سبب مقاطعة شاي خدير في السعودية
سبب مقاطعة شاي خدير في السعودية

سبب مقاطعة شاي خدير في السعودية

Rayan
2022-01-29T09:00:24+03:00
دوريات
Rayan29 يناير 2022

سبب مقاطعة شاي خدير في السعودية حيث أثارت مقاطع فيديو لإعلان تجاري للشاي  تضمن رقصة لمجموعة من الفتيات، جدلًا واسعا في السعودية بين معارضيها، زاعمين أنه يتعارض مع القيم المحلية ويخالف التراث السعودي، ومدافع عنه، بدعوى أنه لم يتضمن أي شيء خادش الحياء.

وهو إعلان تجاري تنشره شركة منتجة للشاي والمشروبات الساخنة في السعودية.

تظهر المقتطفات المنشورة على مواقع التواصل رجالاً وفتيات يرتدون الزي التقليدي ويحملون السيوف لإعطاء صورة عن التقاليد البدوية المحلية، ويتحركون على إيقاع الطبول والهتافات.

تسمى هذه الرقصة “رقصة العرضة” والتي كان يؤديها بشكل رئيسي المحاربون العرب في منطقة نجد وسط المملكة العربية السعودية قبل مواجهة أعدائهم في ساحة المعركة. حيث كانت رقصة السيف وسيلة للرجال لعرض أسلحتهم وروح القتال.

سبب مقاطعة شاي خدير في السعودية

أطلق معارضو الإعلان وسمًا لمقاطعة العلامة التجارية للشاي، بينما أطلق المؤيدون وسمًا داعمًا آخر.

وقال مؤيدو الإعلان إن سبب انزعاج البعض منه هو وجود النساء فيه. ويبرر النقاد موقفهم من الإعلان بمشاركة فتيات مشهورات على تطبيق سناب شات.

لكن المؤيدين يقولون إن الإعلان لا يحتوي على أي شيء يتعارض مع المبادئ المجتمعية للاحترام التي تقوم عليها المملكة. ولم يصدر حتى الآن أي تعليق من صاحب المنتج خالد الدواس على الانتقادات التي طالت عليه.

منذ أن تولى الأمير محمد بن سلمان ولاية العهد في عام 2017، خضعت المملكة لإصلاحات اجتماعية، بما في ذلك السماح للمرأة بقيادة السيارات، والسماح بالحفلات الموسيقية، وإنهاء حظر الاختلاط بين الرجال والنساء.

لكن هذه الإصلاحات لا تزال تتعارض أحيانًا مع آراء المعارضة في بلد معروف بطبيعته المحافظة منذ عقود.

أطلق محمد بن سلمان خطة “رؤية 2030” الطموحة التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد المعتمد على النفط من خلال دعم قطاعات الترفيه والرياضة والسياحة وغيرها من القطاعات.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.