نماذج مسابقة الكانجارو للرياضيات في السعودية
نماذج مسابقة الكانجارو للرياضيات في السعودية

نماذج مسابقة الكانجارو للرياضيات في السعودية

Rayan
2022-02-09T23:21:54+03:00
دوريات
Rayan9 فبراير 2022

تعتبر نماذج مسابقة الكانجارو للرياضيات في السعودية من أهم المسابقات العلمية الدولية التي تم إطلاقها في عدد كبير من الدول. بهدف تشجيع الطلاب على التفوق في الرياضيات. لا سيما أن التفكير والإبداع في الرياضيات على وجه التحديد من شأنه أن يساعد في رفع مستوى الذكاء والفكر وتحليل المتعلمين.

مسابقة كانجارو الدولية للرياضيات؛ هي واحدة من أقوى المسابقات الدولية في الرياضيات، وتشارك حاليًا في أنشطتها حول 87 دولة من مختلف دول العالم.

يشار إلى أن هذه المسابقة ظهرت لأول مرة منذ ما يقرب من أربعة عقود، وتحديداً في عام 1980م، على يد مدرس رياضيات في أستراليا يُدعى (بيتر هالرون).

عندما وجدت تلك المنافسة نجاحًا مدويًا كمنافسة وطنية داخل أستراليا، انتقلت إلى بعض البلدان الأخرى؛ تم تنفيذه في فرنسا،

على سبيل المثال، في عام 1991. شارك في المسابقة حوالي 120 ألف طالب (النسخة الأولى) وحققت أيضًا نجاحًا ملحوظًا؛ بادرت عدة دول أوروبية، بلغ عددها 21 دولة، للمشاركة في المسابقة.

نماذج مسابقة الكانجارو للرياضيات اضغط هنا

في ضوء هذا النجاح الذي حققته المنافسة في فرنسا؛ تم إنشاء منظمة خاصة بها تسمى Kangaroo Without Borders. تم تسجيل هذه المسابقة رسميًا أيضًا في فرنسا عام 1995، مع انتخاب مجلس خاص للمؤسسة، وإعداد آلي ونظام خاص ومحدد للمسابقة بدأ عدد الدول المشاركة في الزيادة، في الوقت الحالي يشارك حوالي 6 ملايين طالب من جميع أنحاء العالم.

أهداف مسابقة كانجارو

هناك عدد من الأهداف التعليمية الهامة للغاية لمسابقة كانجارو الدولية للرياضيات، والتي تشمل ما يلي:

إثبات أهمية وفائدة تعلم الرياضيات في أجزاء مختلفة من العالم.

تنمية مهارات الطلاب في الرياضيات وتعزيز قدراتهم على حل المسائل والمعادلات الحسابية، تعزيز شغف الطلاب بفهم وتعلم الرياضيات.

تطبيق المفاهيم الرياضية بشكل سليم ونقلها من الناحية النظرية إلى المجال العلمي وربطها بتطبيقاتها في الحياة اليومية قدر الإمكان.

غرس القدرة على استخلاص اللذة من خلال التفكير والوصول إلى حل في نفوس الطلاب.

اكتشاف الطلاب المتميزين والموهوبين في مجال الرياضيات، بحيث يكون كل منهم بمثابة مشروع رياضيات مستقبلي من خلال إلحاقهم ببرامج تدريبية متخصصة.

تأهيل المشاركين في هذه المسابقة الدولية الهامة المتخصصة في الرياضيات.

كيفية التسجيل في مسابقة كانجارو

يتم فتح التسجيل لمسابقة كانجارو الدولية للرياضيات كل عام من الخامس من ديسمبر حتى السابع من مارس من العام التالي، ثم لإجراء الاختبار الدولي في نهاية مارس أيضًا،

بشرط أن يتم الإعلان عن النتائج في أبريل التالي. ومنح الجوائز في الشهر التالي من نفس العام أيضًا. أما الشروط التي يجب توافرها للتسجيل في المسابقة؛ يشملوا:

يجب أن يكون الطالب في أي مرحلة من مراحل التعليم قبل الجامعي ، من المدرسة الابتدائية إلى المدرسة الثانوية؛ حيث لا يشمل طلاب الجامعة، دفع رسوم الاشتراك بالمسابقة والبالغة 150 جنيهاً مصرياً.

تتم المشاركة باسم المدرسة الملتحق بها الطالب في موطنه. أن لا يزيد عمر الطالب عند التسجيل عن ثمانية عشر (18) سنة، يجب على كل مشارك الالتزام بتاريخ ومكان الاختبار المخصص له ، والذي يتم إخطاره قبل أسبوع من المسابقة.

مسابقة كانجارو للرياضيات

تعتمد مسابقة كانجارو في الرياضيات على نظام أسئلة بنظام الاختيار من متعدد. يذكر أن المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية والإمارات العربية المتحدة ودول عربية أخرى من بين الدول الأعضاء في المسابقة، ويحق للطلاب داخل كل منها التسجيل والمشاركة في المسابقة من خلال المدرسة التي ينتمي إليها الطالب.

يشار إلى أن الاختبار يكون إما باللغة العربية أو الإنجليزية حسب رغبة الطالب، ويتم إجراء الاختبار أيضًا من خلال امتحان ورقي وليس إلكترونيًا، حيث يتم تنظيم اختبارات المنافسة وإدارتها من خلال نظام Corket، وعدد أسئلة المسابقة يتم تحديده لكل مرحلة دراسية.

نماذج مسابقة الكانجارو للرياضيات في السعودية

يشار إلى أن الاطلاع على الاستمارات المعدة مسبقًا لطبيعة الأسئلة، سواء فيما يتعلق بالامتحانات العامة أو المسابقات الدولية.

من الأشياء التي تساعد الطالب على الاستعداد الجيد للامتحانات والمسابقات؛ لأنه يجعله قادرًا على إدارة وتنظيم وقته أثناء إجراء الاختبار.

على هذا؛ أن تكون قادرًا على استثمار كل وقت الامتحان للإجابة على الأسئلة وفقًا لطبيعة كل سؤال دون إسراف.

من الممكن أيضًا الحصول على نماذج إجابات لأسئلة مسابقة كانجارو الدولية للرياضيات لجميع المراحل السابقة المذكورة “من هنا“.

نتائج مسابقة كانجارو

بعد إجراء الاختبار للمنافسة والتي تقام على مستوى دول العالم المشاركة في المسابقة في شهر مارس من كل عام ميلادي جديد. بعد ذلك، تتم مراجعة الاختبار وتقييمه

وستظهر النتائج بعد شهر تقريبًا من إجراء الاختبار.

وعلى سبيل المثال؛ إذا كان الاختبار يوم 21 مارس؛ ستظهر النتائج في اليوم العشرين من الشهر التالي مباشرة.

سيتم توزيع الهدايا والجوائز بعد ذلك على أصحاب الأداء الأفضل في شهر مايو التالي مباشرة أيضًا.

تشمل هذه الجوائز ما يلي:

شهادة مشاركة في مسابقة الكنغر الدولية لجميع الطلاب المشاركين في المسابقة، شهادة دبلوم لكل طالب يفوز بأي من مستويات الاختبار.

يتم تأهيل المتميزين والموهوبين في المسابقة من خلال تدريبهم من خلال بعض البرامج المتخصصة والتأهيلية لرفع مستوى ودرجة ذكاءهم في الرياضيات قدر الإمكان، والتي يتم توفيرها رسميًا من قبل مؤسسة كانجارو بلا حدود.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.