العمل.

التسجيل في نظام القرض السكني للشباب

ستمكّن هذه الخدمة الشباب الذين هم على وشك الزواج من تسجيل طلباتهم إلكترونيًا، والتقدم بطلب للحصول على قروض سكنية، والدخول في خدمة الحصول على وحدة سكنية، والاستفادة من جهود الحكومة لتسهيل وتسهيل الحياة. الخدمة.

يمكن للشباب التقدم للتسجيل في نظام القرض السكني عن طريق تفعيل الرابط، مع اتباع الخطوات المتبقية:

قم بزيارة موقع نظام القروض العقارية “سيتم الإعلان عنه قريبًا”.

يمكنك زيارة الموقع الإلكتروني لمنصتنا الحكومية الليبية وانتظار تفعيل الرابط وإعلانه رسميًا.

املأ المعلومات المطلوبة في الطلب عبر الإنترنت.

أدخل جميع المعلومات المطلوبة بدقة ، وتحقق من المستندات المطلوبة وقم بتحميلها.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.