من هو كاتب النشيد الوطني السعودي الجديد ؟
من هو كاتب النشيد الوطني السعودي الجديد ؟

من هو كاتب النشيد الوطني السعودي الجديد ؟

Rayan
دوريات
Rayan3 فبراير 2022

من هو كاتب النشيد الوطني السعودي الجديد بعد أن أعلن مجلس الشورى السعودي موافقة الأغلبية على مشروع قانون يتضمن تعديل شعار المملكة واستبدال النشيد الوطني المعروف حاليًا بنشيد آخر.

وافق مجلس شورى المملكة العربية السعودية، الاثنين 28 جمادى الآخرة 1443هـ، الموافق 31 يناير 2022م، بأغلبية أعضائه على قرار بتعديل نظام علم المملكة العربية السعودية والنشيد الوطني السعودي.

وقدم مشروعه عضو مجلس الشورى السعودي “سعد بن صليب العتيبي” وفق أحكام المادة 23 من نظام مجلس الشورى السعودي.

وتشير تقارير إعلامية رسمية من مجلس الشورى إلى أن هذا التعديل جاء في إطار مواكبة عملية التطوير والتحديث التي شهدتها المملكة العربية السعودية في السنوات الأخيرة وبما يتماشى مع النصوص التشريعية واللوائح الداعمة لتحقيق رؤية المملكة 2030.

من هو كاتب النشيد الوطني السعودي الجديد ؟

بالرغم من تصويت غالبية أعضاء مجلس الشورى على مشروع قرار تعديل نظام علم المملكة وتعديل النشيد الوطني السعودي في نهاية شهر يناير من العام 2022م، إلا أن ملامح التعديل لم تتضح بعد، لذا فإن اسم كاتب النشيد الوطني السعودي الجديد لم يعرف بعد، ونفس الشيء ينطبق على كلمات النشيد الوطني الجديد.

ومع ذلك، فمن المتوقع أن يتماشى مع متطلبات المرحلة التي تمر بها المملكة العربية السعودية دون إهمال التراث الوطني والرمزية الإسلامية التي تمثلها المملكة العربية السعودية للعالم الإسلامي في جميع أنحاء العالم، وبالتالي سيستمر عزف النشيد الوطني السعودي المعروف للجميع بشكل رسمي إلى أن يعلن خلاف ذلك.

فكرة تغيير النشيد الوطني السعودي

تشير المعلومات الواردة من مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية إلى أن فكرة تغيير نظام العلم السعودي وإصدار النشيد الوطني السعودي الجديد بدلاً من النشيد الوطني القديم الذي صدر قبل نحو نصف قرن.

وجاء ذلك في سياق ظهور الحاجة التي استدعت ملء الفراغ التشريعي الناتج عن عدم وجود نظام يعرّف نشيد الدولة ويفصل بين جميع الأحكام المتعلقة به باعتباره أحد المتطلبات المهمة التي تضمنها القانون الأساسي للدولة في المملكة في مادتها الرابعة.

بالإضافة إلى وضع اللوائح والضوابط المتعلقة باستخدام الشعار الرسمي للدولة، مع تحديد قائمة العقوبات التي يجب تطبيقها في حالة مخالفة الأحكام المتعلقة بالشعار السعودي والنشيد الوطني السعودي الرسمي.

ما أسباب تغيير النشيد الوطني السعودي؟

جاء قرار مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية بالموافقة بالأغلبية على مشروع تعديل شعار المملكة وتغيير النشيد الوطني السعودي القديم واستبداله بالنشيد الوطني السعودي الجديد تماشياً مع متطلبات عديدة أبرزها:

ما يقرب من 50 عامًا مرت على اعتماد الشعار القديم والنشيد الوطني السعودي المعروف الآن.

ملء الفراغ التشريعي المتعلق بغياب أي من المواد التي تحدد الأنظمة واللوائح المتعلقة بالنشيد الوطني في المملكة.

العمل على مواكبة التطورات الكبرى التي تشهدها المملكة العربية السعودية تماشياً مع رؤية المملكة 2030.

ظهور الحاجة إلى وضع ضوابط تحدد شعار الدولة، بالإضافة إلى تحديد جميع العقوبات التي ستُطبق في حالة مخالفة أنظمة الشعار السعودي والنشيد الوطني السعودي.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.